الأخبار
محمد الحداد
معان ثورية .. وقالت سهر
رغم مسئولياتها وانتمائها للقبيلة المصرفية ورغم إنها الأبرز والأهم والأشهر في عالم القطاع المصرفي.. تظل سهر الدماطي الخبيرة المصرفية وعضو مجلس الأعمال المصري الاماراتي.. هي الخافق الرقيق المرهف الحس الاكثر انشغالا بالمرأة والإنسان عموما.. وكأن الله اراد لها مسئولية جسيمة في التعبير بصدق وصراحة وموضوعية عن قضايا المجتمع وهي ايضا منذ البداية ولحظة ميلادها هي اتخن طفلة في مصر لتلفت الانظار..وهي الجميلة التي يهابها ويقدرها ويحترمها الرجال.. وهي الفارسة النبيلة اخت الرجال علي رأي البدو وهي المهمومة دائما بقضايا المرأة...وهي أيضا من اكبر علماء الاقتصاد والبنوك في منطقة الشرق الأوسط والإقليم المتوسطي بنشاطها الدولي والإقليمي والعربي والمصري دار بيننا حوار حول قانون الاحوال الشخصية أبدت فيه دهشتها من بعض مواد القانون وتحديدا «المادة 20» قالت سهر الدماطي :

تقدمت النائبة بمجلس الشعب السيدة سهير الحادي بمشروع قانون في الأحوال الشخصية في العديد من المواد وتحديدا المادة 20 والتي تقترح تقديم مرتبه الأب في الحضانة التي تأتي بعد 20 شخص آخرين ويقترح التعديل انه في حال زواج الآم من رجل آخر تنتقل الحضانة مباشرة الي الأب في حال توفر زوجه لرعاية الطفل أو امرأة اخري من العائلة. في حين أن القانون الحالي الموضوع علي أساس الشريعة الاسلامية ينص علي انه اذا تزوجت الآم تنتقل الحضانة الي ام الآم ثم الي ام الأب ثم الي الأخوات الشقيقة. واني اتساءل لماذا تعاقب الزوجة في حال زواجها ولماذا تجبر علي الاختيار بين أولادها وبين حياتها. لماذا تجبر علي تسليم أولادها الي زوجة اب. لماذا التعامل مع السيدات بهذه القسوة وبلا رأفة؟ هل هذه هي التعاليم الاسلامية.؟

ما رفضته الشريعه تحلله النائبة المتقدمه بالمقترح. واني أتساءل ما الغرض من التقدم بهذا المشروع ما الغرض في آثارة الشباب وتحديدا السيدات في هذا التوقيت؟ما الغرض في آثارة جدل واختلاف بين أطراف المجتمع مؤداه تنمية مبدأ الاختلاف والكراهية للدولة من نصف المجتمع وهي المرأة وخاصة إذا كان ضد الشريعة.

هذا ما قالته سهر.. تحمل هم المرأة والطفل وحتي الإنسان البسيط، وهي الأرق وكأني بها تتحدث بلوعة وحنو علي حال المرأة التي تحلم لها بأزهي مستقبل واجمل حياة، سهر الدماطي الانسانة تريد ان تضع مسحة من الرحمة والحب علي قلب المرأة وعلي قانون الاحوال الشخصية قبل مناقشته لاقراره في ذكري ميلاد نبي الرحمة والحب الذي ارسي قواعد الانسانية جمعاء

تحية لصاحبة القلب النقي الطاهر البريء سهر الدماطي، تحية للمرأة المصرفية الحديدية شديدة الجمال شديدة الحزم والهيبة، شابوه سهر هانم.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف