الجمهورية
احمد المنزلاوى
بعد التحية - معجزة المعجزات وحذف الآيات
طالبوا بحذف بعض الآيات. من كتاب المعجزات. وغدا يطالبون بتعديلات أو إضافات.
ولعل المبدأ الإسلامي في الحوار يفيد في توضيح الأمر. فالمقدمات الكافية تساعد علي سلامة القرارات.
نشرت جريدة لوباريسيان "الباريسي" الفرنسية مقالا في عدد الأحد 22/4/2018 تحت عنوان "ضد معاداة السامية الجديدة" طالب فيه كاتبه بحذف آيات من القرآن بحجة انها تدعو للعنف والتطرف ضد اليهود وأنه حصل علي توقيعات 300 من قادة الرأي. أغلب الظن انهم لم يقرأوا الملف كاملا بل اخذوا بظاهر الأمور.
اثار المقال غضب المسلمين في العالم أجمع.
يقول الحق تبارك وتعالي:
"ادع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" "النحل 125" يشتمل القرآن الكريم علي 114 سورة و6236 آية و77934 كلمة و323670 حرفا و 1015030 نقطة - 87 سورة مكية "نسبة الي مكة المكرمة" - 27 سورة مدنية نسبة الي المدينة المنورة.
والآية في اللغة العربية تعني المعجزة أو العلامة.
- 29 سورة تبدأ بالحروف المقطعة "ألم . حم. وغيرها" وهي من أسرار القرآن حتي الآن.
من أسمائه أيضا الذكر الحكيم. الكتاب. التنزيل. الفرقان.
أودعه الخالق عز وجل اللوح المحفوظ في السماء السابعة. وتعهد بحفظه:
"إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" "الحجر 9"
- نزله الله - عز وجل - في ليلة القدر بشهر رمضان إلي بيت العزة بالسماء الدنيا. ونزل به أمين الوحي جبريل عليه السلام إلي النبي الكريم - صلي الله عليه وسلم علي امتداد 23 عاماً.
معجزة نبي الاسلام. تحدي مهارات العرب في البلاغة. والفصاحة. وهي غير مسبوقة في سائر الحضارات كان الشاعر يرتجل القصيدة "أكثر من 100 بيت. ويرد عليه الآخر بقصيدة بنفس الطول والوزن والقافية".
لم يتمكن أحد منهم من كتابة سورة أو حتي آية. ولكن شهدوا بجلاله وجماله وبلاغته وبيانه. وتسللوا سرا بالليل لسماعه. رغم عدائهم لصاحب الرسالة شهد حكماء العالم. خاصة أوربا للكتاب ودقته وإحكام صنعته. ومعجزاته الجديدة المتجددة. بل واثره في القلوب والأرواح.
وفي سور القرآن الكريم إشارات عن مصدره ولغته ومعجزاته. ومنها علي سبيل المثال:
"حم.. تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم.. إن في السماوات والأرض لآيات للمؤمنين وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون واختلاف الليل والنهار. وما انزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها. وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون.. تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق. فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون" "الجاثية 1-6".
وفي قصة سورة الروم معجزة مزدوجة. حزن النبي واصحابه بعد هزيمة الروم "أهل كتاب" امام الفرس "المجوس" وكانت سعادة المشركين في مكة غامرة بهزيمة الروم.
ونزلت السورة الكريمة تحمل نبوءة النصر القريب. رغم استحالته في رأي المعاصرين.
"ألم .. غلبت الروم في أدني الأرض.. وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد.. ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.. ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم.. وعد الله لايخلف الله وعده.. ولكن أكثر الناس لايعلمون "الروم 1-6".
وقعت الحروب الساسانية - البيزنطية في القرن السابع الميلادي "602/628" وعاصرت البعثة النبوية المشرفة "610م" دارت المعركة الفاصلة في أغوار البحر الميت. قرب القدس "الأردن الآن" وهي أكثر مناطق الأرض انخفاضا "395 مترا".
تحت سطح البحر - كما اشارت صور الاقمار الصناعية في القرن العشرين بعد 1400عام تقريبا.
وكلمة بضع في اللغة العربية تعني من 3-9 وتحقق النصر بعد 7 سنوات تقريبا.
والقرآن الكريم هو معجزة المعجزات. كانت معجزات الأنبياء من قبل مادية. لكنه معجزة أدبية وعلمية ولغوية وتشريعية وفقهية وتاريخية واخلاقية معجزة في مضمونه وأيضاً في نصه. لم يصبه القدم رغم مرور القرون.
وسبحان من يقول للشئ كن فيكون لم يأت العلم بما يتعارض معه أو يختلف ولم يتغير فيه حرف واحد علي مر الزمان.
والباحث المدقق يدرك ان الآيات التي طالب المقال المذكور بحذفها: آيات عدل وانصاف تدعو الي الدفاع عن النفس ورد العدوان بل والتسامح والعفو.
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين" "آل عمران 134" ولمن وقع علي هذا البيان أو علم به: إن كلام الخالق عز وجل لايغيره مخلوق.
"يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء" "البقرة 255" - ان قراءة شهادات حكماء العالم. واوربا خاصة للقرآن الكريم قد تساعد علي توضيح الصورة أمامهم.
- يزداد الوضوح بقراءة الترجمة الكاملة لمعاني القرآن الكريم
- كما ان مصطلح معاداة السامية حديث استخدم لأول مرة في القرن التاسع عشر بمعرفة الباحث الألماني ولهلم مار لوصف حالة العداء لليهود في أوربا الوسطي.
- يتعرض المسلمون حول العالم للقتل والقهر كل يوم.. وقليل من الناس يتألم أو يتكلم وفي الذكر الحكيم من صور الجلال والجمال الكثير.
"لو أنزلنا هذا القرآن علي جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله" "الحشر 21" - الخلاصة ان القرآن دعوة عدل وخير رحمة وانصاف.
وان الاسلام دعوته سلام. تحيته سلام وختام صلاته سلام. وحديث نبيه سلام "عليه الصلاة والسلام".
"المسلم من سلم الناس من لسانه ويده".
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف