الجمهورية
د. أحمد جاد منصور
تعظيم سلام للشرطة في عيدها
تهنئة خالصة من أعماق القلب للشرطة في عيدها الذكري رقم "64" لمعركة الإسماعيلية في 25 يناير عام ..1952 وتهنئة أيضا لشعب مصر العظيم وقواتنا المسلحة الباسلة للتلاحم الدائم مع جهاز الأمن الوطني الأمين لتحقيق أمن الوطن والمواطنين.. ولنترحم جميعا علي كل شهدائنا من جهاز الأمن والقوات المسلحة والمواطنين الشرفاء وندعو بسرعة الشفاء لجميع مصابينا.
ولقد دارت أحداث معركة الإسماعيلية صباح الجمعة 25 يناير بين الشرطة وقوات الانجليز وكان السبب الرئيسي هو تعاون ومساندة الشرطة في منطقة القناة للفدائيين فيما يقومون به من أعمال فدائية ضد الانجليز الذين طلبوا من الشرطة الارشاد عنهم والقبض عليهم إلا أن رجالات الشرطة رفضوا الامتثال لذلك.
ولقد سبق معركة الإسماعيلية أحداث عديدة أدت إليها ومن ذلك انه عقب إلغاء معاهدة 1936 انسحب العمال المصريون وعددهم حوالي "91" ألف عامل من العمل في معسكرات الانجليز. وتوقف التجار المصريون عن مدهم معسكرات الانجليز بالمواد الغذائية وامتنع عمال السكك الحديدية عن تقديم أي مساعدة للقطارات التي كانت تحمل الدعم للانجليز.. ووقعت أعمال فدائية كثيرة في معسكرات الانجليز أدت إلي وقوع العديد من القتلي والمصابين.
وقبل بداية المعركة تم توجيه إنذار بالاستسلام والخروج دون سلاح وتم رفض هذا الانذار وتعاهدت قوات الشرطة وكان عددها حوالي ألف ضابط وفرد علي النضال والدفاع عن تراب الوطن.. بينما كان عدد قوات الانجليز حوالي "7000" فرد وكان واضحا تماما عدم التناسب بين القوتين سواء في العدد أو في الأسلحة واستمرت المعركة لاكثر من "6" ساعات وأسفرت المعركة عن وقوع "50" شهيدا و "80" مصابا من رجال الشرطة بينما كانت الخسائر في صفوف الانجليز "13" قتيلاً و"12" جريحاً.
وحينما نفذت الذخيرة تماما من رجال الشرطة البواسل رفضوا الاستلام أيضا إلا بشروط وهي أن يظل علم مصر مرفوعا علي مبني محافظة الاسماعيلية وعدم رفع الأيدي اثناء الخروج وسرعة احضار سيارات الاسعاف لانقاذ الجرحي.
ونتيجة لهذا الموقف البطولي قام القائد البريطاني لمنطقة القناة الجنرال ماتيوس بتوجيه التحية العسكرية إلي اليوزباشي مصطفي رفعت وجميع قواته وقال انهم دافعوا بشرف وسلموا بشرف فحق علينا احترامهم وعبرت عن ذلك الصحافة الانجليزية التي أكدت علي الشجاعة النادرة للمصريين وفي ذات الوقت فهي تمثل العار والخزي للشعب الانجليزي وهذا ما عبر عنه البريجادير الهام قائد قوات الاسماعيلية حينما قال اننا ارتكبنا عملاً قذراً.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف