الجمهورية
عبد النبى الشحات
مجلس أعلي للتنمية بكل محافظة ؟!
* حسنا فعل مجلس المحافظين في اجتماعه الاخير الذي عقد برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وذلك بالإعلان عن تشكيل مجلس أعلي للتنمية بكل محافظة يضم كافة الخبرات العلمية من الخبراء والمتخصصين لوضع رؤية للتنمية علي ارض كل اقليم وفي إعتقادي أن القرار صائب للغاية لكن الاهم من القرار نفسه هو آلية التنفيذ لأننا كثيرا ما نأخذ قرارات جيدة للغاية في اجتماعات الوزراء والمحافظين لكن للاسف تنفيذ علي الأرض مافيش وتلك أقة المسئولين عندنا لأن حسن النوايا وحده لايكفي في مثل تلك الأمور بل توافر الإرادة السياسية ومن قبلها إرادة المسئول التنفيذي بكل محافظة هي الأهم بجد لنجاح الفكرة وإلا تحولت إلي مجرد حبر علي ورق.
* نعم نحن في حاجة لمثل هذه النوعية من المجالس العلمية المتخصصة بكل محافظة في ظل غياب المجالس الشعبية المحلية علي مدار أكثر من 6 سنوات في سائر محافظات مصر التي يسير العمل فيها وفق رؤية وأهواء المسئولين وليس وفق رؤية ومخطط علمي مدروس اللهم سوي قلة من المحافظين لايتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة هي التي تعمل وفق خطط وبرامج محددة الاهداف أما باقي المحافظين فيعملون بنظام القطعة كما يقولون يعني بإختصار اليوم بيومه في ظل غياب تام لأي رؤية أو تخطيط
* الادهي ان كل محافظ جديد يأتي ليلغي تقريبا كل ماقرره من سبقوه ليضع هو بصمته الشخصية بالإقليم الأمر الذي يؤدي إلي حدوث حالة من الإرتباك غير المسبوق لذلك دائما نحن نكرر أننا نريد سياسة حكومة مش سياسة وزير أو محافظ بمعني ان المحافظ أي محافظ حينما يأتي يقوم علي الفور بإستكمال مابدأه سابقيه إنما اللي بيحصل بجد في كثير من المحافظات شئ لايصدقه عقل وللاسف حملة المباخر من دولة صغار الموظفين يلتفون حول أي محافظ لتشويه كل مافعله أو انجزه من سبقوه وهذا أمر لايليق في مصر الجديدة التي تتطلع إلي العبور للمستقبل بفكر ورؤية علمية ومن هنا تاتي أهمية تشكيل مجلس أعلي للتنمية بكل محافظة.. فهل ينفذ قرار مجلس المحافظين الاخير بهذا الشأن.. إنا لمنتظرون ؟!
* أتمني ان تخرج لائحة تشكيل مجالس التنمية المقترحة بكل محافظة عن الانماط القديمة والقواعد الروتينية إياها بضم عناصر فعالة وفاعلة من المجتمع المدني ورموز العمل العام بكل إقليم بجانب الخبرات العلمية من أساتذة الجامعات فضلا عن ممثلين للشباب والمرأة وإلا سنقتل الفكرة في مهدها "زي" : المجالس الاستشارية التي تم اقتراحها في أعقاب ثورة 30 يونيو.. مش كده ولا إيه؟!
* لدينا في كثير من المحافظات مئات بل ألاف المشروعات الخدمية المعطلة بسبب مشاكل لاحصر لها واهمها الروتين والبيروقراطية وكلها تحتاج لافكار ومحافظين من خارج الصندوق ...يارب نفهم ؟!
* مافعله اللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح برفع معدلات التنمية والاستثمار علي أرض المحافظة يكشف لنا بوضوح ان هناك فارقاً بين محافظ واخر.
* اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية نجاحك في ضربة البداية أثلج صدور الكثيرين بالإقليم ...حركة لاتهدأ وسرعة وجرأة في إتخاذ القرار مع فتح ملفات المشكلات المتراكمة منذ سنوات والاهم رغبتك الصادقة في لم الشمل والنهوض بالإقليم لذلك 6 ملايين قليوبي ينتظرون منك ان تصنع لهم الفارق ؟!
* تعيين أول سيدة في منصب المحافظ بمصر رسالة من الرئيس والدولة بأن عام 2017 هو عام المرأة.. فهل تصنع لنا السيدة نادية عبده محافظ البحيرة الفارق ..... مجرد سؤال ؟!
* الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية أعتقد أن توصية الرئيس تؤكد أهمية العاصمة الثانية لمصر لذلك فإن المهمة ثقيلة وتحتاج لأفكار وحلول غير تقليدية حتي تعود عروس البحر المتوسط لسابق عهدها القديم.
* مصر مش عزبة "حد" لا عزبة رئيس أو رئيس وزراء أو عزبة وزير أو محافظ.. مصر بتاعت المصريين ..... الكلام للرئيس عبد الفتاح السيسي لشباب البرنامج الرئاسي ...يارب نفهم ؟!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف