الأهرام
ريهام مازن
من قلبي .. من هم الروهينجا ؟
يعيش في ميانمار أقليات عديدة مثل الروهينجا المسلطة عليها الأضواء حاليا نظرا لظروفها الصعبة ويبلغ عددهم نحو مليون نسمة ويعيشون في ولاية راخين الساحلية الغربية. وتحرم هذه الأقلية المسلمة من الجنسية وملكية الأراضي والتصويت والسفر ويعانون العبودية على يد الجيش وقد هرب مئات الآلاف منهم لتايلاند وبنغلاديش التي يرتبطون بها عرقيا ولكنهم يجبرون عادة على العودة.
لكن من هم الروهينجا؟ روهينغيا أو روهنيجيا (بالبورمية) اسم قومية عرقية تنتمي إلى عائلة الشعوب الهندية وتقطن في ولاية أراكان غربي بورما أو ميانمار. فحسب التقديرات الرسمية لسنة 2012 يوجد 800,000 روهينجي في أراكان، وتعدهم الأمم المتحدة أكثر الأقليات اضطهادا في العالم.
وقد أختلف في أصل المصطلح "روهينجيا".. حيث يؤكد بعض مؤرخي الروهينغيا مثل خليل الرحمن أن مصطلح روهنغيا مشتق من كلمة عربية "رحمة"، حيث تتبعوا المصطلح إلى القرن الثامن ميلادي حيث قصة حطام السفينة. ووفقاً لما قالوا، فإن سفينة عربية تحطمت بالقرب من جزيرة رامري بها تجار عرب، وقد أمر ملك أراكان بإعدام التجار العرب، الذين كانوا يصيحون:"الرحمة الرحمة"، فأطلق على هؤلاء الناس إسم راهام ومع مرور الزمن تبدل المصطلح إلى رهوهانج ثم روهنجيا.

الروهينجا هم شعب مسلم سني وبما أن الحكومة تقيد الفرص التعليمية لهم فإن الكثير منهم يواصل دراساتهم الإسلامية الأساسية كخيار تعليمي فقط. ويوجد في معظم القرى المساجد والمدارس الدينية حيث يصلي الرجال فيها جماعة، أما النساء فيصلين في المنازل.
توصف الروهينجا بأنها أكثر أقلية مضطهدة في العالم وأتعس الشعوب، نظرًا للاضطهاد الذي تمارسه ضدهم الأغلبية البوذية، وهم ا يعيشون كلاجئين في المخيمات المتواجدة في بنجلاديش وتايلاند على الحدود من بورما، لما يلاقون من العذاب والمذابح والاغتصاب.
وينتمي معظم هؤلاء المسلمون إلى شعب الروهينجا ذوى الأصول المنحدرة من مسلمي الهند بما فيها بنجلاديش والصين بالإضافة إلى نسل المستوطنين الأوائل من الفرس والعرب.

وقد جلب الاحتلال البريطاني العديد من الهنود المسلمين إلى بورما لمساعدتهم في التجارة والأعمال المكتبية, وبعد نيل الاستقلال ظل الكثير من المسلمين في مواقعهم.
يعتمد مسلمو "الروهينجا" على اللغة الروهنجيا في التواصل بينهم، وهي لغة "هندو-أوروبية" مرتبطة بلغة "شيتاجونج" المستخدمة في دولة "بنجلاديش" القريبة من بورما، حيث نجح علماء الروهنجيا في كتابة لغتهم بالنصوص المختلفة مثل العربية والحنفية والأردية والرومانية والبورمية، والمستمدة من اللغة العربية.


في القرن السابع الميلادي، وصل المسلمون دلتا نهر إيراوادي في بورما على ساحل تانينثاري، وولاية أراكان، إبان عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، وقد أسسوا إمارة أراكان التي استمر الحكم الإسلامي فيها نحو ثلاثة قرون، منذ عام 1430م حتى عام 1784م، دخل خلالها الكثير من السكان المحليين في الدين الإسلامي، إلى أن احتل البوذيون أراكان عام 1784 وقاموا بضمها إلى بورما، ومنذ ذلك التاريخ بدأت أولى حلقات العنف المتبادل بين المسلمين والبوذيين، والتي استمرت حتى احتلال بورما من بريطانيا عام 1824.

وقد ظهرت بوادر اضطهاد المسلمين في عهد الملك باينتوانج في الفترة ما بين 1550 ـ 1589م، فبعد أن استولى باينتوانج على باجو في 1559 قام بمنع الاحتفال بعيد الأضحى وذبح الأضاحي وممارسة الذبح الحلال للمواشي والدجاج منعاً باتاً بسبب التعصب الديني بل وصل به الأمر إلى إجبار بعض المسلمين على الاستماع إلى الخطب والمواعظ البوذية لتغيير دينهم عنوًة.

أما عهد الملك بوداوبايا (1782- 1819)، فقد شهد القبض على أربعة أئمة من أشهر علماء ميانمار المسلمين، حيث قتلوا في العاصمة بعد رفضهم أكل لحم الخنزير.
وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية تحت وطأة الاحتلال البريطاني، وضع البوذيون مسلمي الهنود وبورما في خانة واحدة وأضافوا إليهم هندوس الهند وأطلقوا على المجموعة كلها لقب "كالا".
وفي عام 2001، كانت بداية موجة منظمة من أحداث العنف والقتل بحق المسلمين في كل مدن بورما، على خلفية أحداث 11 سبتمبر بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد استولى البوذيون بدعم من الجيش على الكثير من ممتلكات وأراضي المسلمين.
وفي 2014، تجددت الاعتداءات ضد الروهينجا بعد اتهام مسلمين بقتل سيدة بوذية، أعقبتها عمليات قتل واسعة لهم، وبحسب مصادر حقوقية وصل عدد قتلى المسلمين في بورما إلى 20 ألفًا، مما دفع الباقين للفرار واللجوء إلى بنجلاديش المجاورة وحتى تايلاند.
ومؤخرًا هذه الأيام في 2017، تجددت أعمال العنف، والاضطهاد ضد مسلمي الروهينجا، وصلت إلى حد المذابح وحرق المنازل عن طريق قنابل حارقة ألقتها مروحيات على منازل المسلمين.

من قلبي: أخيراً، أصبحت مأساة الروهينجا أمام مجلس الأمن.. حيث ذكر دبلوماسيون أن السويد وبريطانيا طلبتا عقد اجتماع (مغلق) لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن "الوضع المتدهور" في ولاية راخين بميانمار التي تشهد مأساة تعرض الأقلية المسلمة من الروهينجا للعنف والاضطهاد على يد السلطات والأغلبية البوذية.

من كل قلبي: كان الله في عون الروهينجا.. ووالله إنه لمن غير المعقول السكوت دولياً على كل هذه المجازر التي تُرتكب في حق الروهينجا، بينما ينهض المجتمع من أجل قضايا أخرى تتخذ أبعاداً سياسية تبتعد كل البعد عن الإنسانية.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف