المساء
خالد امام
أسئلة مشروعة.. حول "مؤبد" مرسي وزبانيته
أخيراً .. صدر ثاني حكم نهائي وبات ضد المعزول الخائن محمد مرسي .. بالسجن المؤبد في قضية التخابر مع قطر .. ليصبح مجموع مدة حبسه 45 عاماً بالتمام والكمال حتي الآن .. وكان قد صدر ضده من قبل حكم نهائي وبات ايضاً بالسجن 20 عاماً في قضية احداث الاتحادية .
ان لي اسئلة حول الحكم الأخير .. وهي ليست تعليقاً علي الحكم ولا دفاعاً عن الخائن الذي كنت اتمني صدور حكم ضده بالاعدام وليس بالمؤبد .. ولكني اعتبر أسئلتي مشروعة واتمني ان اجد اجابات عليها في الحيثيات .
* السؤال الأول .. مرسي عوقب بالسجن المؤبد بتهمة "الانضمام لجماعة ارهابية اُسست علي خلاف احكام القانون" .. مرسي معروف انه اخواني حتي النخاع طوال حياته : قبل وبعد ان اصبح نائباً في البرلمان . وخلال احداث "25 زفت" . ثم اثناء ترشحه للرئاسة . واخيراً وهو رئيس في غفلة من الزمان .. فما الجديد هنا .. وما هو دوره الحقيقي بالضبط في القضية ..؟؟
* السؤال الثاني .. التهمة الموجهة من النيابة للمتهمين جميعاً هي اختلاس تقارير صادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية والقوات المسلحة وقطاع الأمن الوطني وهيئة الرقابة الادارية وبعضها في غاية السرية حيث تضمنت بيانات حول قواتنا المسلحة واماكن تمركزها والسياسات العامة للدولة وتسليمها الي جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة بقصد الاضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية .. اتهام هو قمة الخطورة ويدخل تحت بند "الخيانة العظمي" .. وهذه التقارير اختلسوها من مقر الحكم .. وهي في الأصل لا تُسلم الا لرئيس الجمهورية يداً بيد .. وبالتالي فان المنطق يقول ان هذه التقارير خرجت من الاتحادية بموافقة ومباركة مرسي .. فعلي أي اساس تم الغاء الحكم بسجنه 15 عاماً وتبرئته من تهمة الحصول علي اسرار الدفاع بقصد تسليمها وافشائها الي دولة اجنبية..؟؟
* السؤال الثالث .. احمد عبد العاطي مدير مكتب مرسي وامين الصيرفي سكرتيره السابق صدر ضدهما الحكم بالسجن المؤبد .. فهل التهمة التي عوقبا عليها هي نفس تهمة مرسي الانضمام الي جماعة ارهابية اُسست علي خلاف احكام القانون أم لأنهما اختلسا التقارير وسرباها الي قطر عن طريق مباشر أو من خلال باقي المتهمين الذين تراوحت عقوبتهم بين الاعدام والسجن المؤقت ؟؟.. اذا كانت الأولي فان ذلك يعني براءتهما من تهمتي الاختلاس والتسريب ومن ثم من الذي اختلس التقارير وسربها من الاتحادية فعلاً .. واذا كانت الثانية فهل عقوبة "المؤبد" هنا تتفق مع الجرم ذاته .. وهل يمكن ان يفعلا ذلك بعيداً عن مرسي ..؟؟
* السؤال الرابع .. ما هو دور المدانين الثلاثة الذين حُكم عليهم بتأييد الاعدام "احمد عفيفي منتج الأفلام الوثائقية . ومحمد كيلاني المضيف الجوي . واحمد ثابت المعيد باحدي الجامعات الخاصة" وواضح انهم لم يختلسوا الوثائق لأنهم من خارج مقر الحكم بل سلموها لقطر بعد ان حصلوا عليها من قصر الاتحادية أو من مكتب الارشاد الحاكم الفعلي للبلاد في ذلك الوقت ..؟؟
* السؤال الخامس .. الحكم فجر مفاجأة من العيار الثقيل هي احالة جرائم حمد بن جاسم وزير خارجية قطر الأسبق ورئيس قنوات الجزيرة الي المستشار نبيل صادق النائب العام للتحقيق والتصرف فيما هو منسوب اليه من افعال تنطوي علي جرائم جنائية مؤثمة قانوناً بقصد الاضرار بمصلحة البلاد القومية ومركزها الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي .. نعم هي مفاجأة مفرحة بحق وكنا ننتظرها منذ بدأ التحقيق في القضية مارس 2014 وجددنا الانتظار بعد احالة المتهمين للجنايات في سبتمبر من نفس العام وظللنا ننتظرها خلال تداول القضية علي مدي 3 سنوات بدرجات التقاضي المختلفة .. لكن الآن فان هناك سؤالاً نفسه : هل معني ذلك ان التحقيقات مع حمد بن جاسم ستكون قضية منفصلة أم سيتم ضمها الي قضية التخابر ؟؟.. واذا تم ضمها هل يمكن ان تعطل تنفيذ الأحكام الصادرة حتي الفصل فيها ؟؟.. تبقي كارثة .
هذه خمسة أسئلة قفزت الي ذهني وانا اتابع منطوق الحكم في قضية التخابر مع قطر .. واكرر مرة اخري انها ليست تعليقاً علي الحكم وكلي أمل ان اجد اجابات شافية عليها في الحيثيات .
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف