الجمهورية
ماجد نوار
إنه حقا عالم محظوظ محظوظ!!
هناك مدربون ينحتون في الصخر مع فرقهم ولااحد يدري بهم ..وهناك مدربون محظوظون او ولاد البطة البيضاء مهما تعرضوا لنكسات وهزائم وانكسارات.. الا انهم دائما في المقدمة ويلعبون لعبة الكراسي الموسيقية لتدريب الاندية ..او حتي احيانا المنتخبات وتسعي اليهم العروض ولاينتظروها ..وتلك هو حال الدنيا بل وحال كرة القدم في مصر ..مجموعة من المدربين تعد علي اصابع اليد يتناقلون في الموسم الواحد اكثر من مرة الي هذا النادي او ذاك بعد ان يتم انهاء عقودهم لسوء النتائج او حتي يبادرون بابداء رغبتهم بالرحيل علي اعتبار ان المريض الذي يعالجونه حالتة ميئوس منها عفوا النادي الذي يتولون تدريبه حالتة لارجاء منها!!
تلك الظاهرة لم تعد ظاهرة في الدوري او الوسط الكروي المصري بصفة عامة بل تحولت لثوابت وامر واقع ..مجموعة من المدربين باتوا مفروضون نشاهدهم بصفة مستمرة مع هذا النادي تارة واندية اخري تارات ..ولايكون هناك اي جديد والنتيجة ان المدرسة التدريبية المصرية تتعرض بالفعل لانتكاسة وبعد ان كان لها السمعة والصيت في معظم البلاد العربية والخليج ونتذكر في السبعينيات والثمانينيات عشرات المدربين سافروا للكويت والمملكة السعودية وقطر ومسقط والبحرين والامارات وليبيا.. وتركوا بصمة يعيش عليها البعض حتي يومنا هذا ولكن للاسف الشديد لم تعد تلك المدرسة مطلوبة بعد ان عفا عليها الدهر واكل وشرب الا في حالات نادرة!!
اتصور ان قائمة افضل مدربي مصر حاليا او الذين يملكون الموهبة التدريبية بالفطرة مع شوية دورات ودراسة يحتلها بامتياز حسام حسن المدير الفني للمصري البورسعيدي وعلي ماهر المدير الفني للاسيوطي ولن اقارن اي مدير فني يتولي تدريب الاهلي او الزمالك او اي ناد بيصرف بسخاء ويوفر كل مقومات الفوز للاجهزة الفنية ولكن لابد ان نقارن بين من يخلق الفرص لفريقه ولاعبيه وينجح في خلق شخصية لهم في الملعب وامام اي ناد ..وهناك رمضان السيد مع الرجاء وقبل هؤلاء جميعا المخ او مختار مختار احد المواهب التدريبية في عالمنا التدريبي ويتولي تدريب الانتاج واعتقد ان بصمتة كمدير فني واضحة ولو تركوه مع جهازه الفني في نادي الاتحاد يواصل مهمتة لما حدث ما يحدث حاليا علي طريقة ماكيدا رايح جاي!!
..هناك اسماء كثيرة تلمع ولكنها تواجه مافيا من نوع جديد تحاول فرض اسماء بعينها حتي ولو كان مستواهم الفني التدريبي فقيراً جدا وعموما لم يعد هناك امور خفية والمستويات مكشوفة وستحرج اصحاب الترشيحات او التعاقدات!!
"توترية علي الماشي"
حدوتة طلب اجراء استفتاء في نادي الزمالك علي سحب الثقة من هاني العتال واسقاطه تذكرنا بحواديت الف ليلة وليلة وعلي الزيبق والغول ..ماذا يحدث ؟!
اين اللجنة الاولمبية؟
بلاش الوزير علشان حكاية التدخل الحكومي... وحتي لو مكانش فيه تدخل حكومي فان الوزير بصراحة يلتزم مع مسئولو الزمالك الصمت !!
العتال اسهمه ترتفع في السماء لانه ما زال في نظر محبيه الفارس الابيض الذي سينقذ حبيبتة علي حصانة الابيض ويطير بها قبل ان يفترسها الغول ..طب فين الحمار؟!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف