الوفد
عصام العبيدى
إشراقات - أسماك الغليون.. بشرة خير!
سعدت سعادة لا توصف.. بافتتاح أكبر مزرعة أسماك فى الشرق الأوسط.. بمنطقة بركة الغليون بكفر الشيخ.. لتتحول هذه المنطقة من بوابة الجحيم فى مصر.. حيث كانت تمثل منفذًا رئيسياً.. من منافذ الهجرة غير القانونية من مصر.. وها هى تتحول لمصدر السعادة للمصريين.. بعد أن تمثل لهم أهم مصادر الاكتفاء الذاتى من الأسماك.. وهو حلم طال انتظاره طويلاً!!
فقد كنا نشعر بالعار.. ونحن نمتلك بحرين ونيلاً.. بشواطئ تمتد لآلاف الكيلومترات.. ومع ذلك نضطر لاستيراد الأسماك من المغرب.. ومن كافة الدول!!
بل وصل بنا الحال لاستيراد أسماك من البحيرات الراكدة فى كوبا.. وللأسف فإنهم هناك لا يأكلون أسماكها.. نظرًا لارتفاع نسبة السمية فيها.. ومع ذلك كان مستوردونا يذهبون إلى هناك.. ويجلبونها إلينا.. لأنها رخيصة السعر هناك.. وأرباحهم فيها تفوق تجارة المخدرات.. ولتذهب صحتنا إلى الجحيم.. طالما كانت هذه الأسماك المسمومة.. سببًا فى امتلاء جيوبهم بالمال الحرام!
وللأسف لدينا بحيرة ناصر فى أسوان.. والتى كان يمكن أن توفر لنا غذاءنا من الأسماك.. ونصدر الباقى للخارج.. ونوفر نزيف العملة الصعبة.. التى ندفعها للاستيراد الأسماك من الخارج.. ومع ذلك تركنا هذه البحيرة الرهيبة.. تمرح فيها الحيتان العملاقة وتلتهم الآلاف من أطنان السمك يومياً.. كنا نحن الأولى بها منهم.. وللأسف الشديد لم يتم صيد هذه الحيتان.. والاستفادة من بيعها.. وفى الوقت نفسه تركناها تلتهم ثروتنا من أسماك البحيرة.
تخبط وعشوائية وإهمال ظل سنوات طويلة.. حصدنا ثماره فى مزيد من اتساع الفجوة الغذائية.. وبالتالى تواصل نزيف العملة الصعبة بلا أى رحمة!!
وقد كنت أتابع بعض تجارب الدول الأخرى.. فى مجال زراعة الأسماك.. أو حتى صيدها من الشواطئ وأعماق البحار.. وكنت للأسف الشديد أتحسر على بلدى.. وأحوالها البائسة لدرجة أننى كنت أقول.. صحيح لدينا موارد زكية.. لكن للأسف لدينا إدارة غبية!!
من هنا كانت سعادتى كبيرة.. أننا أفقنا مؤخرًا من غفوتنا.. وبدأنا نضع أقدامنا على الطريق الصحيح!!
وأتمنى أن أرى عشرات المزارع السمكية العملاقة.. فى كل ربوع مصر.. فمن ناحية نوفر احتياجاتنا من البروتين رخيص السعر.. بالمقارنة باللحوم الحمراء أو حتى البيضاء.. ومن ناحية أخرى نوفر لبلدنا العملة الصعبة.. التى كنا نستورد بها الأسماك.. بل ويمكننا تصدير ما يزيد على احتياجاتنا من الأسماك.
كما أتمنى تحديث أسطول الصيد المصرى.. حتى نتمكن من صيد الأسماك فى أعماق البحار.. وليس على الشواطئ فقط.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف