الأخبار
محمد عبد الحافظ
بـ..حرية- اتحاد الصحف.. لانقاذ الصحافة
حظيت بشرف المشاركة أمس الأول في لجنة تحكيم مشروعات تخرج السنة النهائية لطلبة قسم الصحافة بأكاديمية «أخبار اليوم».
أبهرتني الأفكار الجديدة التي طرحها «الشباب» من خلال المشروعات التي قدموها، وبنفس القدر أبهرتني طريقة تفكير الشباب الذين سيقودون دفة سفينة الصحافة في المستقبل.
ولأنني من المهمومين بمستقبل الصحافة الورقية، فإنني مشفق علي مستقبل هؤلاء، وسط توقعات وتكهنات وتحليلات خبراء في الإعلام بأن الصحافة الورقية ستنتهي علي أقصي تقدير - وفقا لتوقعاتهم - بعد ٢٠ سنة.
الحوار مع هؤلاء الشباب دعمني بطاقة أمل وتفاؤل، لأن لديهم أفكارا خلاقة قد تمد من عمر الصحافة الورقية.
وظني أنه آن الأوان للدعوة إلي مؤتمر عام تشارك فيه كل كليات الإعلام وأقسام الصحافة، في مصر والدول العربية لمناقشة بند وحيد وهو كيف نطيل عمر الصحافة الورقية، ويشارك فيه كل الطلبة وأساتذة الإعلام والصحفيين والإعلاميين،علي أن تقوم المؤسسات الصحفية والجامعات بالمشاركة في تمويل هذا المؤتمر الهام. والذي ستنقذ توصياته ومقرراته صناعة يعمل بها عشرات الآلاف من صحفيين وإداريين وعمال.
ولولا الأزمة الحالية التي تمر بها نقابة الصحفيين لطالبتها بأن تكون راعية لهذا المؤتمر.
وبالتوازي مع هذا المؤتمر لابد من اتحاد المؤسسات الصحفية الكبري - ولا أقصد الاندماج - والتنسيق لاقامة شركة توزيع مشتركة يكون من شأنها الوصول لكل قارئ بسرعة وسهولة ويسر وبنفقات أقل، ودراسة اقامة مصنع لإنتاج ورق الصحف والمجلات بعد أن ارتفع سعر الدولار وارتفع سعر طن الورق، واغلاق ما يقرب من ٤٠٪ من مصانع الورق في العالم.
الدخول في هذه القضية أصبح أمرا حتميا، لا يليق بنا أن نترك الأمور تسير دون تدخل منا، ودون رسم مسار جديد يطيل عمر الصحافة الورقية، لانها من وجهة نظري قضية أمن قومي، ولا تقل أهمية عن الحرية التي ننشدها جميعا، فما فائدة الحرية دون ان نمارسها، بالكتابة، وما أهمية الكتابة دون حرية.
لم يعد لدينا رفاهية تأجيل التفكير، فهذه مسئوليتنا تجاه مهنتنا، وحق الأجيال القادمة الواعدة كي نترك لهم مؤسسات وصحفا ومجلات يعملون بها ويكملون فيها مشوار الحرية والديمقراطية، كما ترك لنا السابقون صحفا نتنفس فيها نسائم الحرية.
فلنبدأ من الآن..
آخر كلمة
قد تضطر في بعض الأحيان إلي مسامحة شخص.. لأن في الآخرة، يلتقي المتخاصمون وأنت لا تريد رؤيته دنيا وآخرة.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف