الجمهورية
طارق الأدور
بين مدربي الزمالك والمانيا
عندما يقود خالد جلال نادي الزمالك في مباراته القادمة أمام المقاولون سيكون المدير الفني رقم 21پپللفريق خلال 3 سنوات وهو أمر يستحق الدراسة وأصبح من السهل معه تشخيص ما يتعرض له الزمالك في تلك الفترة التي تلت أزهي مواسمه عندما جمع بين الدوري والكأس في 2015 . وبمقارنة سريعة فقد تولي تدريب منتخب المانيا الحاصل علي كأس العالم 4 مرات وكأس الأمم الأوروبية 3 مرات 10 مدربين فقط خلال قرن كامل من الزمان "أوتو نيرز- سيب هيربرجر- هيلموت شون- يوب درفال- فرانز بكنباور- بيرتي فوجتس- إيريك ريبيك- رودي فوللر- يورجين كلينزمان- يواكيم لوف".
وبنظرة أكثر عمقا سيدرك أي متابع أن اطول فترة قضاها مدير فني بالزمالك كانت حقبة البرتغالي جوسفالدو فيريرا الذي قضي 283 يوما علي رأس الإدارة الفنية للزمالك . وهي التي شهدت أفضل النتائج علي الإطلاق ومنها الحصول علي الدوري بعد غياب 12 عاما والجمع بين الدوري والكأس لأول مرة منذ عام 1988 والوصول أيضا الي المربع الذهبي للكأس الكونفيدرالية الأفريقية.
پوالقريب من موقع الأحداث يدرك تماما أن فيريرا كان من بين القلائل الذين تولوا هذا المنصب الملتهب في تلك الفترة الذي كان يرفض تماما أي تدخل من أي نوع في عمله وعندما وجد أن رئيس النادي سيتدخل حتما في التشكيل والإستراتيجية وخلافه فضل الهرب من هذا الكرسي المشتعل وكسر قبل رحيله قلة أمام النادي كما يقول المثل.
أذكر أن واحدا من حوارين فقط دارا بيني وبين رئيس النادي منذ ظهوره علي الساحة في أواخر التسعينات كان خارج مقصورة ستاد بيتروسبورت عقب مباراة للزمالك أمام إنبي في دوري موسم 2015- 2016 . ووقتها كنت أقرأ مبكرا الإنهيار الذي بدأ يقع علي قلعة الزمالك . لم اكن أقرأ الطالع . وإنما كانت حسابات فنية بحتة.
قلت له لماذا رحل فيريرا وقد كان مهيأ لتكرار حقبة مثل تلك التي قضاها مانويل جوزيه في الأهلي لقوة شخصيته ودوره التكتيكي المؤثر في الاهتمام بأن يكون الزمالك الفريق الذي لا تهتز شباكه بأهداف بدفاع فولاذي وكصاحب فضل كبير فيما وصل له الزمالك بطل الدوري والكأس.
السبب الذي ذكره رئيس النادي عن رحيل فيريرا وقتها أربأ بنفسي أن أذكره في سطور هنا لأن فيه الخروج عن كل أخلاقيات النشر الإعلامي . ولكنه أضاف سريعا أمام البوديجاردات المحيطة به "أنا صاحب الفضل فيما وصل له الزمالك وليس فيريرا" . ووثق المحيطين به بالتأكيد علي كلامه . عندئذ قررت إنهاء الحوار ورحلت.
المهم أن ما توقعته حدث ومن بعدها كل يوم يمر بالزمالك أسوأ مما قبله لأن عدد المدربين بلغ 21 في فترة 3 سنوات. وبدأت سلسلة المدربين بميدو الذي قضي 189 يوما قبل أن يرحل ويتولي حسام حسن لمدة 63 يوما ليرحل بين يوم وليلة ويتولي محمد صلاح مؤقتا 18 يوما ثم جاء البرتغالي جيم باشيكو "80 يوما" ومحمد صلاح مؤقتا مرة أخري 41 يوما ثم الفترة الذهبية للبرتغالي فيريرا 283 يوما وبعده البرازيلي ماركوس باكيتا 17 يوما وميدو في حقبته الثانية 37 يوما وبعده محمد صلاح 21 يوما والأسكتلندي اليكس ماكليش 62 يوما ومحمد صلاح 5 أيام فقط قبل مجئ ابن النادي محمد حلمي 121 يوما ثم مؤمن سليمان 114 يوما وصلاح 9 أيام فترة إنتقالية قبل عودة محمد حلمي 122 يوما ثم عاد محمد صلاح ليومين قبل البرتغالي إيناسيو 111 يوما وطارق يحيي 31 يوما ثم المونتنجري نيوبوشا في بداية هذا الموسم لمدة 129 يوما قبل تولي إيهاب جلال بعد فسخ عقده مع إنبي لمدة 96 يوما أضاعت توهجه كمدير فني واعد قبل تولي خالد جلال للمهمة . تعتقدون لمدة كام يوم !! وتسألون لماذا إنهار الزمالك ؟؟
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف