المساء
أحمد سليمان
ارصدوهم بالأقمار الاصطناعية
الآن أقرت دول العالم أجمع بالدور الكبير الذي تقوم به مصر في محاربة الإرهاب نيابة عن العالم. وأنه لولا الجهود الجبارة غير العادية للقوات المسلحة والشرطة المصرية في الحرب علي الإرهاب لانتشرت فرق الظلام التكفيرية في مشارق الأرض ومغاربها. ولرأينا وسمعنا عن حوادث إرهابية ضخمة كل يوم في بقعة من بقاع الأرض.
ولعل عمليات الثأر لحادث الواحات الإرهابي الذي سقط فيه ستة عشر ضابطا ومجندا من خيرة شباب مصر لحلقة في سلسلة مهمة لمواجهة الإرهاب ومنع نقل مسرح عملياته من سوريا والعراق إلي الصحراء الغربية المصرية والانطلاق لتنفيذ عمليات إرهابية أخري داخل المحافظات المصرية.
ان قيام القوات المسلحة والشرطة المصرية بتصفية واحد وعشرين إرهابيًا وإصابة عدد آخر لا يقل عن عشرة إرهابيين والقبض عليهم بصحراء الفيوم والكيلو 147 بطريق الواحات خلال الأيام القليلة الماضية قبل هروبهم إلي ليبيا بعد تنفيذ عملياتهم الإرهابية يؤكد أن تمشيط المناطق الصحراوية بمحافظات الجيزة والفيوم والمنيا وبني سويف والوادي الجديد وأسيوط مستمر علي مدار الساعة حتي نجحت قواتنا في حصار هؤلاء الإرهابيين الذين نفذوا عملية الواحات الخسيسة. وأعتقد أن الأوامر العليا صدرت باستمرار التمشيط لهذه المناطق لمنع تسلل أي إرهابيين من ليبيا.
ان تجفيف منابع تمويل الإرهاب ساهم بشكل كبير في القضاء علي تنظيم داعش في سوريا والعراق ومحاصرته في ليبيا علي الرغم من استمرار محاولات إمداد عناصره بالمال والسلاح ولكنها ليست محاولات. كما كانت في السابق. حتي أن عناصر التنظيم الإرهابي لجأوا إلي القيام بعمليات إرهابية انفرادية في بعض الدول لمجرد إثبات الوجود. أما تنظيم داعش بشكله وتنظيمه الذي ظهر به في البداية فقد اختفي. وهو ما أكده أكثر من مسئول روسي وأمريكي وعراقي وسوري خلال الأيام الماضية.
نحن مطمئنون إلي أن مصر محفوظة برعاية الله وحفظه. ثم بيقظة رجال القوات المسلحة والشرطة المصرية الذين يقدمون أرواحهم كل يوم فداء لتراب هذا الوطن حتي يعيش أهله في أمن وأمان. وحتي لا تعيش مصر الأجواء المميتة التي عاشتها سوريا والعراق وليبيا وتعيشها اليمن الآن.
كنت قد أشرت سابقا إلي ضرورة بحث كيفية التوصل إلي اتفاق مع بعض الدول الصديقة التي تمتلك أقمارا اصطناعية تسبح في الفضاء يتم بمقتضاه استخدام هذه الأقمار لمسح المناطق الصحراوية المصرية سواء في سيناء أو الصحراء الغربية علي مدار أربع وعشرين ساعة بهدف رصد أي تحركات لأية عناصر إرهابية والقضاء عليها أولا بأول. خاصة أن حدودنا الغربية تمتد بطول ألف كيلو متر تقريبا وتمشيط كل هذه المساحات الشاسعة بالأفراد والمعدات جوا وبرا سيكلف الدولة مبالغ طائلة. لذلك فإن فكرة استخدام الأقمار الاصطناعية سوف تسهل من هذه المهمة. وتثبت أن العالم يقف إلي جانب مصر في حربها علي الإرهاب. وإذا لم يكن هناك تعاون بهذا الشكل فليس أقل من الاتفاق علي تصنيع قمر صناعي مصري يقوم بهذا الدور وإطلاقه في أقرب فرصة لقطع أيادي ورقاب وكسر أرجل كل من يحاول العبث بأمن مصر واستقرارها.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف