الجمهورية
حسن الرشيدى
خواطر طائرة .. قرارات "مُفرحة" تبعث الأمل
** حزمة من القرارات اتخذتها الدولة لإصلاح أحوال المواطن المصري.. وفي إطار العمل علي توفير الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل من الموظفين والعمال.. هذه القرارات المهمة التي نالت استحسان الشعب جاءت بعد يومين فقط من بدء الولاية الثانية للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي أكد في خطابه التاريخي بعد أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب.. أنه رئيس لكل المصريين ويضع بناء الإنسان المصري علي رأس أولويات الدولة خلال المرحلة القادمة.. وسيكون ذلك من خلال حزمة من المشروعات والبرامج الكبري علي المستوي القومي والتي من شأنها الارتقاء بالإنسان.
القرارات تؤكد أن محدودي الدخل وأصحاب المعاشات في بؤرة اهتمام الدولة.. وهو ما يسعد الملايين من شعب مصر.. لأن القرارات تأتي في مرحلة عصيبة تقوم فيها الدولة بإصلاحات اقتصادية حتمية.
القرارات خطوة ايجابية لإصلاح أحوال المواطن الذي يعاني من ارتفاع أسعار السلع والخدمات.. وكان من الضروري أن تتخذها الحكومة بناء علي موافقة مجلس النواب رغم أنها تكلف الدولة أموالاً طائلة.. فقد أكد الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية أن تكلفة الزيادة الأخيرة المقررة للأجور والمعاشات تصل إلي 65 مليار جنيه.
في الحقيقة أي زيادة في أجور الموظفين والعمال.. أو إضافة علاوات جديدة لهم.. تكون مبعثاً للسعادة وزراعة الأمل في نفوسهم.. وقد أعجبني موقف الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب الذي اقترح زيادة إضافية لرواتب محدودي الدخل بتكلفة حوالي 4 مليارات جنيه.
ورغم أن أصحاب المعاشات يعانون كثيراً.. ويشعرون بالغبن.. إلا أن زيادة معاشاتهم بنسبة 15 في المائة.. خطوة أثلجت صدورهم علي طريق إصلاح أحوالهم.. خطوة تؤكد حرص الدولة علي تحسين أوضاعهم كلما شاءت الظروف وأتيحت الفرصة لزيادة معاشاتهم.
الملايين من أصحاب المعاشات يتسمون بالصبر والحكمة.. ويدركون التحديات الصعبة التي تواجه الدولة.. وأي زيادة مقبولة في قيمة معاشاتهم تنول رضاهم وتسعدهم.. عندما ينتابهم الاحساس بأن الدولة تساندهم وتقف بجوارهم لمواجهة أعباء الحياة.. فالقرارات جاءت في الوقت المناسب.
عندما تأتي هذه القرارات الايجابية المهمة التي تهدف لرفع المعاناة عن كاهل المواطن المصري.. بعد يومين فقط من بداية الفترة الثانية لولاية الرئيس السيسي.. فإن ذلك يؤكد أن هناك حرصاً كبيراً من القيادة السياسية علي النهوض بمستوي معيشة محدودي الدخل والطبقة المتوسطة التي بدأت تتآكل وتعاني من غلاء الأسعار.
الرسائل التي تضمنها خطاب الرئيس السيسي تبعث الأمل وتثير التفاؤل.. فهو رئيس لكل المصريين بالعمل وليس بالكلام.. رئيس يحرص علي بناء الإنسان المصري.. في دولة حديثة قوية.. رئيس لا يخشي إلا الله.. ويحرص علي ترسيخ قيم عظيمة ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية للحفاظ علي مكتسبات الوطن.. وتحقيق حلم بناء دولة حديثة تقوم علي أسس الحرية والديمقراطية.. وتستعيد مكانتها اللائقة بين الأمم.
اعتقد أن من أهم ما جاء في خطاب الرئيس أمام مجلس النواب.. التأكيد علي أن ملفات التعليم والصحة والثقافة ستكون في مقدمة اهتماماته.. وأن مصر العظيمة الكبيرة تتسع للجميع باستثناء من اختار العنف والإرهاب والفكر المتطرف سبيلاً لفرض إرادته وسطوته.
الرئيس السيسي الذي أثبت بالعمل وليس بالكلام أنه رئيس لكل المصريين يجدد العقد والعهد بمواجهة التحدي وخوض غمار معركتي البقاء والبناء.. رافعا دستور المصارحة والشفافية.
ما قاله الرئيس.. وما اتخذته الحكومة من قرارات.. يؤكد أن القادم أحلي.
الرقابة الإدارية.. ومبدأ الشفافية
** انطلاقاً من مبدأ الشفافية.. فإن الجهود التي تقوم بها هيئة الرقابة الإدارية برئاسة الوزير محمد عرفان لإسقاط الفاسدين والمفسدين في مختلف المواقع تؤكد أنه لا أحد فوق المساءلة أو فوق القانون.. وأنه لابد من بتر الفاسدين في أي موقع مهما كانت التحديات.
بصراحة.. عمليات ضبط المجرمين والفاسدين وكل من يحاولون التلاعب بقوت الشعب أو يستغلون سلطاتهم ومواقعهم الوظيفية للاستيلاء علي أموال الدولة أو الشعب.. تؤكد أن هيئة الرقابة الإدارية تعمل بجد وإخلاص وشفافية للحفاظ علي المال العام.. وتطهير المواقع المهمة من المرتشين وأصحاب النفوس الضعيفة الذين يبيعون الوطن.. ويعملون علي تخريب مؤسسات الدولة.
مصر للطيران.. والأسعار الجديدة!
* طرحت مصر للطيران عروضاً جديدة لأسعار التذاكر لجذب المسافرين لأمريكا والشرق الأقصي واستراليا بالتعاون مع شركات الطيران الأخري.. شراء التذاكر بالعروض الجديدة مستمر حتي 30 يونيو القادم ولكن السفر بها مستمر حتي 30 أبريل عام 2019.. ولكن ما يلفت الأنظار أن أسعار السفر إلي استراليا تبدأ من 17 ألف جنيه تقريباً.. وإلي لوس أنجيلوس وسياتل وسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية تبدأ من 15 ألف جنيه تقريباً.. وإلي تايبيه عاصمة تايوان وبالي بأندونيسيا حوالي 15 ألف جنيه أيضا.. أما السعر إلي مدينة دلهي بالهند حوالي 9 آلاف جنيه.
عند قراءة هذه الأسعار.. تذكرت أول رحلة قمت بها من القاهرة لمدينة نيويورك بأمريكا عام 1977 حيث كان سعر التذكرة 210 جنيهات فقط ولمدة عام للشباب.. وأثناء الرحلة هبطت الطائرة اضطرارياً بمدينة زيورخ بسويسرا.. وقضينا ليلة علي نفقة شركة الطيران بالعشاء في فندق 5 نجوم قبل استكمال الرحلة إلي نيويورك!!
** كلام أعجبني :
قد يتقبل الكثيرون النصح.. لكن الحكماء فقط هم الذين يستفيدون منه.
"بابليوس سيرسي"
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف