مصر . الدستور
ثورة 30 يونيو.. ومصير الشبح البولندي!
حدث في بولندا، منذ سنة تقريبًا، أن اصطدمت سيارة رئيسة الوزراء السابقة، بياتا سيدلو، بشجرة، ونقلتها طائرة هليكوبتر، هي وسائقها وحارسها إلى مستشفى في العاصمة وارسو. والشيء نفسه، بسيناريو اختلف قليلًا، تكرّر مع رئيس الدولة الحالي، أندريه دودا، ومع وزير الدفاع السابق، أنتوني ماتشيريفيتش، الذي نقل عنه أحد من يوصفون بـ«النشطاء» أن الرئيس عبدالفتاح السيسي باع حاملتي الطائرات «ميسترال» إلى روسيا، بدولار أمريكي واحد!.
الإيجاز الأدبى والمرأة التى قتلتها الإطالة
فى أكتوبر العام الماضى قتلَ عامل رخام يُدعى «إبراهيم» زوجته الشابة «غادة» فى بيتهما فى منطقة المطرية، وبرر ذلك، أثناء التحقيق، بقوله إنه كان يحبها، بل وأنجب منها طفلين، ل
سيد إسماعيل.. رجل الكذبة الخالدة
الأمل دون عمل يقودك إلى الإحباط
«الرَّجاءُ ما قارَنَهُ عَمَلٌ، وإلّا فَهُوَ أُمْنِيَةٌ».. المقصود من الحكمة هنا أن الرجاء الصادق الحقيقى ينبغى أن يكون مقترنًا بعمل، لأن من رجا شيئًا طلبه وسعى لتحقيقه من خلال خطوات عملية، وإلا تحول هذا الشىء إلى أمنية لا سبيل إليها نهائيًا.
المجلس الأعلى للسوشيال ميديا!
لوهلة، قد تعتقد أن المتابع رقم ٥٠٠٠ سيضعك تحت طائلة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. لكنك لو أعدت قراءة المادة ١٩ من مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام ستكتشف أنها تضع المجلس تحت طائلة القانون لو عجز عن فعل ما صار واجبًا عليه فعله، والذي من المؤكد أنه سيعجز عن ذلك.
اللهم بلغنا ليلة «قدرنا»
ما إن تأتى الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان حتى يبدأ كل مسلم فى السؤال عن ليلة القدر.. الليلة العظيمة التى جعلها الله خيرًا من ألف شهر، ونزّل فيها القرآن الكريم هداية للناس ونورًا، وهى ليلة السلام والأمان، يقول تعالى «سلامٌ هى حتى مطلع الفجر»، حيث يسلم العباد من عذاب الله وينعمون برحمته.
د. فرج موسى.. أول قنصل مصرى فى أديس أبابا
وُلد‏ ‏فرج‏ ‏موسى عام ١٨٩٣‏ وكان ‏أصغر‏ ‏أبناء‏ ‏أسرة من أخميم‏ ‏تضم‏ ‏خمسة‏ ‏صبية‏ ‏وخمس‏ ‏بنات‏. درس‏ ‏فى‏ ‏مدرسة‏ ‏التوفيقية‏ ‏الثانوية‏ ‏بالقاهرة‏، ثم ‏التحق بعد ذلك‏ ‏بكلية‏ ‏الحقوق‏ ‏بالقاهرة
المحافظة على «الهارد ديسك»
ها هو التشكيل الوزارى الجديد يجرى التوصل إليه، وما لا شك فيه أن هذا التشكيل سيأتى بمسئولين على المستوى الوزارى لم يسبق لهم أن شاركوا فيه، كما أن التشكيل السابق اشتمل على من لم يكونوا قد تولوا مناصب وزارية، وهكذا هى سنة الحياة
مصنع الوجوه المستعارة
فى مكان سرمدى لا نستطيع أن نصل إليه، وعند نقطة الزمن صفر، جلس أديبان مصريان يتحدثان، أما الأديب الأول فهو يوسف إدريس، والأديب الثانى هو يوسف السباعى، كانا ينظران للدنيا كلها، ماضيها وحاضرها. بعد فترة سكون دامت بينهما قال يوسف إدريس للسباعى: انظر يا رجل، ألم تر ما حدث؟
رسائل الرئيس ومسئولية الشعب
حمل لنا خطاب الرئيس بعد أداء اليمين الدستورية فى البرلمان، عدة رسائل مهمة لا بد أن نلتفت إليها لأنها تعكس مسارات الوطن فى المرحلة المقبلة، وهى علامات نسترشد بها من أجل المستقبل الأفضل له.
الصحف