الجمهورية
خالد عبد العزيز
الرياضة.. "داخل" الصندوق!
بسبب ممارسته لرياضة الاسكواش وكرة القدم بفرق الناشئين والشباب بنادي هليوبوليس وقيامه بتأسيس أحد أهم أندية الشركات والتي حققت بطولات كبري مثل كأس مصر لكرة القدم وهو نادي إنبي. واقتناعه التام بأهمية الدعم المادي للهيئات الرياضية بشكل عام سواء مراكز الشباب أو الأندية أو الاتحادات وكذلك أبطال الرياضة المصرية. يطلق المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء صباح الأحد المقبل شارة البدء لعمل "صندوق دعم الرياضة المصري" في بادرة هي الأولي من نوعها في مصر لانشاء صندوق معني بدعم ورعاية وتمويل خطط الاعداد الخاصة بالفرق الرياضية وأبطال الرياضة في معظم اللعبات الفردية وقليل جدا من اللعبات الجماعية.
ويعد هذا الصندوق الذي يتخذ شكل الملكية الخاصة وفقا لأحكام قانون سوق المال المصري ولائحته التنفيذية أول صندوق استثمار خيري رياضي في مصر مرخص من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة د.محمد عمران الذي كان له دور كبير في انشاء الصندوق بهدف دعم المنظومة الرياضية واعادة مكانة مصر الرياضية للموضع اللائق علي خريطة المنافسة العالمية.
وقد تم انشاء الصندوق برأس مال مدفوع بقيمة 5 ملايين جنيه في المرحلة الأولي ليتمكن في المرحلة الثانية من طرح وثائق الاكتتاب بقيمة أولية 250 مليون جنيه ثم العمل علي زيادة حجم رأس المال الي ما يزيد علي مليار جنيه خلال الأعوام المقبلة بإذن الله.
هذا وسوف يدير الصندوق مجلس إدارة يتكون أعضاؤه من كبار رجال المال والأعمال علي المستويين المحلي والاقليمي مثل الأستاذ محمد الاتربي رئيس بنك مصر والدكتور سامح الترجمان والدكتور ماجد شوقي رؤساء البورصة المصرية السابقين. مع الاستعانة ببعض الكوادر الرياضية المؤهلة مثل الكابتن اسماعيل الشافعي والمهندس شريف أمين. وستتولي واحدة من كبري شركات ادارة صناديق الاستثمار أعمال ومسئوليات مدير الاستثمار به. ليبدأ العمل من خلال عدة مسارات تتضمن وضع المعايير الخاصة باختيار اللاعبين الذين سيتم دعمهم ورعايتهم وتولي فترة اعدادهم للمشاركة في الألعاب الأوليمبية المقبلة طوكيو 2020 وما بعدها وكذلك البطولات القارية والعالمية من خلال التنسيق مع اللجنة الأوليمبية والاتحادات الرياضية. كما سيقوم الصندوق بالتنسيق والتوصل مع الشركات والمؤسسات الراعية والمنظمات الاقليمية والدولية لتطوير وتحديث أنشطة وبرامج وخطط الصندوق من خلال الدعم النقدي أو العيني أو اللوجيستي.
وسيتولي الصندوق توجيه الدعم لأكبر عدد ممكن من الأبطال الرياضيين وفقا لخطط زمنية محددة ومتتالية فنيا وطبيا واجتماعيا ونفسيا طوال فترة الاعداد بالاضافة الي المساهمة في حل كافة المشكلات التي تعتري طريقهم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدراسية ورفع مستوي اللغات الأجنبية لديهم ليكونوا خير سفراء لمصر في الخارج. بالاضافة الي التواصل مع وسائل الاعلام المحلية والعالمية للتعريف بهؤلاء الأبطال وتحفيزهم لتحقيق المزيد من الانجازات.
وسيتولي الصندوق أيضا تقديم التمويل اللازم لانعقاد الدورات التدريبية وفقا للكود العالمي في مجالات صناعة الأبطال من تدريب وتسويق وادارة وتغذية وعلم نفس وطب رياضي والعلوم الرياضية المختلفة. وسيقوم الصندوق بتقديم الحوافز المالية للاتحادات الرياضية التي يتأهل منها أكبر عدد من الأبطال الي المسابقات العالمية والدورات الأوليمبية.
وأتمني أن يشارك الاعلام المصري بجميع تخصصاته في دعم الاعلان عن هذا الصندوق والتوعية بأهمية الاكتتاب فيه ومدي استفادة الرياضة المصرية من نجاح عمل هذا الصندوق والعائد الذي يمكن أن تحققه هذه القوة الناعمة من رفع اسم مصر عاليا خصوصا بعد أن أصبحت الرياضة المصرية علي أعتاب المنافسة الحقيقية علي جميع المستويات.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف