الوطن
سامي عبد الراضي
⁠⁠⁠أبو تريكة من " الألف لـ الياء "
1_مبدئياً .. محكمة القضاء الإداري قالت منذ 11 شهر أن رئيس الجمهورية أصدر قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين وان إحدى دوائر الجنايات بمحكمة استئناف القاهرة تنظر في طلبات الإدراج على قائمتي الكيانات الإرهابية والإرهابيين، بناءً على طلب من النائب العام، ورتب المشرع بقوة القانون على نشر قرار إدراج تجميد الأموال المملوكة للكيان الإرهابي وأعضائه الإرهابيين، متى كانت مستخدمة في النشاط الإرهابي.

2_ المحكمة قالت في نفس اليوم_منذ 11 شهر _ إن لجنة حصر أموال الاخوان المُشكّلة بقرار وزير العدل التي تفرض التحفظ على أموال بعض المواطنين استنادًا لانتمائهم للإرهابيين، تغتصب ولاية دائرة الجنايات بمحكمة استئناف القاهرة التي لا يجوز لها أن تتخلى عن ولايتها لهذه اللجنة مهما علا شأنها ..أي أن قرار اللجنة الإدارية اللي شكلها وزير العدل تعارض قرار الرئيس ومخالفة له .

3_ المحكمة قالت ايضا : لجنة التحفظ على اموال الاخوان " الارهابيين " إدارية وقراراتها إدارية وكل ما يتفرع عنها من لجان كاللجنة المُشكّلة من وزير العدل، تأخذ طبيعتها الإدارية وتخضع قراراتها لرقابة القضاء الإداري، ولا تعتصم بالتحصين

4_ ما أوردناه سابقاً ..هو رأي قانوني لمحكمة القضاء الإداري عن اللجنة التي طلبت التحفظ على أموال " أبو تريكة " ..وطلبت بعد ذلك إدراج اسمه على قوائم الإرهاب

5_ وبعيد عما قاله القضاء الإداري بحق لجنة حصر الأموال ..فهذه عقوبات المدرجين على قوائم الارهاب ومن بينهم " تريكة " .. وهي الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول و سحب جواز السفر أو إلغاؤه، أو منع إصدار جواز سفر جديد وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية وتجميد الأموال متى استخدمت في ممارسة نشاط إرهابي.

6_محمد عثمان محامي أبو تريكة سيتقدم بالطعن على حكم الإدراج أمام محكمة النقض خلال ايام ..وعند قبول الطعن في محكمة النقض سيسقط فوراً قرار الادراج

7_ أبو تريكة موجود حاليا في الجابون لتحليل مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية في شبكة قنوات بي ان سبورت الرياضية ..واذ اراد العودة يعود ..وربما لا يحدث مضايقات له في المطار طالما لم يصدر بحقه قرار بالضبط والإحضار فيسمح له بالدخول للبلاد .

8 _لن يسمح لابوتريكة بالخروج من مصر ..سيظل هنا حتى تعود الامور الى طبيعتها ..وحسب ما قال لي زميلي الناقد الرياضي ايهاب الخطيب :" ابوتريكة ولا هيفرق معاه ..لو مقرر يرجع النهاردة هيرجع النهاردة ..لو مقرر يرجع بعد شهر هيرجع ..لو مقرر يطلع من الجابون ل قطر هيطلع على قطر ويرجع على مصر ..لو مقرر يروح يعمل عمرة ..هيروح ويرجع على مصر ..ابوتريكة مش بيهرب " .

9_ دفاع ابو تريكة حصل على حكم من محكمة القضاء الإداري بإلغاء قرار اللجنة في جلسة 21 يونيو 2016 وامتنعت اللجنة عن تنفيذه.. وفي 10 يناير الجاري تقرر استمرار تنفيذ حكم إلغاء التحفظ على الأموال .

10_وبعيد عن كل هذا ..فالنيابة العامة تحقق في اتهام لجنة حصر أموال الاخوان لابوتريكة وغيره ..وربما ينتهي الامر بحفظ التحقيق مع " قليل " من ال 1502 ومن بينهم " تريكة " ..لانه لا يوجد دليل قوي ضدهم ..وما قيل عن تريكة تحديداً هو تحريات ..اما غالبية ال 1502 فسيصدر قرار باحالتهم للمحاكمة .

11_" ورقياً " ..أبو تريكة الان أمام القضاء و التعاطف طبيعي جداً مع نجم كبير .. نجم رفع اسم مصر عالياً ..ويشرفها كثيراً في المحافل الدولية ..منذ أسبوع كان في احتفال " الفيفا " بإختيار " رونالدو " أفضل لاعبي العالم ..والسبت الماضي كان " كتفاً الي كتف " بجوار الرئيس الجابوني في افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية ..وسيكون لاحقاً في محافل دولية كثيرة ..التعاطف طبيعي مع " تاجر السعادة " الذي زرع السعادة في قلوب المصريين لاعباً في ناديه وحاملاً قميص بلاده في بطولات خارجية ..ولكن التعاطف لن يفيد و المسلك القانوني هو المخرج الوحيد من الازمة..أزمة أبوتريكة التي أحرجت " الجميع " !
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف