المصرى اليوم
كرم كردى
موسكو
أسعدنى الحظ أن أكون ضمن الوفد المصرى لحضور فعاليات القرعة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم فى مدينة موسكو. المدينة بيضاء مغطاة بالجليد منذ وصولنا حتى سفرنا، حتى وقت القرعة التى أقيمت فى إحدى القاعات الرائعة فى الكرملين، لم يتوقف الجليد عن الهبوط وكأن الله سبحانه وتعالى يُذكر جميع الضيوف الذين زادوا عن ألف شخص أن هنا بلد الجليد والصقيع ولكن الجو وقت المباريات سوف يكون مخالفا تماما لذلك.

وحمداً لله أن المباريات سوف تبدأ مع نهاية شهر رمضان، وإن كانت فترة الإعداد كلها سوف تكون فى رمضان. فى الحقيقة الشعب الروسى حتى الآن فعل كل شىء بمنتهى الدقة والنظام: الإقامة، الانتقالات، حفل الاستقبال، حفل القرعة بسيط ولكنه رائع وبدأ فى السادسة تماماً وانتهى فى السابعة تماما، وليتنا نتعلم من الغرب قيمة الوقت واحترامه. أيضا ليتنا نتعلم كيف يكون الأمن فى وجود الرئيس وكبار رجال الدولة. لا تعقيدات فى الأمن والتفتيش، لا حضور قبل الموعد بعدة ساعات، لم نشعر بما يشير إلى حضور الرئيس بوتين الحفل رغم علمنا بذلك، الإجراءات عادية تماماً رغم أنه رئيس إحدى الدولتين العظميين فى العالم. ودخل إلى القاعة وخرج دون ضجيج أو طابور أمامه وطابور خلفه. والجميع بيده هاتفه المحمول ومسموح أن يكون معك أكثر من هاتف لا يعترضك أحد ولا يطلب منك تركه عند الدخول. والأجمل والأيسر أنك تستعمله كما يحلو لك، تتكلم، تلتقط الصور بما فيه صور الرئيس وترسلها فى وقتها. حقيقة الجميع معجب بالإجراءات. رغم تخوفنا من الإجراءات الأمنية فى روسيا ولكنى حتى الآن قبل سفرنا بقليل لم نشعر بسخافة أو تشديد الأمن. ربما خبرتهم الطويلة ساعدتهم على ذلك، وكما ذكرت أن كل الترتيبات كانت منظمة. ويجب أن أُشيد بمعالى السفير المصرى إيهاب نصر الذى كان معنا دائما مداوما على التأكد أن جميع الترتيبات تتم فى سلاسة. أيضا كان خير عون لنا الأستاذ محمد رأفت الذى كان له دور كبير فى معاونة الوفد وأيضاً فى المساعدة لإيجاد الأماكن التى تلائم المنتخب خلال تواجده فى روسيا سواء قبل أو أثناء البطولة، وأيضاً تحية واجبة للقنصل محمد زعزوع.

الجميع يتحدث عن أننا صادفنا الحظ فى تواجدنا فى المجموعة الأولى. ولكنى أرى أن هذا غير صحيح فجميع المجموعات قوية وجميع المباريات هى مباريات كؤوس، وهذا ما قاله كوبر المدير الفنى.

تمنياتى الطيبة لمنتخبنا فى هذه البطولة التى لم نذق طعمها غير مرتين خلال أكثر من ثمانين عاما آخرها من ٢٨ عاما. وبإذن الله نستمر فى أدوار بعد المجموعات.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف