الجمهورية
جمال هليل
ارحموا كوبر يرحمكم الله !!
* المقارنة بين المدربين.. أمر صعب جداً خاصة إذا تدخلت الأهواء الشخصية في إصدار الأحكام!! ولدينا في مصر نماذج رائعة في التدريب تحقق نتائج جيدة.. حتي ولو كانت فرقهم ليست في المقدمة. فكم من مدرب تولي مسئولية فريقه المنهار أو المهدد بالهبوط و"صنع من الفسيخ شربات" كما يقول المثل!!
صحيح انه لم يحقق اللقب.. لكنه صنع فريقاً وصنع نجوماً وضعوا هذا الفريق علي الطريق الصحيح!!
باختصار شديد.. فالحكم علي المدرب ليس فقط بتحقيقه للألقاب ولنا في الدوري المصري أمثلة كثيرة.
* كوبر مثلاً لم يحقق كأس الأمم واكتفي بلقب الوصيف.. لكننا جميعاً شهدنا له بالكفاءة ودعمناه بعد أن خلق فريقاً متجانساً فشل من قبل في الوصول لنهائيات البطولة وان كان هناك من هاجم كوبر علي اسلوبه الدفاعي وتوقع فشله في تصفيات كأس العالم.. لكن عاد كوبر ليقود الفريق ويصل إلي المونديال ويضع نفسه في مرتبة الأفضل ويلمع محمد صلاح اللاعب الأفضل في القارة علي رأس منتخبنا الأول تصنيفاً ومرتبة وقد لا يحقق منتخبنا هذا وهو الأفضل أفريقياً نتائج إيجابية في كأس العالم.. وهذا وارد لكل الفرق المشاركة حسب ظروف المباريات.. لكن هذا لا يقلل أبداً من كفاءة كوبر الذي هاجمه الكثيرون بحجة انه "مدرب دفاعي"!!
ما المطلوب من المدرب في المقام الأول؟!! وعلي ماذا نحاسب المدرب ونحاكمه؟!!
النتائج هي مقياس "ريختر" للمدرب ولأي مدرب.. فلو فاز فريقه مخطئ من يعتبره مدرباً فاشلاً!! وماذا إذا قدم الفريق عروضاً رائعة.. ثم خسر؟! هل نعتبره فاشلاً طبقاً للأرقام والترتيب وتراجع تصنيف الفريق.. أم ناجحاً لأنه قدم عروضاً جيدة بدون تهديف أو فوز؟!!
رغم ذلك أعارض بشدة الأصوات التي تنادي وتطالب بتجديد التعاقد مع كوبر الآن!!
كيف نشتت الرجل وهو في مرحلة تركيز وتدقيق في خطة الإعداد للمونديال؟! كيف نشتت الرجل وجهازه وهو يتابع اللاعبين حتي يحسن اختيارهم للمهمة الصعبة ثم نطلب منه الجلوس للتفاوض علي عقد جديد؟! منتهي الجهل!!
لو حدث هذا كما يتردد من اتحاد الكرة.. فهذا تصرف يندرج تحت بند منتهي الجهل بفنون الإدارة الرياضية لأن عقد الرجل ممتد حتي يوليو.. أي انه مطالب بالعمل حسب عقده حتي نهايته!! ومن أدرانا ماذا سيقدم أو يحدث للفريق في المونديال؟!!!
أما عن المدرب المصري فالأمثلة كثيرة ومختلفة سأسردها في مقال آخر إن طال العمر!!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف