المساء
محمد جبريل
صبري موسي
بعد رحلة مرضية قاسية. طويلة. رحل عن عالمنا صبري موسي. أيوب هذا الزمان الروائي والقاص وكاتب أدب الرحلات والسيناريو السينمائي والخاطرة الصحفية.
المتاح في الوقت والمساحة أضيق من ان يحيط بهذا العالم مترامي الآفاق وان وجدنا في روايته المتفردة "فساد الأمكنة" واعتز بأني أول من أشار إلي قيمتها ملامح من تعدد الملامح في الشخصية الفنية لصبري موسي.
مع ان البداوة هي أقدم نمط اجتماعي للحياة عرفه الإنسان. فإن تأثير البداوة علي قيم العصر ظل كبيرا وواضحا وحين كتب صبري موسي فساد الأمكنة. فإن البادية كانت غائبة - أو تكاد - في الأعمال الأدبية المصرية.
أهمية تناول الصحراء في عمل روائي تكمن في ان مساحة البلاد تبلغ حوالي مليون كيلو متر مربع. أي حوالي 340 مليون فدان. جملة المساحة المنزرعة فيها 6 ملايين فدان. بنسبة 3% يعيش عليها الغالبية من سكان مصر. بينما باقي مساحة البلاد وقدرها 97% صحراء ولغلبة المساحة الصحراوية علي الأرض المصرية فإن المناطق المأهولة تعد واحات تكتنف الصحاري. أهمها الواحة الكبري وهي حوض وادي النيل ثم مجموعة الواحات المتناثرة في الصحراء الغربية فضلا عن تلك المناطق التي تعانق الساحل في الصحراء الشرقية.
ولا شك ان شخصية المواطن البدوي المستقل قد بدأت تغيب شيئا فشيئا لتحل بدلا منها شخصية المواطن القومي الذي يدين بالتبعية للدولة لا للقبيلة ويخضع لقوانين عامة تسري علي كل مناطق الدولة.
في المقابل فإن تأثير البداوة علي قيم مجتمعنا المعاصر لايزال واضحا وسائدا حتي في المدن والعواصم برغم انها - كما يقول محيي الدين صابر - أقدم نمط اجتماعي للحياة عرفه الإنسان.
من هنا تكتسب فساد الأمكنة بعدا اجتماعيا مهما يضاف إلي أبعادها المتفرقة الشكلية والمضمونية الأخري.
كانت الصحراء الشرقية - ومنطقة الدرهيب علي وجه التحديد- هي محور الرؤية لعين الرحالة وكان الخواجة نيكولا محور الرؤية لعين الفنان لكن الحدود بين الرؤيتين ليست فاصلة أو قاطعة ربما ساق الانبهار باكتشاف المكان الجديد عين الرحالة إلي الالتقاط والمتابعة والتسجيل فيريان علي "الأمكنة" صمتا يخلو من الحركة والصوت. كأنه فيلم تسجيلي. خلفيته الوحيدة موسيقا هادئة وتغيب الأصوات التي تصادق الأذن في فصول الرواية إلي حد التلاشي: نيكولا وايسا وعبدربه كيشاب وانطون وابشر وغيرهم. يغيبهم الرحالة في أحد كهوف الدرهيب - لفترة - يكتفي في سطورها بأن تكون الطبيعة من حوله وبدايات التاريخ وتوقعات المستقبل هي النبض الواحد المتصل.
ثم يكتشف صبري موسي غياب أبطاله فيلتقطهم الفنان من الكهف المنفي ويدفع بهم إلي الصحراء. يكملون ما قد يكون نسي من أحداث الرواية.
فساد الأمكنة فسيفساء تتشابك جزئياتها في مشهد بانورامي. صاغه تعدد مواهب الفنان في المجالات التي ارتادها وعبر عن أجمل خصائصها.
رحم الله صبري موسي.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف