المساء
محمد فودة
من الواقع - السيسي: المرأة لها تقدير كبير في نفسي
كان حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن "دور المرأة في دوائر صناعة القرار" وقيامها بجهود خلاقة في ثورة 30 يونيو. وتضحياتها وتقديمها أبناءها طواعية من أجل مصر والإنسانية في الحرب التي نخوضها ضد الإرهاب.. مثار فخر واعتزاز لدي المشاركين في منتدي الشباب بشرم الشيخ.. ولدي المرأة المصرية بوجه خاص.. وكان له صداه أيضاً في المجتمع المصري وفي العالم أجمع.
عبرت المرأة المصرية عن ذلك من خلال الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة في مداخلة تليفزيونية لها علي إحدي القنوات الفضائية قائلة: إن المصريات الحاضرات في منتدي شباب العالم بشرم الشيخ شعرن بالفخر بعد حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن دور المرأة في المجتمع.. وإن السيدات اللاتي حضرن من دول أخري أعجبن بحديث الرئيس عنها بهذا القدر من الاهتمام والتقدير.
قالت الدكتورة مايا مرسي إن حديث الرئيس السيسي عن تبوؤ المرأة لمناصب قيادية في الحكومة وإمكانية تولي رئاسة الوزراء يعد إنجازاً طالما كان المعيار هو الكفاءة.. كنا نحلم فقط بتولي منصب المحافظ.. ولكن الآن لدينا مستشار للأمن القومي وهي الدكتورة فايزة أبوالنجا.. وبدأنا نكسر أكثر من سقف زجاجي.
كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد تحدث باستفاضة عن دور المرأة في المجتمع وأشاد بهذا الدور وقال إن الأم هي من صاغت شخصية الرجل.. ربنا أراد لهن هذا الدور العظيم.. إن المشكلة التي تواجهها بلادنا أن الرجل قد يكون غير منصف للمرأة مع إغفال دورها وتقديره المناسب لها.. مشدداً علي أن من التحضر إعطاء المرأة دوراً وليس الأمر تفضلاً أو مجاملة لها.. إنها تقوم بدور أكثر من رائع سواء في البيت أو في العمل.. ولها تقدير كبير جداً في نفسي. واللي بيتصور اللي بنعطيه للمرأة تفضل أو كرم من الرجل فهذا كلام لا يليق.. لازم نغير ثقافتنا تجاه المرأة ولازم يكون فيه جهد من خلال الإعلام والمسجد والكنيسة والتعليم.. خلوا بالكم من كل شابة وسيدة وامرأة وانحنوا أمامها.
قال الرئيس: فيه بعض القري لا تورث المرأة.. إيه الكلام ده.. ده لازم يتغير إذا كنا بنعرف ربنا.
تحضرني بمناسبة حديث الرئيس عن عدم توريث المرأة قصة وقعت في وجه بحري وليس في الصعيد.. أن رجلاً توفي وترك لأبنائه وبناته ميراثاً من الأرض. ورفض أحد الأبناء أن يورث البنات وقال إن هذه الأرض كانت ملك أبي ولا يجوز أن يزرعها أحد الغرباء عن الأسرة.. وشاء الله سبحانه أن يرزق هذا الابن بأربع بنات متمنياً أن يكون له ولد.. لكن ذلك لم يحدث فيزرع الأرض من بعده غرباء عن الأسرة هم أزواج بناته!!
لا يمكن لإنسان أن يتحدي إرادة الله.. بل لا يمكن له أن يعترض علي تلك الإرادة.
من هنا أشادت سيدات مصر برسائل الرئيس للمرأة المصرية في منتدي شباب العالم.. أثنت النائبة مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان علي تقدير الرئيس الشديد لدور المرأة واهتمامه بها ومساندته لها في جميع المجالات ودفعها للأمام وإعادة الصورة الحقيقية لها حتي تحصل علي ما تستحقه.
العالم ينظر إلينا الآن بعد تصريحات الرئيس السيسي عن المرأة ودورها في المجتمع أن مصر بدأت الطريق الصحيح لمشاركة المرأة المصرية في الأعمال القيادية.. وأنها بهذه المشاركة ستصبح قادرة علي حل مشكلات المجتمع بما لها من نظرة ثاقبة.. كما أنها النوع الذي يقل فيه انتشار الفساد فوجودها في القيادة يمنع هذه الظاهرة من حياتنا.
السيسي وجه رسالة قوية للمجتمع المصري بصفة خاصة وللمجتمع الشرقي بصفة عامة عن ضرورة تمكين المرأة!!
فهل يتغير تفكير الرجل الشرقي عن حصر نشاطها في الأعمال المنزلية؟! أم أنه سيغير مفاهيمه عن نصف المجتمع؟!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف