الأهرام
صلاح منتصر
مجرد رأى .. اسم سيدنا محمد
لفت نظرى فى تأملات خاصة، أن اسم «محمد» لم يكن يحمله أحد من أهل قريش. كل الصحابة لهم أسماء أخرى وكل الذين تم عنهم نقل أحاديث الرسول يحملون أسماء مختلفة. سألت الصديق الدكتور حسام موافى أستاذ الحالات الحرجة الشهير، الذى حمل السؤال إلى معارفه من رجال الدين: هل كان الرسول عليه أفضل صلاة هو أول من حمل اسم «محمد»؟ وإذا كان كذلك ألا يعنى أن اسم «محمد» كان اختيارا إلهيا؟

اتصل بى الدكتور حسام وقال إنه سأل أكثر من رجل دين فأفادوه بأن النبى الذى يحمل اسما لم يسبق أن حمله أى شخص كما جاء فى القرآن الكريم فى سورة مريم هو سيدنا يحيي الذى كان والده زكريا يناجى ربه أن يرزقه ولدا بعد أن بلغ سنا كبيرة لا تمكنه من الإنجاب وكانت زوجته لا تنجب، فأراد الله أن يثبت معجزاته وقدرته، فنادته الملائكة «يازكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا. قال ربَّ أنى يكون لى غلام وكانت امرأتى عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا. قال كذلك قال ربك هو على هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا» «سورة مريم.الآيات من 7 و8 و9»

وهكذا فإنه تبعا للوثيقة القرآنية الحاسمة فإن سيدنا يحيى حمل اسما لم يسبق أن حمله غيره من قبله وإن أصبح متداولا بعد ذلك. أما اسم «محمد» ـ كما نقل لى الدكتور حسام موافى ـ فإن البحوث التى جرت حتى اليوم تكشف عن أنه لم يكن اسما معروفا فى قبائل العرب، وبالتالى يمكن القول ـ بحسب الثابت تاريخيا حتى اليوم ـ أن الرسول هو أول من حمله، وبالتأكيد فإن اختياره كان بتوجيه من الله سبحانه وتعالى. مع ذلك أضاف دكتور حسام أن أهل الخبرة يخشون أن تكشف البحوث مستقبلا أن هناك من حمل هذا الاسم قديما، ولذلك يترددون فى إعلان أن الرسول كان أول من حمله. هل هناك رأى آخر؟
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف