الأخبار
محمد حسن البنا
بسم الله - الرقابة والبنسلين «4»
لابد أن يكون هناك علاج لشعراوي وأمثاله، ليس بالردع القانوني وحده، أكم من قضايا فساد أمام المحاكم، وأكم من شعراوي في مصر، الفساد يعالج بالقانون وبالوطنية والنخوة والانتماء والإيمان، هذه أمور تحتاج إلي علاج نفسي وتربية وتقويم سلوك قبل القانون، صحيح قررت نيابة الأموال العامة العليا حبس المتهم الدكتور مدحت شعراوي الرئيس السابق لشركة أكديما انترناشيونال (إحدي شركات الأدوية المملوكة للدولة) لمدة 15 يوما احتياطيا علي ذمة التحقيقات، لكن هذا ليس العلاج السليم لمثل هذه القضبة.
كما أن لدي سؤالاً : هل قام بهذا العمل وحده ؟! لابد أن يكون معه شركاء، من هم ؟ وهل ستتم محاكمتهم أيضا ؟! الرأي العام يريد أن يعرف بشفافية تفاصيل هذه القضية، التي أصبحت في يد النيابة، ووجهت إليه تهمة التسبب في حدوث أزمة نقص مستحضر (البنسلين) من السوق المحلي، وأيضا الاتهام بتربيح نفسه من خلال رئاسته للشركة، قبل مغادرتها ونقل وكالة استيراد مستحضر (البنسلين) الطبي إلي شركته الخاصة، علي نحو أدي إلي نقص حاد في وجود المستحضر الطبي في السوق وخلق أزمة في سوق الدواء.
ثم ماذا يقول المتهم عند مواجهته بتحريات هيئة الرقابة الإدارية حول تورطه في نقل وكالة استيراد مستحضر (البنسلين) إلي شركته الخاصة، وتربحه جراء هذا التصرف، مع عدم تدبير احتياجات السوق المحلي من المستحضر الطبي خلال الفترة الأخيرة علي نحو تسبب في نقصه بشكل ملحوظ في الأسواق، فضلا عن ارتكابه لبعض المخالفات المالية.
وهل صحيح أن وزارة الصحة سبق أن تقدمت ببلاغ إلي النائب العام ومتي ضد مدحت شعراوي، علي ضوء ذات الاتهام، حيث جاء ببلاغ وزارة الصحة أن شركة (أكديما انترناشيونال) التابعة لشركة (أكديما) المملوكة للدولة، كانت تملك حق استيراد وتصدير (البنسلين)، وكان المستحضر مسجلاً باسمها، غير أن »شعراوي»‬ استغل رئاسته للشركة وقام بإنشاء شركة أخري خاصة به، باسمه واسم أفراد من أسرته، وقام بالتنازل عن النشاط التجاري والاستيرادي من شركة (أكديما انترناشيونال) لصالح شركته الخاصة، فأصبح بذلك المتحكم والمحتكر لعملية الاستيراد وتوفير (البنسلين) في السوق المحلي. وأن رئيس الشركة السابق أبلغ المورد الصيني المسئول عن توريد شحنات (البنسلين)، بالتوقف عن التوريد وإلا سيقاضيه، مستهدفا بذلك الضغط علي شركة (أكديما) للحصول منها علي تعويضات مالية، ما أدي إلي تعطيش السوق وقلة (البنسلين) في جميع المحافظات. ومن الذي أوقف التحقيق حتي تحركت الرقابة الإدارية ؟!
دعاء: اللهم احمنا من شرور أنفسنا واحفظ مصرنا.

تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف