فيتو
أحمد رفعت
قنبلة ترامب المقبلة مع منظمة التجارة العالمية!
قبل أيام ترجم قسم الشئون الدولية مشكورا بـ"فيتو" ما نشره موقع"Axios " الأمريكي، وما به من كلام خطير جدا عن اعتزام الرئيس ترامب التقدم للكونجرس بمشروع قانون يتيح لأمريكا تجاهل مبادئ منظمة التجارة العالمية!! واتفاقيتها !! وأن يسمح له الكونجرس بحق إصدار قرارات فرض جمارك على السلع المستوردة من جانب واحد!!

تزامن ذلك تقريبا مع تصريح كبير المستشارين الاقتصاديين لترامب لاري كودلو حيث قال إن سياسة الولايات المتحدة تحددها المصلحة القومية، وليس قواعد منظمة التجارة العالمية !! وجاء ذلك خلال تعليقه على فرض ترامب رسوما جمركية على واردات البلاد من الفولاذ والألومنيوم !!

أمريكا التي أجبرت العالم على التوقيع على الاتفاقية وصاغتها وأشرفت عليها حتى عانت دول عديدة منها تتمرد عليها!!

الموقع الأمريكي نفسه نقل عن أحد أعضاء الكونجرس أن توقيع الكونجرس على القانون سيكون بمثابة خروج أمريكا من المنظمة! ورغم نفي ترامب السعي إلى ذلك فإنه لم يمر يومان على التقرير حتى أعلنت مساء أمس الثلاثاء أكثر من أربعين دولة عن قلقها من الإجراءات الاقتصادية الأمريكية..

وسبقه كما أوضحنا في مقال سابق بعنوان "نهاية أمريكا" الصدام في قمة 6 + 1 التي تحولت إلى 6 ضد الواحد الأمريكي، وقبلها الحرب الاقتصادية التي تتصاعد مع الصين، وهي كلها مؤشرات لا تقول فقط إن عالمنا الثالث وحده الذي يلتزم بالاتفاقيات الدولية ولا حتى فقط السير بسرعة نحو انهيار أمريكا، وإنما أيضا الذهاب بسرعة إلى عالم اقتصادي مختلف.. قد يكون رحمة للشعوب الفقيرة.. فليس هناك أسوأ مما نحن عليه الآن!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف