فيتو
عبد القادر شهيب
وعد الحكومة للفقراء
أهم وأخطر الوعود التي تعهد بها الدكتور مدبولي في برنامج الحكومة الذي قدمه أمس لمجلس النواب هو ذلك الوعد الخاص بأن تتكفل حكومته بكل فقراء مصر جميعا.. فقد قال بوضوح : (لن نترك فقيرا يتكفف الناس، فالحكومة أولى به من ناحية التشغيل أن كانت لديه القدرة على العمل، أو من ناحية إعالته أن كان غير قادر على الكسب أو كان واقعا تحت خط الفقر).

ولا تفسير لهذه الكلمات سوى أن الحكومة تلزم نفسها على لسان رئيسها وأمام نواب الشعب بأن توفر فرص عمل لكل فقير عاطل وقادر على العمل، وإعالة كل فقير غير قادر على العمل.. أنه وعد كبير وضخم ولا أغالي إن قلت إنه يفوق قدرات هذه الحكومة!..

فنحن لدينا طبقا لتقديرات جهاز التعبئة والإحصاء منذ سنتين نحو٢٨،٥ في المائة من عدد السكان يعيشون تحت خط الفقر.. أي لدينا عدد ليس بالقليل من الفقراء، أكثر من ربعهم يعانون الفقر المدقع، أي لا يتوفر لهم احتياجاتهم الأساسية من الغذاء، ناهيك عن المسكن والملبس وبقية الخدمات الأخرى وفي مقدمتها العلاج والتعليم.

كما لدينا أيضا معدل بطالة رغم انخفاضه في السنوات الثلاث الأخيرة إلا أنه يتجاوز ١٠ في المائة، وحتى برنامج الحكومة يعد بتخفيضه فقط إلى ٨ في المائة في غضون عامين.

أفهم أن تعد الحكومة بتخفيض عدد الفقراء، أو تخفيض نسبة من يعيشون تحت خط الفقر، مع حماية من يعيشون على هامشه من السقوط تحته.. ولكن أن تتكفل الحكومة بكل فقير فهذا أمر يفوق قدراتها، ويصعب تحقيقه حتى من خلال البرنامج الذي تقدمت به لمجلس النواب، رغم أنه يتضمن تعهدا بزيادة برامج الحماية الاجتماعية التي تستهدف الفقراء وتقدم دعما متنوعا لفقراء، خاصة في القرى.

أن الحكومة سوف تحاسب على كل وعد تطلقه وكل تعهد تأخذه على نفسها.. وبالتالي يجب أن تعد فقط بما تقدر عليه، لأن عيون الناس وأفواهها الآن باتت مفتوحة بشكل كبير، والرأي العام صار لا يؤجل محاسبته للمسئولين الآن ولا يمنح لهم فترات سماح مناسبة لتحقيق وعودهم.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف