الجمهورية
سعيد الأمام
الشباب.. والمشروعات!
في دول كثيرة حول العالم وخاصة في عدد من دول شرق آسيا التي بنت نفسها بنفسها في فترات ليست بالطويلة.. من خلال اهتمامها بالصناعات متناهية الصغر والصغيرة التي استوعبت العمالة وحققت انخفاضا كبيرا في البطالة.
ومثل هذه التجارب لابد أن نستفيد منها ونشجع شبابنا علي الدخول في مثل هذه الأعمال والصناعات بتسهيلات وقروض أكثر تيسيرا من الدولة والبنوك الوطنية.
هذا الأمر مهم جدا لمصر في هذه المرحلة التي نبني فيها بلدنا ونعمر في كافة ربوعها ولكي تنفذ هذه التجارب في بلدنا لابد أن تتعاون وزارات وجهات عديدة لتكون هي العين التي تهتم وتدعم وترعي وتنسق لمثل هذه المشروعات وتكون لدينا آلية وقواعد تساعد شبابنا علي الانخراط في مثل هذه الصناعات وبالتالي ستتراجع نسبة البطالة وتزداد فرص العمل وبالتبعية الإنتاج وأيضا التصدير للخارج.
مصر دولة شابة.. نسبة الشباب فيها تصل إلي ما يقارب الـ "60" في المائة من عدد سكانها وبالتالي لدينا قوة بشرية كبيرة جدا لابد أن نستفيد منها ونستثمرها في العمل والإنتاج.
لابد أن نستثمر حالة اهتمام الرئيس والحكومة بالشباب لننطلق في مشروعات جديدة كالصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر.. وعلي البعض من الشباب التخلي عن الكسل والاتكالية وليس هناك مانع من تكوين مجموعات شبابية تقوم كل منها بعمل مشروع أو صناعة صغيرة علي أن ترعاها الحكومة وتفتح لإنتاجها أسواق محلية أو إقليمية ودولية مثل هذه التجارب تدخل في إطار الحفاظ علي المجتمع من انجراف بعض الشباب الضعيف إلي الفكر المتطرف والجماعات الظلامية التخريبية.. وتحيا مصر.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف