فيتو
مدحت قلادة
«جرجس بارومي» المعترف
فرقت «كنيستي القبطية» بين الشهداء والمعترفين.. الشهداء هم من نالوا إكليل الشهادة بالموت لأجل إيمانهم وصمدوا أمام مضطهديهم وقاتليهم إلى النفس الأخير مثل شهداء ليبيا.. شهداء العصر الحديث، فشجرة "كنيستي القبطية" مروية ببحور من دماء الشهداء.

المعترفون باليونانية όμολογετής، وباللغة الإنجليزية Confessors، وهم الذين تحملوا الآلام والعذابات والقيود بسبب تمسكهم بإيمانهم، ولكنهم لم يبلغوا حد الاستشهاد أو سفك دمائهم، والمعترفين هم من نالوا عذابات وآلامات لأجل إيمانهم وصمدوا بإيمان ولكنهم لم ينالوا إكليل الشهادة بل انتقلوا من عالمنا بسلام بعد مرورهم باضطهادات وعذابات مريرة.

المعترفون في الكنيسة يأتون في الترتيب بعد الشهداء مباشرة، وقبل القديسين ففي الكنيسة الأولى كان كل مَنْ ازدُريَ به من أجل اسم ربنا، وقابَل اضطهادًا من ذويه غير المؤمنين في بيته، ولكنه لم يُقَيَّد بقيود وحَبس، يُعتبَر من المعترفين أيضًا.

ففي التاريخ الكنسي أشهر معترف هو القديس الأنبا صموئيل المعترف:
وُلد هذا القديس نحو سنة 597 م. بوعد إلهي لوالده التقي القس سيلاس، وذلك في بلدة مليج النصارى مركز شبين الكوم. اهتم والده بتربيته تربية مسيحية، ولما بلغ الثانية عشرة من عمره كان يمارس أصوام الكنيسة بنسك شديد. وقيل إنه وهو في هذه السن المبكرة كان يصوم إلى الغروب، كما كان مواظبًا على الصلاة وملازمًا للكنيسة فرُسِم أغنسطسًا (قارئًا). ولما كبر أراد والداه أن يزوّجاه لكنه أبى وصارحهما بأنه يريد أن يكون راهبًا.

بعد نياحة والديه قصد إلى برية شهيت عام 619 م، وتوسّل إلى الله أن يرشده إلى أين يذهب، فأرشده بملاكٍ إلى دير القديس مكاريوس، حيث تتلمذ على يد أب ناسك قديس يدعى أغاثون الذي رهبنه وألبسه الإسكيم "الزي الرهباني".

عُذب الأنبا صموئيل على يد أتباع المقوقس، وأمر أتباعه أن يعذبوه ويضربوه، فضربوه ضربًا مبرحًا بالسياط حتى أصيبت إحدى عينيه فقُلِعت، وكانت الدماء تسيل منه بغزارة، وحينئذ قال له القائد: "اعلم أن فقْء عينيك هو الذي نجّاك من الموت، ثم طرده من الدير فأتاه ملاك وعزّاه وأمره بالذهاب إلى إقليم الفيوم ليُقيم في الجبل المسمّى القلمون kalamwn جنوبي إقليم الفيوم، وبالفعل مضى وسكن هناك.

لم تتوقف آلامات القديس على فقء إحدى عينيه بل تعرض للسبي.. سُبي مرتين بواسطة البربر وفي المرة الثانية قدموه لرئيس كورتهم ويدعى زكردش، حيث التقى مع القديس يحنس قمص شيهيت. وكان هؤلاء البربر يعبدون الشمس، لما طلب الرئيس البربري من أنبا صموئيل أن يسجد للشمس حال شروقها رفض، فغضب عليه وضربه ضربًا مبرحًا، ثم أوثقه في إسطبل للجمال وتركه مقيدًا لمدة خمسة أيام بدون طعام أو شراب، بعده أطلقه سيده ليرعى جماله في الحقل واجتمع حوله تلاميذ كثيرون. وأخيرًا بعد جهاد حسن تنيح بسلام في الثامن من شهر كيهك هذه قصة موجزة عن قديس عظيم في تاريخ الكنيسة القبطية.

فمازالت الكنيسة القبطية تقدم يوميا الآلاف من المعترفين بسبب إيمانهم منهم من يُضْطهَد في عمله ويُحرم من الترقيات، ومنهم من يزج به في السجن زورًا، ومنهم من يحاولون تشويهه.. مهما اختلفت أسباب اضطهادهم إلا أنهم متفقون جميعًا في شيء واحد هو أنهم جميعًا معترفون لأجل إيمانهم.

فأشهر قصة للمعترفين الأقباط في عصرنا هذا هو جرجس بارومي ابن نجح حمادي وبالتحديد قرية فرشوط، هذا الشاب البسيط الفقير الساعي يوميًا لإعالة أبيه وأمه، الذي اتُهم ظلما في قضية اغتصاب وزُج به في السجن 15 عاما حكما مشددا لأجل قضية اغتصاب هو بريء منها لكونه مصابًا بعلة، ولكن تم الحكم عليه بالسجن المشدد ظلما وقصته معروفة للجميع، ولكن سيظل جرجس بارومي شهادة حية على قساوة الاضطهاد وعلى قوة الكنيسة القبطية التي تقدم يوميًا من المعترفين، معترفين بإيمانهم معترفين بمسيحيتهم، معترفين بصدقهم، صامدين أمام ظلم وتجنٍ وازدواجية..

ليس جرجس بارومى معترفًا فقط بل أبوه وأمه اللذان أُجبرا على التهجير لمحافظة أخرى بدون مورد رزق ولا عائل.. إنها شهادات حية ليس للظلم الفج ولا لمعترفين جدد إنما شهادة على نبض الكنيسة وتمسك شعبها بإيمانها إلى النفس الأخير.

ففي التاريخ الكنسي يطلق على المعترف "كل من كان معترفًا لم يُدخَل به أمام السلطة، ولا عوقِب بقيد أو بسجن، ولا أُدينَ بأي عقوبة، بل ازدُرِيَ به فقط، مصادفةً، من أجل إيمانه.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف