الجمهورية
جمال هليل
التراخي ممنوع.. والحذر مطلوب!!
الرغبة في الفوز تحتاج لرجال لا يعرفون الخوف. يملكون قلوبا جامدة تعرف الإصرار ولا تخشي المواجهة مهما كانت صعوبتها. ولأن الجهاد لغة مشروعة في حالتي الحرب أو السلم معا.. فالرياضة أيضا تحتاج لجهاد وكفاح. وهجوم ودفاع حتي آخر رمق.. مع الالتزام بروح القانون الذي يحكم المواجهة.
وفي الواجهة الأخري للقانون الرياضي داخل الملعب.. يوجد العرف الرياضي الذي لا يقل في معناه عن القانون رغم أنه كبند ليس مدرجا في صفحات القانون.
أتحدث عن هدف النجم الأول الذي جاء مسروقا مسلوقا في غفلة من لاعبي الأهلي.. عندما سقط لاعب الأهلي علي الأرض فأخرج دفاع الأهلي الكرة خارة الملعب من أجل إعطاء المصاب الفرصة للعلاج.. والعرف الرياضي يقول في مادة سنة كرة القدم أن يعيد الفريق المنافس الكرة للاعبي الفريق الذي أصيب لاعبه وتوقف اللعب من أجله!! هذه هي سنة كرة القدم والعرف الأخلاقي المعترف به.
ولذلك وقف لاعبو الأهلي في انتظار إعادة الكرة إليهم لاستئناف اللعب حسب ما هو متبع في الملاعب!! لكن ما حدث أن فريق النجم استغل الفرصة ولعب الكرة بسرعة وتناقلها وسجل منها الهدف الأول وسط ذهول دفاع الأحمر.
* القصة هنا هي الخلاف في وجهات النظر!! البعض يقول إن القانون في صف لاعبي النجم وأن هدفهم صحيح ولا غبار عليه!!
البعض الآخر وخاصة الأهلاوية.. يجزم أن الهدف غير صحيح.. لأنه تعدي أخلاقي علي العرف الرياضي المتبع والمعترف عليه!!
وأنا أقول إن الهدف صحيح طبقا للقانون.. ولا يستطيع أي حكم أن يلغيه أو يعيد اللعبة من جديد حسب القانون الذي لا يعرف إلا الوضوح في بنوده والحقائق في أفعاله!!
وكم من مرات عديدة تكررت تلك الأحداث من قبل وجاءت الأهداف وثار حولها الجدل.. لكن دائما ما تحتسب رغم ثورة البعض وحزنهم الشديد علي انعدام الروح الرياضية!
أنا لا ألوم لاعبي النجم وهم يلعبون وسط جماهيرهم وعلي ملعبهم ويريدون الفوز بأي ثمن قبل لقاء العودة الصعب.. لكنني ألوم لاعبي الأهلي الذين يتركون القانون ويتوسمون الخير في أي منافس.. وأظن والله أعلم أن فريق الأهلي بالكامل كانوا في حالة رعب وخوف من الخسارة. ولو كانت معنويات اللاعبين عالية وثقتهم كبيرة في أنفسهم لتوقعوا كل مصيبة قبل وقوعها.. ألوم علي لاعبي الأهلي. لأن اللاعب المحارب لابد أن يتوقع كل المواقف في المباراة.. وهذا الدرس لابد أن يعيه كل لاعب قبل لقاء العودة حتي لا تتكرر الأخطاء ولكي يتخطي الأهلي اللقاء القادم وهذا ما أتوقعه لأن فريق النجم ليس بالفريق المرعب. بل إن الأهلي علي أرضه أقوي وأفضل بكثير والفوز شبه أكيد بمشيئة الله!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف