الجمهورية
محمد المنايلى
أزمـة .. ¢وحـزمـة¢
تصديرالازمة أصبح الهدف الاستراتيجي لاعداء الدولة المصرية وأعتقد أن أحداث 25 يناير الشهيرة تؤكد ذلك ولولا تعامل الرئيس الاسبق مبارك معها لانتشرت الفوضي الخلاقة بكل السيناريوهات فلقد استخدم أحد المتطلبات الادارية لادارة الازمة طبقا لحجمها وطبيعتها وفوض المجلس العسكري في ادارة شئون البلاد وقد اجتاز المجلس وقتئذ الازمة خاصة أن لديه القدرة علي توفير االمعلومات والمتابعة الفورية للاحداث من خلال أحد أذرع القوات المسلحة الا وهو جهاز المخابرات.
ولاشك أن رفع كفاءة وقدرة نظام صنع القرارات في هذا الوقت سواء علي المستوي الجماعي أو الفردي قد نجح في مواجهة الأحداث والمتغيرات المتلاحقة والمفاجئة .. ولو استوعبت وسائل الاعلام في هذا التوقيت وبعده الدرس ووظفت امكانياتها لحققنا نتائج ايجابية تساهم به في خلق رأي عام علي وعي تام بأبعاد الأزمة وتكون حلقة اتصال سليمة بين متخذي القرار من السياسيين ومسئول ادارة الأزمات والشعب الذي التحم مع الجيش ليقدم تابلوه رائعاً أدهش العالم في ثورة 30 يونيه .
واذا كانت هذه هي الازمة المصدرة لنا فان هناك أزمة ادارية داخلية بالمؤسسات حيث تعاني من الترهل الاداري والتي كان لها بالغ الاثر في النزول بالحركة الصناعية الوطنية الي أدني مستوياتها فضلا عن سيطرة الفكر العدائي التكنولوجي علي عقول الشباب وانتقاص القدرة المهارية للعمال بعد أن فرغ الاستيراد العشوائي الوطن من شعار¢صنع في مصر¢.
ان ادارة درء الازمة قبل تضخمها لتصير كارثة تحتاج لمعالجتها فورا وبأسلوب علمي يبدأ بتجنب السلبيات واصلاح حزمة القوانين المنظمة للحياة بشكل عام وسن تشريع يفرض انشاء هيكل للازمات بالمؤسسات من خلال مجلس النواب والزام المؤسسات التعليمية بادراج علم ادارة الازمة ضمن المناهج فضلا عن حسن اختيار عناصر متخذي القرار كما أن القدرة التخطيطية العالية تعد أحد العوامل التي تؤدي لعودة المنظمات الي مستوي التوازن الطبيعي .
انتفاضة المؤسسات التعليمية لهذا العلم ضروري لمواكبة مصوغات وجود الاوطان وتجدر الاشارة الي أن أكاديمية ناصر العسكرية العليا قد سبقت جميع المؤسسات التعليمية كعادتها حيث تقدم وجبة دسمة عن هذا العلم من خلال مستشاريها المتخصصين وبعض من الاساتذة المدنيين العاملين بالجامعات الوطنية .
ان الاكاديمية برئاسة اللواء أح صفوت صادق ونائبه اللواء أ.ح اسامة راغب صاحب المقولة الشهيرة ¢أينما تكون مصلحة مصر فان ميثاق الشرف الصحفي يكون¢مصر¢ واللواء أ.ح محمد صلاح الدين حسن مدير كلية الدفاع الوطني واللواء د.جمال حواش واللواء د.حسام أنور واللواء أ.ح أحمد يسري واللواء أ.ح محمد حسني والعميد أ.ح عمرو رياض والعميد أ.ح عمر مدكور والعميد أ.ح ايمن حشيش كل مدرسي الاكاديمية دائما أصحاب فكر وطني سباق يعمل علي تقديم خدمة مجتمعية دون انتظار مقابل فهذه هي طبيعة رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف