الجمهورية
عبد الرحمن فهمى
حرب الأسدين.. ويوم القيامة
من الخرافات القديمة جدا أن الناس يتشاءمون من اقتران يوم الجمعة بأول أيام أحد العيدين الأضحي أو الفطر.. والاعتقاد السائد من الزمن القديم أنه لن يمر العام الهجري لا الميلادي إلا وتقع كارثة مروعة.. والذي زاد في اعتقاد الناس في عدد من الشعوب أن وقعت أحداث ضخمة للغاية وغريبة في أعوام كان أول أيام العيد يوم جمعة.. مثلا في المغرب اختفت مدينة بأكملها.. هبطت تحت الأرض بكل مبانيها ومدارسها وجامعاتها ومستشفياتها ومصانعها والهيئات الحكومية وغير الحكومية.. باختصار مدينة بكل ما عليها من بشر وحجر غاصت تحت الأرض ولو حفرت الأرض لن تجدها.. حكاية أغرب من الخيال.. المدينة في المغرب واسمها "أغادير" وأصبح هذا الاسم مثلا لأي حادث ضخم جدا جدا لا يصدقه عقل.. تماما مثل ما حدث مع قارون وخزائنه التي تنوء بالعصبة أولي القوة.. مجرد حمل مفاتيحها!!! المفاتيح أثقل من أن تحملها عصابة من الرجال الأشداء.. اختفي في ثانية قارون وخزائنه تحت الأرض.. أين؟ لا أحد يعلم.
حكاية مدينة أغادير كانت من أشهر الحوادث ولكن هناك أيضا أشياء أخري مثل بركان "فيسوف" الفاء معطشة بثلاث نقاط.. وهو أحد الآثار في إيطاليا يذهب إليها السياح.
وارتبطت هذه الخرافة بمقتل الملك فيصل في حادث غريب وقع في عام هجري ارتبط فيه يوم العيد بيوم جمعة.. وكان الملك فيصل له شعبية ضخمة في مصر حينما وقف معنا في حرب 1973 ورفع ثمن البترول.. والملك فيصل عموما من أبرز رجال المملكة السعودية منذ صغره فقد تعلم منذ صغره في أمريكا ويجيد اللغات كأحد أبنائها وله علاقات قوية مع ملوك ورؤساء كل الدول.. وأصبح وزيرا للخارجية في سن صغيرة حتي قيل إنه أصغر وزير خارجية وكان مندوبا للسعودية في هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن.
***
ورغم أن الاعتقاد العام أن حكاية ارتباط يوم الجمعة بأول أيام العيد خرافة.. إلا أن الناس الآن تتكلم عن صواريخ كوريا.. وهذا الصاروخ الذي انطلق منذ أيام فعبر آسيا كلها ثم أوروبا كلها ونزل فوق جزيرة في المحيط قرب أمريكا.. الصاروخ دمر الجزيرة تدميرا.. كإنذار لأمريكا.. وهناك من يربط بين عضلات كوريا وجنون ترامب.. وشبح حرب عالمية ثالثة ستنتهي يوم القيامة!!!.. لأن أي حرب قادمة لن يكون فيها فائز ومهزوم.. الحرب ستدمر كل الدول بلا استثناء وتقتل كل الناس.. من اشترك في الحرب ومن لم يشترك.. مثل قصة الأسدين.. أسدان جاعا لآخر درجة.. لم يذوقا أي طعام منذ فترة.. دخل الأسدان في حجرة وتم غلقها عليهما لمعرفة في النهاية أي أسد أكل الآخر.. بعد فترة فتحوا الحجرة فلم يجدوا سوي ذيلين فقط.. ذيل كل أسد فقط.. أكل أسدان بعضهما!!! حكاية خرافية طبعا تنطبق علي أي حرب عالمية قادمة.
فهل ستقوم حرب الأسدين.. ولا يبقي أحد من البشر.. ثم "نُفخ في الصور فصعق من في السماوات والأرض.. لمن الملك اليوم.. لله الواحد القهار".
***
- هل ستقوم الحرب العالمية الثالثة؟
- الناس تقول مادام كيلو اللحم بـ 170 جنيها وكيلو البامية الناشفة بخمسين جنيها وكيلو الليمون بثلاثين جنيها.. تبقي دي علامات الساعة فعلا.. وناس تقول إن العيد كان مبهجا وممتعا ومفرحا و... وفرصة لإظهار الحب والانتماء والوطنية وظهور "معدن" الشعب المستعد لكل شيء في سبيل بلده مع ثقة بلا حدود في القيادة التي تطوف العالم من أجل نهضة حضارية.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف