الوفد
د. محمود السقا
«فى رحاب الأنبياء».. «يوسف» أمين خزائن مصر
رأينا فيما سبق القول والبيان ترديداً لقوله تعالى عن «قصة يوسف» (نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن) ورأينا كيف أن إخوته أجمعوا على قتله «اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً يخلُ لكم وجه أبيكم» ورأينا كيف انتصر رأى الفرد الحكيم على رأى الجماعة «قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه فى غيابة الجب يلتقطه بعض السيارة»، ورأينا كيف فطن أبوهم على كذبهم حين جاءوا إليه عشاء يبكون ويقولون قد أكله الذئب، وكشف يعقوب عليه السلام كذبهم حيث لاحظ أن القميص سليم وليس به أى تمزيق وأن الدم ليس دماً آدمياً يعرفه بفطنته، وهذا فإن «البكاء ليس دليلاً على صدق الرواية» وليست دليلاً على الحزن والألم الحقيقى».
وننتقل اليوم إلى جانب منطقى وحكيم فى قصة يوسف عليه السلام وفيها الحكمة وإعمال العقل فى كشف الحقائق.
<<<
ونواصل العرض والبيان:
يوسف كان جميل الطلعة، شغفت به امرأة العزيز حباً، دبرت له أمراً، راودته عن نفسه، جاء زوجها ورآها مع يوسف فظن وبعض الظن إثم، وما كان منها إلا أن كانت المتحدثة الأولى، ما الظن فيمن يريد بزوجتك سوءاً، وقررت - هى - الجزاء أن يكون الجزاء السجن أو التعذيب لارتكابه أمراً نكراً.
ولكن جاء «المنطق» والاستخلاص «المنطقى» للحادثة على لسان شاهد حيادى لم ينفعل انفعال الزوج وإن كان من ذوى القربى، وحسم الأمر، ذلك الذى كان صحيحاً تماماً، الذى فى النهاية اعترفت به امرأة العزيز اعترافاً كاملاً.
قال منطق الأشياء إن كان قميص يوسف تمزق من الأمام فإنه هو الفاعل - حيث يشير إلى الواقعة وجهاً لوجه - وإن كان قميصه مزق من الخلف، فإنه يشير إلى أن الفاعل حاول «الهرب» من المكان وهى تجذبه من جلبابه من الخلف، وفى ذلك قضاء مبنى على حسن الاستنتاج ومنطق فى الاستدلال.
(وراودته التى هو فى بيتها على نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربى أحسن مثواى إنه لا يفلح الظالمون. ولقد همت به وهمّ بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين).
(واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألقيا سيدها لدى الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءاً إلا أن يسجن أو عذاب أليم).
(قال هى راودتنى عن نفسى).
(وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قُدّ من قبل فصدقت وهو من الكاذبين وإن كان قميصه قُدّ من دبر فكذبت وهو من الصادقين).
(فلما رأى قميصه قُدّ من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم).
«الآيات 23- 28»
وجاءت امرأة العزيز فى النهاية واعترفت بالحقيقة، التى كشف عنها حكم العقل والمنطق: (قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين).
«الآية 51»
ويقرر القرآن الكريم فى الآية الأخيرة من سورة يوسف أن مثل هذه القصص فيه عبرة وعظمة وإعمال لحكم العقل والمنطق فى الحادثات وإن كانت جليلة أو عظيمة: (لقد كان فى قصصهم عبرة لأولى الألباب ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذى بين يديه وتفصيل كل شىء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون).
«الآية 111»
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف