الجمهورية
احمد المنزلاوى
ذكري أبي داود
طاف العالم الإسلامي بعرضه وطوله واتقن علم الحديث بفروعه واصوله.. ولم تكن هجرته الي دنيا يصيبها. وكانت هجرته الي الله ورسوله صاحب رأي سديد. وعزم شديد. وقيل ان الله طوع له الحديث. كما طوع الحديد لنبيه داود أعلي من قيمة العلم والعلماء ورفض ان يخصص مجلسا لأبناء الحكام والامراء واكد ان مجالس العلم مفتوحة للشريف والضعيف سواء بسواء.
صنف وألف وحقق ودقق. وبلغ حصاد رحلته لجمع السنة النبوية 500 ألف حديث اشتمل كتابه السنن 4800 حديث. نال الكتب الشهرة والانتشار في حياته والثناء والاحترام بعد وفاته.
يوافق العام الحالي 2017م ذكري مرور 1200 عام علي ميلاده يضع معظم علماء الحديث "سنن أبي داود" في المرتبة الثالثة بعد صحيحي البخاري ومسلم.
* الامام 817 - 889. 202 - 275هـ سليمان بن الاشعث بن اسحق بن بشير بن شداد بن عمران الازودي السجستاني.
والأزد من قبائل اليمن وسجستان مدينته وولاية نجراسان "بلاد فارس".
إمام كبير ومحدث شهير من رواة الحديث وامناء السنة النبوية ومن أعلام القرن الثالث الهجري.
ولد في سجستان 202هـ وتوفي بالبصرة "العراق" يوم الجمعة 15 من شوال 275م تتلمذ علي الائمة أحمد بن حنبل واسحق بن راهويد والبخاري ومسلم وعثمان بن ابي شيبة وقتيبة بن سعيد.
شملت رحلته الكبري لجمع الحديث الشام والعراق ومصر والجزيرة العربية وخراسان واستقر في آخر المطاف في البصرة مدينة العلم والعلماء.
من تلاميذه الائمة الترمذي والنسائي قال ابوداود ان اربعة احاديث فقط تكفي الانسان لاحراز النجاح في الدنيا والفلاح في الاخرة اذا حفظها وعمل بها.
اتخذ كتاب السنن منهجا جديدا في جمع الحديث يقتصر علي احاديث الاحكام ولا يتشدد في الرواية والرواة مثل صحيحي البخاري ومسلم ويقبل رواية من لا يطعن فيه وقد يعلق علي الحديث.
يقول الامام ذكرت في السنن الصحيح وما يشبهه او يقاربه.
قال الخطابي عن سنن ابي داود: كتاب شريف لم يضف في حكم الدين مثله رزق القبول من الناس كافة فصار حكما بين فرق العلماء وطبقات الفقهاء علي اختلاف مذاهبهم.
انتشر كتاب السنن في حياة صاحبه ونال شهرة واسعة وكان من أهم مراجع الحديث الشريف ومصادره في العراق ومصر وبلاد المغرب العربي شرحه عدد كبير من العلماء منهم الامام الخطابي في كتابه "معالم السنن".
يقع اقليم سجستان بين افغانستان وايران وتبلغ مساحته 7006 كيلو مترات مربعة منها 4159 في الاولي و2847 في الثانية قال عنها ياقوت الحموي في معجم البلدان ان ارضها رملية تهب عليها الرياح معظم أوقات العام.
نشأ فيها رستم بطل الفرس الاسطوري الذي هزمه سعد بن ابي وقاص "رضي الله عنه" في معركة القادسية 637هـ.
من اشهر علمائها : ابوسعيد احمد السجستاني الذي عاش أواخر القرن العاشر الميلادي وهو من علماء الرياضيات والهندسة.
الامام ابوداود عالم جليل وفق الشيخ ابواسحاق الشيرازي في طبقات الفقهاء من اصحاب الامام احمد بن حنبل قال عنه ابوبكر الخلال: ابوداود هو الامام المقدم في زمان رجل لم يسبقه احد من أهل زمانه جد في معرفة تخريج العلوم وبصره بمواضعها وشهد له بالتقوي والورع.
وقال ابراهيم الخربي "ألبي لأبي داود الحديث كما ألين الحديد لداود عليه السلام"
قال العلماء هو أحد حفاظ الحديث وفرسانه وعلله وسنده وكان في أعلي درجات النسك والورع والعفاف.
حافظ أبوداود علي امتداد حياته علي كرامة العلم والعلماء. رفض عقد مجلس خاص لأبناء الامراء وقال ان مجالس العلم مفتوحة للجميع لا فضل فيها لكبير علي صغير أو غني علي فقير.
قسم أبوداود كتاب السنن الي كتب والكتب إلي أبواب.
ومن مؤلفاته : المراسل الزهد البعث القدر دلائل النبوة. ابتداء الوحي. فضائل الاعمال. الدعاء. المسائل.
كان لأبي داود ولد صالح سار علي دربه وكان في صحبته خلال رحلاته لجمع الحديث اسمه أبوبكر عبدالله له كتاب اسمه المصابيح توفي 316هـ.
والاحاديث التي اختارها الامام ابوداود هي:
- إنما الاعمال بالنيات. وإنما لكل إمرئ ما نوي.
- من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه.
- لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه
- الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف