مصر . فيتو
التخصص وزيادة الدخل
لا شك أن كل منا يسعى لزيادة الدخل وأن كل زيادة في الدخل لاشك أنها تمثل قيمة مضافة للمجتمع، بمعنى أن من سيدفع مقابل الخدمة لابد أن يجد فيها منفعة له، وأنه على قدر المنفعة يكون المقابل المادي الذي يتحمله المستهلك للحصول على تلك القيمة المدركة.
قل نار جهنم أشد حرا
الجفاف من نتائج تغير المناخ وموجات الحر التي ظهرت مؤخرا حتى في بلدان أوروبا الباردة، أدت إلى ذوبان أسفلت الطرق، وزادت درجة الحرارة في بعض الأماكن إلى ٥٤ درجة مئوية مثل احفاذ في إيران، وفِي كندا كانت درجة الحرارة ٤٧، وفِي دنفر في الولايات المتحدة الأمريكية بلغت الحرارة ٥٠ درجة مئوية، وهذه كارثة بالمقاييس الأمريكية.
المتلونون الجدد
المتلونون الجدد هتفوا ضد الجيش في أحداث يناير، وهاجموا الشرطة، وتطاولوا على الرئيس، منهم من تغزل في خيرت الشاطر بمقال كان أقرب إلى القصيدة عندما أعلن عن فوز محمد مرسي في الانتخابات، ومنهم من كتب مقالًا بعنوان (البسوه) عقب فوز السيسي في الانتخابات، ومنهم من تقاضى أموالًا من الخارج لدور يقوم به، ومنهم من امتلأت صفحاتهم على (فيس بوك) بعبارات كانت (عربونًا) لبيع الوطن.
سلام مربع لأوروبا.. بعد خروج البرازيل وأوروجواي
قارات العالم الخمس اختصرتها بطولة كأس كرة القدم «روسيا ٢٠١٨» إلى قارة واحدة هي قارة أوروبا، بعد خروج آخر فريقين من أمريكا الجنوبية هما البرازيل وأوروجواي، وبالتالي أصبح المربع الذهبي للمونديال هذه المرة ومنذ سنوات طويلة أوروبيا خالصا ١٠٠٪،
جرائم تهتز لها السماء.. ولا «تضامن» ولا «أمومة»!
رحلت الأم مبكرا وتركتها طفلة صغيرة.. بعد سنوات تزوج والدها بأخرى وانتقل لقريتها للعيش معها وإدارة مخبز تمتلكه.. طلبت منه أن تأت ابنته لمساعدتها.. ومثل بعض النسوة بدلا من أن تحل محل أمها كحالات كثيرة تتملكهم الغيرة ويهيمن عليهم الشيطان أساءت معاملتها.. ضربوها وعذبوها..
نحن والحرب التجارية!
في إطار برنامج الفضاء المصرى اتفقت هيئة الاستشعار عن بعد التي تشرف مؤقتا على البرنامج حتى يتم إنشاء وكالة الفضاء المصرية، مع الصين على تصنيع قمر صناعي مصري جديد..
كوريا الجنوبية نموذجًا.. مصر تستحق منا الأفضل!
لماذا يصر المصريون على إهدار أموالهم فيما لا طائل منه على الدجل والشعوذة والخرافة والتدخين والمخدرات والإسراف في تكرار الحج والعمرة والبذخ والفشخرة إلخ.. رغم ما تعانيه بلادنا بعد أحداث يناير من متاعب اقتصادية قاسية جراء توقف الإنتاج وانحسار الاستثمارات وتراجع حركة السياحة وزيادة أعباء الديون المحلية والخارجية..
«فن اللامبالاة» و«المدبوليزم»
كتابُ "فن اللا مبالاة لعيش حياة تخالفُ المألوف"، الذي تحوَّل بين عشية وضُحاها إلى أشهر كتابٍ بين الشباب ورواد مواقع التواصل الاجتماعى، لا يحتاجُ إلى شخص ناجح مثل نجم "ليفربول" "محمد صلاح" لقراءته، ولكن ربما يحتاجُه عمومُ المصريين، ليساعدَهم على التعاطى مع سياسات حكوماتٍ لا ترفقُ بهم ولا ترحمُهم، ولا تقيمُ لهم وزنًا ولا اعتبارًا.
الأستاذ
قد يتصور البعض خطأً أن معركتنا -رفضا لقرار حظر النشر الصادر من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام- فيها انتقاص من قيمة وقامة الكاتب الكبير الأستاذ مكرم محمد أحمد،
هل مصر دولة فقيرة
تعظيم الإيرادات عند النظر إلى مشكلة عجز الموازنة العامة للدولة، حيث قُدر العجز الكلى بمشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي (2018/2019)، بمبلّغ وقدره 438 مليارا و594 مليون جنيه (8.4 % من الناتج المحلى الإجمالي) بزيادة قدرها 7.5 مليارات جنيه عن النتائج المتوقعة للسنة المالية الحالية 2017/2018 والبالغة نحو 430.8 مليار جنيه (9.8% من الناتج المحلي الإجمالي).
الصحف