الجمهورية
احمد المنزلاوى
الذكري المئوية للوعد البريطاني
حمل اسم وزير الخارجية. رغم انه صادر عن الحكومة البريطانية خالف القوانين الطبيعية والاعراف الدولية. وسلب وطنا من اصحابه واعطاه لغيرهم وبدا تطبيقه علي أرض الواقع كأنه مسرحية ولا بأس ان نمر علي قصة الوعد والسياسي الذي اقترن به. وحضوره الاحتفال بافتتاح الجامعة العبرية ولا ننسي المحاولات السابقة لإقامة الدولة اليهودية.
صدر وعد بلفور في 2/11/1917 ويوافق الخميس القادم ذكراه المئوية. سلمه وزير الخارجية البريطانية إلي اللورد ليونيل وولتر روتشيلد. زعيم الطائفة اليهودية. تضمن تأييد بريطانيا اقامة وطن قومي لليهود في "فلسطين".
كان عدد اليهود في فلسطين آنذاك 5% من السكان وتم تسليم الرسالة قبل شهر من احتلال القدس.
قال الناس وقتها: اعطي من لا يملك وعدا لمن لا يستحق. ومن حكم في ماله.. أو ارضه ما ظلم.
"عزيزي اللورد روتشيلد"
يسرني جدا أن ابلغكم بالنيابة عن حكومة صاحب الجلالة التصريح التالي الذي يعبر عن العطف علي أماني اليهود والصهيونية. وقد عرض علي مجلس الوزراء وأقره.
ان حكومة صاحب الجلالة تنظر بعيني العطف إلي إقامة وطن قومي للشعب اليهودي في "فلسطين" وستبذل قصاري جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية علي ان يفهم جليا انه لن يؤتي بعمل ينتقص من الحقوق المدنية او الدينية للطوائف غير اليهودية المقيمة في فلسطين. ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في اي بلد آخر.
وسأكون ممتنا إذا ما احطتم الاتحاد الصهيوني علما بهذا التصريح.
المخلص: آرثر جيمس بلفور
دخلت القوات البريطانية القدس. عاصمة فلسطين في 9/12/1917 بقيادة الجنرال إدموند اللنبي. اثناء الحرب العالمية الاولي 14 -1918.
وهي المرة الاولي بعد جلاء حملة ريتشارد قلب الاسد. ملك بريطانيا. بعد معركة حطين 1187م وهي حلقة من سلسلة حملات أوروبية جاءت إلي مهد الديانة المسيحية.
خضعت فلسطين للانتداب البريطاني 1920 الذي اقرته عصبة الامم علي اساس وعد بلفور في 11/9/1922 وقامت القدس مقر الحاكم العام. والهيئات المعاونة له واستمر حتي 14/5/1948 حين اعلنت بريطانيا انتهاء انتدابها علي "فلسطين" وفي اليوم التالي تم إعلان دولة اسرائيل وعصبة الامم منظمة دولية تأسست 1919 باقتراح من وزير الخارجية البريطاني ادوارد جراي خضعت معظم الدول العربية للانتداب البريطاني والفرنسي وعادت هذه الدول لشعوبها بعد استقلالها إلا فلسطين فتحت بريطانيا ابواب الهجرة اليهودية إلي فلسطين خلال انتدابها تكرر اقتران الوعد البريطاني باسم وزير الخارجية في اتفاقية سايكس ــ بيكو بين بريطانيا وفرنسا وروسيا القيصرية 1916 لاقتسام املاك الدولة العثمانية وتم كشف امرها بعد الثورة الشيوعية 1917 وتم بمقتضاها اطلاق يد بريطانيا وفرنسا للسيطرة علي العالم العربي كله. باستثناء ليبيا التي احتلتها ايطاليا حملت المعاهدة اسم السياسي البريطاني مارك سايكس. والفرنسي فرانسوا جورج بيكو.
وتكرر الامر باطلاق اسم مراسلات الحسين ـ مكماهون علي الاتصالات البريطانية مع الشريف حسين امير مكة في 1915 ــ 1916 واجراها معه السير هنري مكماهون المعتمد البريطاني في مصر.
وكأنها ارادت ربط هذه الوقائع الخطيرة باسماء اشخاص بدلا من الدولة البريطانية.. المعروف ان فلسطين دولة قديمة تحمل هذا الاسم منذ عصور طويلة وشاركت في الدورات الاوليمبية باسمها وعلمها ولها تاريخ طويل وميراث حضاري كبير.
والانتداب في كتب القانون معناه "حكم مؤقت تشرف خلاله دولة قوية علي دولة ضعيفة لمساعدتها والنهوض بها".
وعلي ارض الواقع: استعمار دولة قوية لاخري ضعيفة لاستغلال ثرواتها. قبل مغادرتها والجلاء عنها بالمقاومة والمفاوضات ولم يتم شيء من ذلك في حالة فلسطين.
* آرثر جيمس بلفور 1848 ــ 1930 سياسي بريطاني ونائب في البرلمان ومدير الخزانة ووزير.
رئيس الوزراء 1902 -1905
وزير الخارجية في حكومة لويد جورج "حزب الأحرار" 1916 -1919 "في عهد الملك جورج الخامس 1910 -1936".
ــ رئيس مجلس اللوردات 25 -1929.
ــ زعيم حزب المحافظين 20 عاما.
عارض بلفور هجرة اليهود إلي شرق أوروبا خوفا من انتقالهم إلي بريطانيا وكان يري الاستفادة منهم وهم خارج اوروبا.
زار فلسطين أثناء افتتاح الجامعة العبرية بالقدس 1925. واجهته مظاهرات عارمة في فلسطين ومصر والدول العربية قيل ان حاييم وايزمان اول رئيس لدولة اسرائيل 49-1952 كان وراء صدور وعد بلفور.
كان استاذا للكيمياء بجامعة مانشستر البريطانية واخترع مستحضرات تستخدم في صناعة الأسلحة قدمها لبريطانيا خلال الحرب العالمية الاولي مقابل هذا الوعد.
وفكرة اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين ظهرت قبل ذلك بعدة قرون وبدأت أول هجرة يهودية من اسبانيا خلال الربع الثالث من القرن السادس عشر وتوطينهم حول بحيرة طبرية بحجة اظهارهم.
وتحدث التاريخ عن وعد نابليون بونابرت لليهود خلال الحملة الفرنسية علي مصر 1798 -1801 مقابل تمويل الحملة وصناعة سفنها في ميناء جنوة الايطالي.
وفي القرن التاسع عشر ظهرت دعوات لانشاء الوطن اليهودي في فلسطين منها دعوة الاسقف النمساوي وليام هشلر بانها نبوءة الهية 1880 وألف كتابا 1882 اسمه: عودة اليهود إلي فلسطين حسب النبوءات.
ــ وفي سنة 1892 تمت محاولة لإنشاء إسرائيل الاولي. في المنطقة الواقعة شرق طابا المصرية جاء رجل الماني بأربعين اسرة يهودية علي متن باخرة واقاموا في المنطقة وادعوا انهم جاءوا باتفاق الدول الكبري وظهرت حقيقتهم وعادوا إلي بلادهم مرة اخري "الأهرام ــ المؤيد" وكانوا قد تحدثوا عن ارض مدين ونبي الله شعيب قبل الحديث فيما بعد عن سليمان وداود عليهم السلام.
ــ وفي 29/8/1897 انعقد المؤتمر الصهيوني الاول برئاسة يتودور هرتزل بمدينة بازل السويسرية لإقامة وطن لليهود بقوة القانون.
في 29/11/1947 صدر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة "181" بتقسيم "فلسطين" إلي دولتين واتفقت عليه 33 دولة واعترضت 13 وامتنعت عن التصويت 10 منها بريطانيا.
ــ دولة عربية 11 ألف كم مربع "42.2%".
ــ دولة يهودية 15 الف كم مربع "57.7%".
ــ القدس وبيت لحم منطقة دولية ظهرت الدولة العربية "الفلسطينية" في هذا القرار.
"وأيضا في الخرائط التي صدرت في أواسط الثلاثينيات" في 3 قطع منفصلة داخلية.
وفي الذكري المئوية للوعد البريطاني نضع هذه الوقائع امام الامة البريطانية و"العالم اجمع" لعلاج الجرح الفلسطيني الدامي الذي استمر 69 عاما واكثر لأنه سيظل معلقا في رقبة بلدهم صاحب التاريخ الطويل في الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف