الوطن
نشوى الحوفى
أنا استفدت إيه؟
كثيراً ما يقابلنى ذلك السؤال من فئات عدة أوجد بينها، ربما أكثرهم شباب لا يمتلك المعلومة بقدر ما يمتلك التمرد: «أنا استفدت إيه من المشروعات الكبيرة وقناة السويس والطرق والمزارع ومحطات الطاقة وغيرها؟S ولذا لم أتعجّب من طرحه فى تقرير المخرجة ساندرا نشأت الذى تخلل لقاءها بالرئيس منذ أيام، من هنا وجبت الإجابة.

• استفدت بناء وطنك وزرع الاستثمار فيه وإصراره على البقاء وسط إقليم ينهار بعضه ويقاوم بعضه الآخر. استفدت استقرار أمنك وأمن أهلك ومجتمعك، واستفدت خيراً نعم به نحو 3 ملايين من شعبك بتوفير فرصة عمل، فمشروع أكبر مزرعة سمكية فى «غليون»، تلك البقعة الفقيرة المصدّرة للهجرة غير الشرعية، لا يعنى فقط افتتاح المصانع، ولكنه يعنى تنمية بشر وحجر ووقف نزيف الموت فى البحر.

• استفدت تأسيس الغد لأبنائك وأحفادك عبر مشاريع ستكون أساساً للتعلية والإضافة، فغرست لهم قواعد الأساس المالى الذى عليهم استكماله لا المحافظة عليه وحسب. استفدت استقرار الأمل والتحدى فى النفوس بأننا قادرون على مواصلة الحياة بينما الموت يحيط بنا.

• استفدت دوران عجلة الإنتاج، وكانت قد توقفت فى 2014 و2015 نتيجة نقص الطاقة فى مصانع عدة، فبات اليوم وطنك نقطة من نقاط إنتاج الطاقة فى المنطقة مع القدرة على ربطها بما حولها أفريقياً وعربياً وإقليمياً ودولياً، فأنت الآن تنتج الكهرباء من ثلاث محطات للكهرباء فى مناحى بلدك، وتنتج الغاز الذى رسمت من أجله حدودك وتستورده للتسييل ثم تصدّره للخارج، وتستعد لإنتاج الكهرباء من الضبعة النووية مع الاستفادة من مصادر الطاقة الأخرى كالشمس والرياح.

• استفدت زيادة فى المعاشات بلغت 79% بتكلفة 155 مليار جنيه، حينما صدر قرار الدولة فى العام 2017 بجعل الحد الأدنى للمعاشات 500 جنيه مع جعل الحد الأدنى للزيادة السنوية يتراوح بين 150و200 جنيه يستفيد منها 9.4 مليار مواطن.

• استفاد نحو 2 مليون أسرة -بما يوازى نحو 8 ملايين إنسان- من معاش تكافل وكرامة بإجمالى 15 مليار جنيه، لدعمهم ودعم أولادهم وبسط الحماية المجتمعية عليهم لئلا يسقطوا نتيجة الإصلاح الاقتصادى.

• استفدت بزيادة مقررات الدعم للفرد من 15 جنيهاً إلى 50 جنيهاً بإجمالى 59.7 مليار جنيه لنحو 71 مليون مواطن. استفدت بدعم الخبز بقيمة 43.5 مليار جنيه، واستفدت بزيادة الرواتب بنسبة تجاوزت 120% على مدار السنوات الماضية.

• استفاد الفلاح الذى صدر له 2 مليون كارت مميكن للحصول على خدمات الزراعة مع تأخير تحصيل الديون المستحقة لفترة لحين تجاوز نتائج الإصلاح الاقتصادى، وميكنة الحيازات الزراعية مع زيادة تصدير المنتجات الزراعية بنسبة 120% فى السنوات الأربع الماضية، بما يعنى انعكاسه على الفلاح.

• استفدت بإنشاء 650 ألف وحدة سكنية متنوعة المستويات لسكان العشوائيات ومحدودى الدخل والإسكان الاجتماعى بأعلى مواصفات الآدمية والشكل الجمالى حتى أنك لم تتحمل زيادة فى أسعار مواد البناء بقيمة 10 مليارات جنيه بعد تحرير سعر الصرف.

• استفدت من تنفيذ 90 مشروع صرف صحى فى 498 قرية بتكلفة 20 مليار جنيه. واستفدت من إنشاء 132 مركزاً لعلاج «فيروس سى» وعلاج نحو 2 مليون مريض يعانون ذلك المرض اللعين. نعم، لا يزال أمامنا الكثير، ولكن لا تنكر ما استفدت به فى وطن لا يزال آمناً.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف