الجمهورية
عبد الرحمن فهمى
مباريات الليل وصحف الصباح
كتب في صباح السبت أمس.. والمباراة النهائية للبطولة الأفريقية تبدأ في العاشرة مساء بتوقيتنا في الثامنة مساءً بتوقيت المغرب.. وهذا التوقيت يمثل كارثة مهنية لصحف الصباح.. يجب أن تبدأ المطبعة في الدوران في الثامنة مساءً لكي تلحق قطاري الصحافة.. قطار من محطة مصر لتوزيع الصحف في وجه بحري. وقطار الجيزة لصحف مدن قبلي!!.. وهناك طائرات تسافر ابتداءً من التاسعة والنصف إلي الدول العربية. وبعض عواصم أوروبا الكبري. حيث ملايين المصريين في هذه الدول تريد معرفة أخبار بلدهم.. نعم.. محلياً هناك طبعات ثانية وثالثة مختلفة تحمل أنباء المباراة بالتفصيل مع الصور.. ولكنها مهمة شاقة لسرعة الكتابة ونشر الصور.. قد تسألني: صور إيه والمباراة في المغرب في آخر الدنيا؟!.. نعم عن طريق شاشة التليفزيون وإن كانت شاقة أيضاً.
ــ ألم أقل لك.. الموضوع يمثل كارثة مهنية لصحف الصباح.
قد تسألني:
ــ مباراة وتنتهي.. لماذا تكتب هذا اليوم؟!
ــ أكتبه موجهاً الكلام لاتحاد الكرة ولجنة الحكام حتي تكون مواعيد المباريات المحلية في أوقات مساعدة للصحافة الصباحية. لكي تؤدي عملها علي خير وجه.. مباريات الساعة التاسعة أو حتي الثامنة لماذا؟!.. والشتاء يدق الأبواب وصلاة العشاء أصبحت في السادسة والنصف.. بل والمغرب في الساعة الخامسة.. وهو ما كنا نتمناه في شهر رمضان.. لماذا لا تكون المباريات المهمة بدري.. أقصاها الساعة السادسة؟!.. لم لا؟!!
* * *
ما علينا..
المهم.. يا تري ماذا حدث في مباراة الأمس؟!!
علي العموم.. النادي الأهلي بصرف النظر عن أي نتيجة هو البطل صاحب الأرقام القياسية.. فإذا كان هو صاحب الرقم القياسي الأفريقي والعالمي في إحراز الفوز بستة أهداف في المباريات الرسمية المحلية والأفريقية.. فهو أيضاً صاحب الأرقام القياسية الأفريقية في عدد المباريات الأفريقية النهائية.. وصل النادي الأهلي إلي المباراة النهائية لبطولات الأندية عشر مرات!!.. إذا حسبنا مباراة أمس.. فاز الأهلي في خمس نهائيات وحمل الكأس.. فكان أول نهائي له عام 1982 حينما فاز علي كوتوكو بطل غانا في القاهرة 3/صفر وتعادل في غانا بهدف لكل منهما.. وكانت الكأس الأولي.. وثاني مرة بعد عام واحد 1983 لعب مع نفس النادي كوتوكو. وخسر البطولة حينما تعادل في القاهرة دون أهداف وفي لقاء العودة انهزم بهدف تسلل واضح احتسبه الحكم الجزائري محمد حنظل.. وفي عام 2001 ثالث نهائي تقابل مع "صن داونز" جنوب أفريقيا وحصل علي البطولة الثانية وتعادل في لقاء الذهاب بهدف لكل منهما في جنوب أفريقيا ثم أحرز خالد بيبو ثلاثة أهداف بالقاهرة.. وفي رابع نهائي 2005 استرد الأهلي البطولة حينما تعادل مع النجم الساحلي في تونس ثم فاز في القاهرة بثلاثة أهداف.. وفي خامس بطولة 2006 حدثت مفاجأة. كانت المباراة ضد نادي "الصفاقسي" تعادل الناديان بالقاهرة بهدف لكل منهما وفي لقاء العودة في تونس فاز الأهلي بهدف لأبوتريكة في نهاية الوقت الإضافي وكانت ثالث كأس وأغرب بطولة 2007 في سادس بطولة تعادل الأهلي مع النجم الساحلي في تونس دون أهداف. ثم فاز النجم في لقاء العودة في استاد القاهرة بثلاثة أهداف.. وفي سابع بطولة 2008 مع القطن الكاميروني فاز الأهلي بهدفين بالقاهرة وتعادل في الكاميرون 2/2 وحمل الكأس الرابعة.. في اللقاء الثامن 2012 مع الترجي التونسي تعادل في القاهرة 1/1 ثم فاز في تونس 1/2 في تاسع لقاء قمة نهائي كان عام 2013 أمام ليرانس جنوب أفريقيا تعادل في جنوب أفريقيا في مباراة الذهاب 1/1 ثم فاز في القاهرة بهدفين وفاز بالكأس الخامسة.. وكان اللقاء العاشر أمس.. شكراً للصديق ميمي القيعي علي مساعدته في الإحصاء.. في انتظار ما سيحدث لعله يكون مسك الختام!!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف