المصرى اليوم
ياسر أيوب
حسن علوبة
وسط كل هذا الصخب الكروى الذى يحاصرنا طول الوقت.. من هموم وأزمات واتهامات إلى تجارب وأحلام وتوقعات.. ومن صراعات ومعارك محلية إلى شواغل ورهانات دولية قبل انطلاق المونديال بعد أيام.. يمكن التوقف قليلا بهدوء أمام نجم كروى مصرى لا يعرفه ولا يتذكره أحد أو يمنحه المكانة التى يستحقها فى كتاب تاريخ الكرة المصرية.. ففى عام 1920 تشكل أول منتخب كروى رسمى لمصر قبل تأسيس أول اتحاد للكرة.. وسافر هذا المنتخب للمشاركة فى دورة أنتويرب فى بلجيكا.. وأوقعت القرعة مصر فى مواجهة إيطاليا.
وهكذا باتت هذه المباراة هى أول مباراة رسمية فى تاريخ المنتخب المصرى.. وفازت إيطاليا بهدفين مقابل هدف واحد لمصر أحرزه حسن علوبة.. كان أول هدف رسمى فى تاريخ الكرة المصرية.. وهناك كتابات كثيرة لها ولأصحابها كل الاحترام أشارت إلى أن زكى عثمان هو صاحب هذا الهدف الأول.. لكن السجلات الدولية والأوليمبية الرسمية أكدت أن حسن علوبة هو صاحب هذا الهدف الأول مصريا وعربيا وأفريقيا أيضا فى التاريخ الكروى الأوليمبى.. ورغم ذلك لم يهتم أحد بالكتابة أو الحديث عن حسن علوبة.. وكانوا قليلين جدا الذين أشاروا إليه رغم أنه كان لاعبا مهما فى الأهلى وأحد لاعبى القمة الأولى التى جمعت بين الأهلى والزمالك عام 1917.. كان أيضا من اللاعبين المميزين الذين رآهم حسين حجازى من أهم لاعبى مصر وأكثرهم موهبة.

وتحدث عنه إبراهيم علام فى مذكراته الشخصية فقال إن عائلة علوبة الغنية والمثقفة فى أسيوط قدمت للكرة المصرية ثلاثة لاعبين.. أحمد ومحمود وحسن على علوبة.. وجمع الثلاثة بين الأدب والثقافة والتفوق الرياضى مما رفعهم مراتب عن بقية زملائهم.. وإن حسن علوبة كان من أبرز لاعبى المدارس الأميرية الثانوية والعالية.. ومن أبرز لاعبى النادى الأهلى، حيث كان يشغل مركز ساعد الهجوم الأيمن.. وكان مؤدبا مثقفا ذو شخصية بين اللاعبين.. يشاركهم فى الملاعب ولا يشاركهم فى المجتمعات.. منطوٍ على نفسه لا يظهر إلا وقت اللعب فقط، وكان نظيفا فى كل مظاهره.. نال دبلوم التجارة وليسانس الحقوق.. وتم تعيينه بعد الدورة الأوليمبية عام 1920 مديرا عاما لشركة التأمينات، وكان على قدر من الحياء والتواضع ودائم النفع لزملائه من اللاعبين وغير اللاعبين.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف