الجمهورية
احمد المنزلاوى
نداء الصلاة ورؤيا عبدالله
بحث الصحابة الكرام. عن وسيلة إعلام. لثاني أركان الإسلام. دعاهم خير الأنام للتشاور في الأمر. وكانت الرؤيا الصادقة مسك الختام.
ولا بأس أن نمر علي رؤيا عمر. واضافة بلال في صلاة الفجر وتعليق ابن حجر علي الصيغة التي تفيض بالجواهر والدرر.
صيغة ربانية: جميلة جليلة تتجاوز حدود النداء إلي الدروس والعبر.
دعوة إلي المنهج القويم والطريق المستقيم "وفوق كل ذي علم عليم".
تشرح المعاني وتكشف الأسرار. ما أقبل الليل وطلع النهار.
تعددت الآراء: من رفع راية أو النداء أو اشعال نار أو استخدام البوق مثل اليهود. أو الناقوس "الجرس" مثل النصاري.
وفي اليوم التالي أقبل الصحابي الجليل عبدالله بن زيد "الأنصاري" وروي للنبي - صلي الله عليه وسلم - رؤياه والرجل الذي أتاه بصيغة الآذان وقال عليه الصلاة والسلام أنها رؤيا حق وصدق.
علم النبي - صلي الله عليه وسلم - أن عمر بن الخطاب رأي نفس الرؤيا. قبل أخيه بعشرين يوما وحجبها ولما سئل قال: سبقني عبدالله.
وردت القصة في حديثي عمير بن أنس وعبدالله بن عمر "رضي الله عنهما" قال النبي - صلي الله عليه وسلم - مخاطبا بلال بن رباح "قم يا بلال فانظر.. ما يأمرك به عبدالله فافعله".
أذن بلال للمرة الأولي بصوته الندي بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة في العام الأول للهجرة المشرفة. وحمل لقب مؤذن الرسول. وأول مؤذن في الإسلام. وأضاف إلي آذان الفجر أمراً أقره النبي - صلي الله عليه وسلم - هو:
- الصلاة خير من النوم "يكررها بعد حي علي الفلاح".
وبلال بن رباح الحبشي مولي أبي بكر الصديق رضي الله عنه عذبه سيده أمير بن خلف لأنه دخل الإسلام. فاشتراه الصديق وأعتقه. قال عمر:
- أبوبكر سيدنا وأعتق سيدنا.. توفي بلال 20هـ.
وبلال رضي الله عنه أول من أيقظ الصائمين للسحور.
عن النبي - صلي الله عليه وسلم - قال: "إن بلال ينادي فكلوا واشربوا حتي ينادي ابن أم مكتوم".
وكان يؤذن للفجر في شهر رمضان كان بلال يؤذن للصلاة علي مكان مرتفع وبعد ذلك ظهرت المآذن "المنائر".
فرضت الصلاة خلال رحلة الإسراء والمعراج قبل عام تقريبا من الهجرة المشرفة.
كانت تؤدي بغير أذان أو إقامة وفي المدينة كان الصحابة يجتمعون للصلاة إذا حان موعدها حتي دعاهم النبي صلي الله عليه وسلم لاختيار وسيلة جديدة للإعلام عن مواقيت الصلاة الخمس.
يقول شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني "صاحب فتح الباري بشرح صحيح البخاري" عن الإمام القرطبي مفسر القرآن الكريم وغيره من أعلام علماء الإسلام!
"يشتمل الأذان - علي قلة الفاظه - علي مسائل العقيدة لأنه يبدأ بالأكبرية "أي التكبير" التي تتضمن وجود الله وكماله "عز وجل" وثني بالتوحيد ونفي الشريك. ثم إثبات الرسالة لمحمد صلي الله عليه وسلم. ثم دعا إلي الطاعة المخصوصة عقب الشهادة بالرسالة لأنها لا تعرف إلا من جهة الرسول - صلي الله عليه وسلم - ثم دعا للفلاح وهو البقاء الدائم. وفيه إشارة للمعاد "الدار الآخرة" ثم أعاد وأعاد توكيداً.
والأذان في اللغة النداء وفي الشريعة إعلام بمواعيد الصلاة.
وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلي كل ضامر يأتين من كل فج عميق" "الحج: 27".
أمر الله لإبراهيم عليه السلام للنداء بالحج والاقامة! صيغة مختصرة من الأذان يضاف إليها:
قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة "بعد حي علي الفلاح".
وصلاة العيدين بغير أذان أو إقامة: يقول المؤذن
- الصلاة جامعة. الصلاة جامعة. صلاة عيد الفطر "الاضحي" أثابكم الله.
شارك عبدالله بن زيد رضي الله عنه في الغزوات منها بدر وأحد والخندق توفي 32هـ.
ومن سنن الأزهر بعد إنشائه 972م اختيار المؤذنين من المكفوفين حتي لا يطلع علي أسرار المحيطين بالمسجد.
يقول النبي - صلي الله عليه وسلم :"المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة".
قيل لعلو مكانتهم وقيل لريهم الدائم وبعد العطش عنهم.
وفي الذكر الحكيم "ومن أحسن قولا ممن دعا إلي الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين" "فصلت33".
قالت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - "نزلت الآية الكريمة في المؤذنين.
تفيض صيغة الأذان بالبلاغة والبيان يتوقف الإنسان عند كل كلمة فيها: منها علي سبيل المثال:
- حي علي الصلاة. حي علي الفلاح.
وكلمة حي فعل أمر يجمع معاني سرعة التلبية للنداء. والقيام إليها. والاقبال عليها.
وكلمة الفلاح تعني النجاح والنجاه والفوز ودوام النعيم والخير في الدنيا والآخرة. والمفلحون هم أهل الجنة.
سمعت من رجل ألماني دخل الإسلام بمدينة القصير علي يد شاب من الأقصر حديثاً عن مطلع الأذان.
قال البحر كبير لكن الله أكبر أخذ يعدد الأشياء الكبيرة لكن الله أكبر.
صيغة جامعة مانعة كاملة شاملة ودعوة دائمة إلي طريق الهدي والرشاد.
قال عليه الصلاة والسلام.
"الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة".. وكل عام وأنتم بخير.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف