الوفد
أحمد عز العرب
الاستعمار يؤرخ للإرهاب المتأسلم «20»
يستطرد التقرير المشبوه عرضه:
3 ـ 3 ـ 2: قادة الجهاز السرى ومركز نفوذهم داخل الإخوان المسلمين. 156 ـ مصطفى مشهور وكمال ستافيرى وأحمد الملط وأحمد حسنين ومحمد مهدى عاكف كانوا من الناشطين فى الجهاز السرى منذ أربعينيات القرن الماضى وخمسينياته وممن أصبحوا من أثرياء الجهاز فى سبعينيات وثمانينيات القرن وبعكس معظم أعضاء الإخوان المسلمين كان هؤلاء الأعضاء ينتمون الى عائلات غنية وكانوا قادرين على تمويل الجهاز السرى بمعرفتهم مما جعلهم في وضع مميز وسط جماعة الإخوان المسلمين طبقاً لكتاب جامعة اكسفورد الصادر عام 1993. 157 ـ وعندما أصبحوا قادة فى الجهاز السري المميز مكنهم هذا الوضع أن يصبحوا أعضاء مشاهير فى قيادة جماعة الإخوان المسلمين. فجيل أعضاء الجهاز السرى الذى سبق مجموعة مصطفى مشهور دخل فى صر اع على السلطة مع المرشد العام حسن الهضيبى حتى وفاته عام 1973 وكانت مجموعة مشهور جيلاً أصغر فى الجهاز السرى وأبعدهم ذلك خطوة عن الصراع على السلطة فى حقبتى الخمسينيات والستينيات، ومع ذلك فمنذ منتصف السبعينيات عندما أحضرت هذه المجموعة الثروة التى كونتها خارج مصر استطاعت هذه المجموعة الصعود الى أعلي المستويات فى الجماعة رغم أنف خليفة الهضيبى فى منصب المرشد العام عمر التلمسانى ومؤيد فى القاهرة.
158 ـ أصبح مشهور وبعده حديثاً عاكف فى منصب المرشد العام بما يظهر بوضوح السلطة المستمرة لأعضاء الجهاز السرى وسط جماعة الإخوان المسلمين.
معظم المنظرين والأيديولوجيين يزكون الجهاد العتيق.
151 ـ بعض أكثر المفكرين الاسلاميين نفوذاً على فكر واستراتيجية جماعة الإخوان المسلمين كان ضمنهم حسن البنا نفسه وان لم يكن معتبراً مفكراً إسلامياً فقد كان أبرز المفكرين الاسلاميين هم سيد قطب الذى كونت أفكاره أساس أيديولوجية الإخوان المسلمين وكذا العد يد من الجماعات الإرهابية الحالية، وكان أحدث هؤلاء المفكرين هما محمد الغزالى ويوسف القرضاوى.
160 ـ كان محمد الغزالى رجل دين إسلاميا ومفكرا أثرت كتاباته فى أجيال من المصريين ورغم أنه كثيراً ما يوصف بأنه من المعتدلين كانت بعض أفكاره غاية فى التطرف، وكانت إحدى اللحظات الشهيرة لهذا التطرف هي عندما أدلى بشهادته عن الجماعة الاسلامية وهى تنظيم إرهابى مرتبط بالإخوان المسلمين، كان أعضاء هذه الجماعة متهمين باغتيال الكاتب والمفكر فرج فودة الذى اتهموه بالزندقة، شهد الغزالى أمام المحكمة المصرية بأن أى شخص يقاوم علناً تطبيق الشريعة الاسلامية كاملة يكون مرتداً يجب قتله، ودافع الغزالى فيما بعد عن موقفه قائلاً: إن قتل فرج فودة كان فى الواقع توقيعاً لعقوبة المرتد التى يتعين على الإمام تطبيقها وهو ما فشلت الدولة المصرية فى القيام به.
161 ـ وقد ردد أفكاره المتطرفة هذه ربما أكثر المفكرين المسلمين الذين جاءوا على الساحة الإسلامية وهو سيد قطب.
162 ـ كان الدور المركزى الذى قام به سيد قطب منذ بداية ستينيات القرن الماضى هو إنشاء قاعدة دينية صلبة وفلسفة أصبحت رمزاً للإخوان المسلمين لا يمكن التقليل من أثرها وسنناقشها بتعمق أكثر فى الفصل الرابع.
3 ـ 3 ـ 4: القيادة الحالية الجماعية:
3ـ 3ـ 4: محمد بديع:
163ـ كان بديع المرشد العام الحالى للإخوان المسلمين متأثراً لدرجة كبيرة جداً بأفكار المفكر المتطرف سيد قطب وكذا أفكار قيادات الجهاز السرى، ويتضح ذلك من عدة تصر يحات متضاربة صرح بها منذ أصبح مرشداً عاماً فى يناير عام 2010 فقد صرح فى عدة مناسبات مؤيداً كتائب القسام «انظر القسم 4» ومعلناً أن الجهاد فرض على كل المسلمين، وفى حديث له عام 2010 زعم أن: القادة العرب والمسلمين قد خانوا شعوبهم بعدم مواجهة الأعداء الحقيقيين للمسلمين وليس فقط إسرائيل بل أمريكا، وإعلان الجهاد ضد هذين العدوين الكافرين هو فرض من الله. وليس للحكومات الحق فى منع شعوبها من القتال ضد أمريكا.
164ـ ورغم وضع بديع كمرشد عام فإن نواب المرشد العام خيرت الشاطر ومحمود غزلان ومحمود عزت، وتلاثتهم معروف عنهم التزامهم المتطرف بالأفكار الرجعية لسيد قطب ومن أشد المتحمسين للجهاد العتيق يعتبرون أكثر نفوذاً داخل جماعة الإخوان المسلمين من المرشد العام نفسه.
ونقف عند هذه الفقرة حتى المقال التالى.
الرئيس الشرفي لحزب الوفد
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف