المساء
عزة يحيى
يوم المهاجرين
احتفلت المنظمة الدولية للهجرة باليوم العالمي للمهاجرين خلال الأسبوع الماضي أشار التقرير الذي عرضته المنظمة لعام 2016 والذي يشمل 165 دولة تعمل فيها المنظمة إلي أن عدد المفقودين أكثر من 5000 آلاف حالة. أما عدد الوفيات 7000 حالة وأوضح أن العديد من حالات الوفيات غير مسجل من قبل الحكومات أو وكالات المساعدة الإنسانية.
من المؤكد أن التقرير لا يروي قصص المهاجرين ومعاناتهم خلال رحلة الهجرة ولا يتحدث عن الأسباب التي اضطرتهم إلي ترك بيوتهم وأوطانهم في محاولات مستميتة للبحث عن حياة أخري ولكن بكل أسف لا يقابلها إلا الموت عبر المسالك والدروب التي يفرون من خلالها ظنًا أنها طريق النجاة.
الثورات والصراعات السياسية التي اجتاحت عالمنا العربي خلال السوات القليلة الماضية دفع ثمنها الملايين من أبناء الشعوب المهاجرين غير عابئين بمصيرهم خلال مرحلة النزوح.
مازالت صورة إيلان الطفل السوري الذي مات غريقا وغريبا علي شواطئ المتوسط في سبتمبر 2015 لم تفارق مخيلتي ناهيك عن عشرات المهاجرين الذين لقوا مصرعهم من الشباب الباحث عن فرصة عمل.. صور عديدة مؤلمة لم يهتز لها ضمير العالم ولا المجتمع الدولي الذي لم يتحرك بل يزيد المواقف اشتعالا ويغذي النزاعات المسلحة في عالمنا العربي ليحصد الآلاف من أرواح البشر ويدفع بشعوبنا إلي نفس المسار والمصير ويشعل الأرض نيرانا تحرق من عليها دون شعور بالذنب أو الخوف.
الدول الغربية تستغل أزماتنا لنصبح تحت رحمتها ولنا في سوريا وليبيا واليمن والعراق خير دليل أتمني ونحن ندق أبواب العام الجديد أن نشعر بالانتباه إلي واقعنا المؤلم وأن يدرك المسئولون حجم المعاناة التي يعيشها المواطن العربي قبل أن تستفحل أكثر من ذلك.
مصر تستطيع
جاءت اقتراحات علماء مصر بالخارج خلال المؤتمر الذي نظمته وزارة الهجرة لتلقي الضوء علي العديد من المشروعات المهمة التي تطور البنية التحتية.
مما لا شك فيه أن الدول المتقدمة لم تنجح أو تتطور وتنمو إلا من خلال تعظيم قيمة البنية التحتية والحفاظ عليها بشكل مستدام.
أتمني من حكومتنا أن تترجم كل الأفكار الطموحة والرؤي المستنيرة التي تستند علي العلم والخبرة والتراكم المعرفي لهؤلاء العلماء في تطوير مصر والانطلاق بها نحو مستقبل أفضل لابد من تنسيق وتعاون مستمرين مع هذه العقول المهاجرة فكم من المؤتمرات عقدت وانفضت وكل ما جادت به العقول مجرد حبر علي ورق نريد أن يصبح الشعار عملا وليس فقط كلمات براقة لتخدير الناس.
أعياد الميلاد
لابد أن نغلق الأبواب أمام كل الحملات التي تدعو لمقاطعة الاحتفال بعيدالميلاد لسنا في حاجة إلي خلق أجواء التوتر علينا أن نقتسم الفرح مع اخواننا المسيحيين وكفي ما مر بنا من أحداث مؤلمة عكرت صفو الحياة.
نريد طي هذه الصفحات القاسية وإجهاض كل محاولات بث الفرقة والعداوة ولنحتفل جميعا بأعياد الميلاد بنشر المحبة والتسامح والرحمة والعدل ونبذ كل ألوان الكراهية والحقد الذي لم نجن من ورائه إلا الخسارة.
لنسمو ونعلو فوق الأحزان والأوجاع ونضع أشجار الزيتون ونوقد شموع الميلاد وندعو الله أن تظل مصر بشعبها في قوة وتلاحم ضد كل المتآمرين.
إغلاق المصانع
رئيس مجلس إدارة رابطة أصحاب مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبري كشف عن إغلاق 480 مصنعا خلال الأيام الماضية خاصة بالملابس الجاهزة والتطريز والنسيج هذا بخلاف المصانع المتعثرة في هذا القطاع الحيوي وذلك بسبب أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار.
كلنا يعلم المشكلات المتفاقمة للصناعة منذ عدة سنوات وأوائل الشهر عقد المؤتمر الوطني لدعم زراعة القطن والنهوض بصناعة الغزل والنسيج وجاءت المقترحات والحلول لإنقاذ الصناعة والعاملين فيها إلي جانب خطة الحكومة للتوسع في المناطق الصناعية لصناعة النسيج لزيادة النمو الاقتصادي مطلوب فورا البدء السريع في مواجهة الإشكاليات التي تعترض المصانع لأن المزيد من الخسائر يعني تفاقم الأزمات وتزايد حالات الغضب والتوتر في أوساط العاملين من أصحاب المصانع والعمال وكله علي حساب الوطن.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف