الوطن
عماد الدين اديب
المرونة والتوقيت فى قيادة الأمور
قال «بيليه» جوهرة كرة القدم العالمى، وأسطورة البرازيل: «إن المدرب هو اللاعب رقم 12 فى فريق كرة القدم، وأحياناً يكون -وحده- بقدر كل اللاعبين»، وحينما سألوه عن أهم عنصر من عناصر المدرب الكفء قال: «المرونة وحُسن التوقيت».

وكشف «بيليه» عن فكرته أكثر وأكثر حينما شرح أن المرونة هى قدرة المدرب على القراءة الصحيحة لإمكانيات فريقه وإمكانيات الفريق الخصم، والقدرة على المرونة فى التعامل مع متغيرات المباراة مثل إصابة لاعب أو طرد آخر أو هبوط لياقة الفريق البدنية أو تأثير المناخ أو تغيير الأسلوب الخططى للفريق الخصم». وحينما سألوه عما يقصد بأهمية عنصر التوقيت، قال: «المهم فى المدرب أن يعرف التوقيت الصحيح كى يبدل هذا اللاعب أو يغير مركز لعب ذاك، أو يعيد تشكيل تكتيك الأداء»، وأضاف «بيليه»: «أحياناً يقوم المدرب بالتبديل السليم، لكن فى الوقت الخطأ أو الوقت المتأخر، حينما لا تكون هناك قيمة حقيقية لهذا التغيير».

كلام «بيليه» هو خبرة تجربة فنان لعبة كرة القدم، وما يقوله عن هذه اللعبة يصلح تماماً تطبيقه فى شئون علوم الإدارة والقيادة بشكل عام.

القيادة يجب أن تعرف المرونة والقدرة على تغيير الوسائل والخطط بناءً على تغير الظروف.

هناك استحالة نسبية أن تتبع نفس الوسائل القديمة مع متغيرات جديدة.

من هنا، مثلاً نلاحظ السياسات التقليدية التى ثبت أنها عقيمة لدى المدرب هيكتور كوبر الذى يصر دائماً عل نفس السياسات الدفاعية فى جميع المباريات، فهو يبدأ دائماً بالانكماش، وحينما يتقدّم فريقه يصر على الاستمرار فى الدفاع، للحفاظ على الهدف، بصرف النظر عن سير المباراة أو تطوراتها.

وتأتى مسألة التوقيت المتأخر مع «كوبر» بشكل تكرارى لم يتعلم منه، رغم تسلل الشعر الأبيض إلى رأسه.

«المرونة» و«التوقيت» هما صفتان لا بديل عنهما فى قيادة فريق أو شركة أو حزب أو بلد.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف