المساء
سمير عبد العظيم
بلا حدود - الأهلي والترجي التونسي نهائي أفريقي مبكر كالعادة
دخلت مسابقة دوري الأبطال الأفريقي لعام 2017 مرحلة الجد بعد أن انتهت كل المراحل السابقة بداية من التمهيدي ودوري المجموعات ووصلنا للمرحلة الأقرب لنهائي البطولة وهي دور الثمانية التي يتأهل من بينها البطل الذي يحمل الكأس.
ومن اليوم تبدأ لقاءات دور الثمانية التي تستمر حتي يوم الأحد 24 سبتمبر الحالي حيث تقام المباريات علي طريقة خروج المغلوب بعد الذهاب والعودة حتي موعد النهائي وتقام اليوم مباراتان حيث يلتقي الأهلي والترجي التونسي في برج العرب وكذلك فيروفياريو الموزمبيقي مع اتحاد العاصمة الجزائري بملعب زيمبيتو الموزمبيقي في مباراة الذهاب ويشارك في هذا الدور ثماني فرق استطاعت تخطي دوري المجموعات ليصعد الأول والثاني من كل مجموعة وهي النجم الساحلي "تونس" فيروفياريو "موزمبيق" من المجموعة الأولي واتحاد الجزائر "الجزائر" والأهلي طرابلس "ليبيا" من المجموعة الثانية والترجي "تونس" وصن داونز "جنوب افريقيا" من المجموعة الثالثة والوداد الرياضي "المغرب" والأهلي "مصر" من المجموعة الرابعة.
وتعد بطولة دوري الأبطال الافريقي هي الأقدم في نشاط الاتحاد الافريقي حيث بدأت عام 1964 وفاز بأول لقب فريق نادي أوريكس دوالا الكاميروني وحملت أول كأس اسم الزعيم الغاني كوامي نكروما.
ولمصر تاريخ طويل وحافل حيث تتقدم فرقها الدول الافريقية في حمل لقبها بعد أن فازت فرقها باللقب 14 مرة. 8 الأهلي. 5 زمالك والاسماعيلي مرة واحدة وكان آخر لقب في العام الماضي لصن داونز الجنوب افريقي علي حساب الزمالك بمجموع لقاءي النهائي 4/صفر "3/صفر و1/صفر".
وتتجه اليوم أنظار عشاق الكرة في مصر والدول العربية والأجنبية صوب استاد برج العرب لمتابعة اللقاء الذي يعد نهائياً مبكراً بين قطبي الكرة العربية والأفريقية الأهلي والترجي التونسي حيث يتصدر الأهلي الأندية في القارة بألقابه الثمانية ويأتي الترجي في الترتيب الثامن بلقبين فقط.. ولن يكون اللقاء الأول بين الفريقين بعد أن سبقه 14 لقاء خلال البطولات الافريقية للأندية تفوق الأهلي في 5 مباريات وفاز الترجي في ثلاث مرات وانتهت 6 مواجهات بالتعادل وهو ما يعني ارتفاع كعب الأهلي علي التونسي.
وبدأت لقاءات الفريقين عام 1990 في بطولة دوري أبطال افريقيا وانتهت أولي مباريات الفريقين بالتعادل حسمها الفريق التونسي بركلات الترجيح قبل تغيير نظام المسابقة باحتساب نسبة الأهداف في ملعب الفريق بهدفين إذا انتهي اللقاء بالتعادل.. وقد شهدت لقاءات كثيرة بفوز الأهلي أو الترجي حسب نسبة الأهداف بالنظام الجديد.
وخلال المباريات التي شهدت اجتماع الفريقين في مباريات دوري المجموعات تفوق الأهلي ففي دوري مجموعات 2007 فاز الأهلي بثلاثية سجلها أبو تريكة وفلافيو وأسامة حسني في القاهرة وهي النتيجة الأكبر للقاءات الفريقين وفي تونس تفوق الترجي بهدف وخرج من البطولة وفي نصف نهائي 2010 فاز الأهلي في القاهرة 2/1 ويخسر في تونس بهدف ويودع البطولة ويتكرر المشهد في 2011 بدوري المجموعات بفوز الترجي في لقاد تونس بهدف نظيف وينتهي لقاء القاهرة بالتعادل بهدف ليخرج الأهلي إلي أن جاء العام التالي 2012 ويتعادل الفريقان في الإسكندرية في النهائي 1/1 ويحقق الأهلي فوزا غاليا في رادس بتونس ويقدم الأهلي واحدة من أقوي لقاءاته ويفوز الأهلي باللقب الأول في قيادة حسام البدري وكانت المرة الأخيرة قبل لقاء اليوم عام 2015 في كأس الكونفيدرالية عندما تقابل الفريقان في السويس وفاز الأهلي بثلاثية عبدالله السعيد "هدفين" ومؤمن زكريا وكرر الأحمر الموقف في تونس بالفوز بهدف.
وتقول الأرقام ان الأهلي سجل عشرة أهداف في شباك الترجي بينما أحرز التونسي 8 أهداف في شباك نظيره المصري.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف