المصريون
محمد طرابية
مسلسل أزمات راديو مصر .. العرض مستمر !!!
مفاجآت كثيرة ومثيرة كشفتها المذكرة التى تقدم بها العاملون فى " راديو مصر " الى محمد يوسف مدير المحطة لرفعها الى كل من خالد مهنى رئيس قطاع الأخبار وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام حول الخصومات غير القانونية أو المبررة التى يتم استقطاعها من مستحقات العاملين , وكذلك المعاناة الكبيرة التى يعانى منها العاملون فى المحطة بسبب تدنى مرتباتهم ومستحقاتهم الشهرية إسوة بما يتقاضاه أقرانهم فى القطاعات الآخرى .
وفى السطور القادمة سوف أنشر النص الكامل للمذكرة , وأتمنى أن تكون هناك خطوات وقرارات عاجلة من جانب قيادات الهيئة والقطاع لحل المشكلات التى تواجه العاملين فى المحطة .
السيد الأستاذ/ ......... _
تحية طيبة وبعد
مقدمه لكم العاملون براديو مصر نعرض الآتي :
أولا: طبيعة عملنا الإذاعي _ وهذا معلوم لكم _ تختلف عن غيرنا، فنحن نعمل في جميع الأوقات، وفي جميع الأيام بما فيها الإجازات الرسمية جميعها .
ثانيا: عند مقارنتنا في طبيعة العمل ينبغي أن يتم مقارنتنا بالإذاعة التي يعمل فيها أقراننا أقل من عملنا، ويحصلون في الماديات على أجور تفوق ما نحصل عليه بمبلغ يتراوح من ألف إلى ألف وخمسمائة جنيه!! .
ثالثا: القانون يعطي الحق للعاملين في إجازة يومين كل أسبوع، فإذا عمل البرامجيون مثلا خمسة شيفتات أسبوعيا فلن يكون هناك مذيع في خانة الاحتياطي، وهو ما نسد به العجز في الحالات الطارئة، فكيف التصرف في مثل هذه الأحوال؟! هل سيتم محاسبة البرامجي على إحضاره من إجازته الرسمية، وسيحصل على مقابل مادي أعلى من عدد شيفتاته؟! .
رابعا: إذا ما عمل البعض ثلاثة شيفتات مثلا في الأسبوع وهي حالة من هو على درجة كبير، وتم محاسبته على هذا العدد من الشيفتات، فإن في ذلك ما يحقق عدم المساواة بينه وبين مثيله في الدرجة من العاملين بالإذاعة ( زميله بدرجة كبير في الإذاعة يعمل 2 شيفت أسبوعيا ويحصل على مقابل مادي أعلى !!! ) وهو ما يخالف الدستور، ويخالف توجه الحكومة في عدم المساس بالمستحقات المالية للموظفين!!! .
خامسا: راديو مصر هو الأقل أجرا على مستوى جميع العاملين بالهيئة الوطنية للإعلام، رغم أنه المكان الذي يحقق أرباحا لا يحصل العاملون به على أي نسبة منها!!! .
سادسا: لقد تم خصم نسبة 15 ? من مستحقاتنا منذ أشهر، لا ندري لماذا ؟!!!، وكذلك منذ سنوات تم خصم 15% أخرى لم نعد نعرف عنها شيئا!!! وأيضا لا نحصل على نسبة الإعلانات القانونية رغم ما نحققه من أرباح، ولا ندري أيضا لماذا؟!!!! .
سابعا: هل من المعقول أن المكان الوحيد الذي يدر دخلا يصبح العاملون به هم الأقل أجرا؟!!!!!! .
ثامنا: لماذا يتم دوما معاملتنا إداريا على أننا تابعون لقطاع الأخبار، ( ونحن نشرف بذلك ) ولا تحدث هذه المساواة ماديا؟!! فالمقابل المادي لشيفت المذيع في المرئي أكثر كثيرا منا نحن برامجيّ المسموع ( على سبيل المثال مذيع الدرجة الثانية يحصل على صافي 135.2 ج مقابل الشيفت!!!!
تاسعا: لماذا الإصرار دائما على البحث في الاقتطاع من أجورنا التي هي في الأصل منقوصة، ولا يتم الحديث عن متأخراتنا المالية، ومستحقاتنا التي لم نعد نعرف عنها شيئا ( باقي مقابل الشيفتات 30 ? ، نسبة الإعلانات ، فروق الضرائب)؟!!!! .
عاشرا: إن مطالبتنا بمراعاة طبيعة عملنا تأتي من حرصنا القوي على المكانة التي وصل إليها راديو مصر بجهود جميع العاملين فيه، ورغبتنا في استمرار تميزنا ومصداقيتنا لدى المستمع بما يخدم جميع القضايا الوطنية، حتى لا نتحول في النهاية إلى موظفين همهم الأول والأخير الحصول على مستحقاتهم دون النظر إلى جودة عملهم، ونحن على يقين بأنكم تدركون ذلك كله، وتحرصون على استمرار جودة العمل وتميزه.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف