الجمهورية
خالد عبد العزيز
الأسوة الحسنة
عندما يرغب الإنسان في تحقيق هدف معين عليه في بداية الأمر أن يحدد هذا الهدف بكل دقة ووضوح وتكامل ويقوم بتوصيفه الوصف الدقيق الذي لا يحتمل أي اختلاف عند تقييم نجاح الوصول إلي هذا الهدف من عدمه.
* وهنا يكون من اللازم أن يتم عمل كافة الدراسات المطلوبة لجميع الظروف والملابسات المحيطة والوسائل المختلفة للوصول لهذا الهدف وتحديد كافة الأمور المساعدة أو المناوئة لتحقيقه.
* وتأتي أهمية الأخذ بالأسباب العلمية والمنطقية والمشروعة والقانونية كعامل أساسي لنجاح تحقيق الهدف المنشود .
* حسن اختيار الزملاء والمعاونين والمنفذين رفقاء الطريق والذين سيتحملون صعوبته ووعورته معك إيماناً بالهدف النبيل وهم في حالة الخوف علي القائد أو الزميل وليسوا في حالة الخوف منه.
* الاستعانة بالخبراء والفنيين والمؤهلين من خارج دائرة المعرفة القريبة لوضع خارطة طريق واضحة المعالم للوصول إلي الهدف مع التحقق والتأكد من سابق الخبرات والمؤهلات وحسن السيرة والسمعة لهؤلاء الخبراء.
* توفير التمويل اللازم والإمكانات الضرورية لتنفيذ كافة الخطوات المطلوبة لتحقيق الهدف المرجو حتي لا يتم قطع مسافة معينة في طريق الوصول ثم التوقف بعد ذلك لضعف الإمكانات.
* ومن الضروري دراسة حالة الرأي العام ومدي تأثيره علي تحقيق هذا الهدف والاهتمام بكل وجهة نظر قولاً كانت أو فعلاً والاستفادة من كل هذه الجوانب الإعلامية وعدم إغفال أي جانب منها .
* من الطبيعي أن يكون هناك جماعة تحاول أن تمنعك من الوصول إلي هذا الهدف حتي لو أنفقت هذه الجماعة في سبيل ذلك بعض الجهد والمال أو حاكت بعض المؤامرات والدسائس وعليك أن تأخذ حذرك جيداً دون أن يؤثر ذلك علي تقدمك في طريق الهدف ومحاولة علاج الآثار النفسية بشكل فوري ومتلاحق.
* التقرب والدعاء إلي الخالق الكريم وسؤاله المستمر حتي يتحقق لك النجاح فهو سبحانه صاحب التصرف الوحيد في ملكوته الذي لا يحدث فيه شيء إلا بمشيئته وإذنه جل جلاله.
* التواضع الشديد عند بلوغ الهدف لأن ذلك من فضل الله عليك وتدبيره وبمشيئته وتوفيقه ولا تحسب بذلك أنك قد خرقت الأرض أو بلغت الجبال طولاً.
هذا قليل من الدروس المستفادة من هجرة الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام من مكة إلي المدينة من 1439 سنة حينما اختار الصديق أبو بكر رفيقاً في رحلته وعلي بن أبي طالب معاوناً لتأدية الأمانات إلي أهلها وتضليل المشركين ومصعب بن عمير سفيرا إلي المدينة قبل وصوله إليها وعبد الله بن أريقط دليلاً وخبيراً وأسماء بنت أبي بكر وعامر بن فهيرة مساعدين وممولين وعبد الله ابن أبي بكر لقياس الرأي العام وتقييم الموقف.
وماذا فعل الدعاء والثقة بالله في نجاة النبي في غار ثور أو منع الرصد والطلب من سراقة بن مالك وزيادة الخير عند أم معبد. حقاً وصدقاً أن لنا في رسول الله صلي الله عليه وسلم أسوة حسنه.
سنة هجرية جديدة سعيدة علينا جميعاً بإذن الله.. وكل عام وأنتم بخير.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف