مصر . الأهرام
ما الذى جرى لنا ؟
ما الذى جرى لنا.. إن المرء يخيل إليه من هول ما يشهده فى الفضائيات وما يقرأ فى الصحف بشأن جرائم القتل والخطف والاغتصاب المقترنة ببشاعة غير مسبوقة خصوصا جرائم قتل الأطفال والزوجات.. هل أصبحنا فى غابة تسودها قواعد الجاهلية الأولى عندما كان كل شيء مباحا بلا حرمة ولا تحريم ولا خجل ولا استحياء.
3 قضايا أمام المحافظين
لا نطلب من المحافظين الجدد أن يحققوا معجزات فى إدارة شئون المحافظات.. نريد فقط أن يختار كل محافظ أهم الأزمات والمشاكل فى المحافظة التى يتولى مسئوليتها وهنا أقترح ثلاث مشكلات يمكن أن تكون لها الأولوية ولو نجح المحافظون فيها لتغيرت أشياء كثيرة..
هوامش حرة - ليالى سبتمبر
بينى وبين شهر سبتمبر علاقة حب خاصة جدا هو من أقرب الأيام إلى قلبى ولى معه ذكريات قديمة ولا أدرى أشعر أن سبتمبر هو شهر السفر.. إن الأمواج على سفر.. والطيور على سفر والعشاق أيضا على سفر..
هوامش حرة آثارنا المحترقة فى البرازيل
احترق تماما المتحف القومى البرازيلى أكبر متاحف البرازيل فى ريوديجانيرو وهو يمثل خسارة تاريخية وإنسانية..
مجرد رأى تابع ميراث المرأة
استجبت أمس لاتصالات ورسائل كثيرة طلبت توضيح نصيب الأنثى فى الميراث بعد أن توقف فهم البعض على أن الأنثى أيا كانت درجة قرابتها للمورث ترث نصف الذكر . وقد أوضحت ثلاث حالات مختلفة أضيف إليها هذه الحالة الرابعة ونصيب المرأة فيها أكثر من نصيب الرجل، ومن صور هذه الحالة:
مجرد رأى - نصيب المرأة والميراث
تصور البعض أن نصيب المرأة فى الميراث نصف نصيب الرجل هى قاعدة عامة فى كل الأحوال، بينما هى حالة من أربع حالات تأخذ المرأة فى الأولى نصف الرجل. وفى الثانية تأخذ المرأة مثل الرجل. وفى الثالثة ترث المرأة ولا يرث الرجل وفى الرابعة : تأخذ المرأة أكثر من الرجل. وكل ذلك ثابت فى القرآن في سورة النساء .
بين الذكرى والحنين
اخر ما يبقى من الحب الأشواق والحنين والذكريات.. ورغم أنها مشاعر قد تتشابه أو تختلف عن بعضها إلا أنها تختلف فى الأثر والزمن والتوقيت.. إن الأشواق تختلف عن الذكرى،
كلمات حرة نهاية الأسبوع
المبكبكة: تعرفت فى المطاعم البدوية المنتشرة مقابل القرى السياحية بالساحل الشمالى على أكلة بدوية رئيسية فيها اسمها المبكبكة،
هوامش حرة العدالة.. للجميع
هناك إصرار من عدد من أعضاء مجلس النواب على إلغاء قوانين إيجار المساكن القديمة دون مراعاة لظروف الملايين من المصريين البسطاء الذين يعيشون فى هذه العقارات
هل تمحى أوروبا تراثها؟
أقصد بأوروبا هنا معظم العالم الغربي، الذى قدم منذ مطلع القرن الثامن عشر، عصر التنوير كما يسمونه، الكثير من الاختراعات والاكتشافات التى غيرت العالم القديم دون رجعة، ولولا تلك الاختراعات التى تطورت إبان القرنين الثامن عشر والتاسع عشر لبقيت البشرية ترزح تحت كثافة من الخرافات والفقر معا.
الصحف