الوفد
سعيد السبكى
نسى ازالة الريش من على رأسه
كتبت الاسبوع الماضى ان من بين المصريين فى الخارج فئات بعينها لها سلوكيات ضارة ، واليوم استمر فى مواصلة تناول هذا الملف المؤرق بسبب حساسيته ، لكن المؤلم أكثر هو الصمت ودفن رؤوسنا فى الرمال ، وقد كان عنوان تلك المقالة " بعضهم يخدع الوطن " ، الذى لم يحظى بإستحسان شريحة بعينها من جماعات إنتهازية وصولية ، تأكل على كل الموائد ، تُسيئ لصورة مُعظم المُغتربين المصريين ، تتسلق على أكتافهم من أجل تحقيق شُهرة كاذبة ، وتارة أخرى لتحقيق مصالح ذاتية ضيقة ، فى البلاد التى يعيشوا فيها ، أو سعياً للاستفادة بميزات بعينها يمنحها الوطن لأبناءه فى الخارج .
بعض من هؤلاء فى عدد من الدول الأوروبية من الجنسين وخاصة " هولندا " كشف النقاب عن نفسه خلال الأيام الماضية دون ان يدرى ، بان أرسل لى عبر الميل خطاب تضمن أسلوب دفاع ، ويتهمنى بالإساءة لسُمعة المصريين فى الخارج ، ويُطالبنى بالإفصاح عن أسماء من يخدع الوطن ، وأن أحدد من هو أو هى الذى أقصدهم وأصفهم بالمُخادعين ، وهو بالطبع شرك وفخ لا يُمكن أن يقع فيه كاتب ، يضع فى إعتباراته مصالح المصريين الشرُفاء والمصلحة العُليا لأمن الوطن .
وتذكرت قصة المثل الشعبى الذى يقول : " اللى فوق رأسه بطحة يحسس عليها " وكيف كانت حكمة شيخ أحد المساجد حينما ذهب اليه رجُلاُ يشكو اليه بسبب سرقة الدجاج من حظيرته ، وانه لا يُريد اتهام أحد من قريته ، ولكنه مُنزعج بسبب ان كل فترة يجد ان عدد الدجاج ينقص ، فما كان من الشيخ الا ان طمأنه وقال له لا تنزعج فلدى طريقة نكشف بها سارق الدجاج .
واستخدم الشيخ حكمته وخبرته حيث تحدث فى خطبة صلاة الجُمعة عن الأمانة والسرقة ، واختتم الخطبة بذكر موضوع سرقة الدجاج ، وفاجئ المُصلين بقوله : " ان السارق يجلس بيننا وقد نسى إزالة الريش من على رأسه ، وفى تلك اللحظة وضع السارق يده على رأسه ليتحقق ، مع انه فى الحقيقة لم يكُن معروفاً لأحد ، الا ان حركته بهذا التصرف كشفته .
رسالتى هى بغرض التنبيه والتحذير ، وأنا لا أقوم بدور الشرطى على الرغم من معرفتى بمُخالفات كثيرة يرتكبها ضعاف النفوس ممن يسعوا لـ : ( كسب اليوروهات فى الخارج من الدعم المالى الذى تمنحه الدول الأوروبية للجمعيات الأهلية – الحصول على ميزات مادية ومعنوية تمنحها ادارة مصر السياسية – ارتكاب اعمال تزييف وانتحال أسماء ومهن لمناصب وهمية والترويج لها لدى وسائل الاعلام المصرية بغرض الشُهرة ) .
يا سادة لا تنسوا نزع ريش الدجاج من على رؤوسكم ، وأمامكم الفرصة لمُراجعة النفس حيث ان الدُنيا زائلة لا تدوم ، ولا يبقى الا الأعمال الصالحة . . افعلوها وأطالبكم بالنزول من على أكتاف فئات المصريين الكادحين الغلابة ، ألم يكفيكم ما جمعتوه من أموال حرام ؟ . . وللحديث بقية .
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف