الوفد
حسن الرشيدى
جريمة كهرباء المطار..والأيادى الخبيثة..!
حققت النيابة مع 17 مسئولا بمطار القاهرة فى واقعة خطيرة للغاية وهى انقطاع التيار الكهربائى عن الصالة رقم 3 بالمطار.. وجهت النيابة تحت اشراف المستشار إبراهيم صالح المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة تهم الاضرار العمدى بالمال العام والتسبب فى قطع التيار الكهربائى.. ما تسبب فى تعطيل سفر وعودة الركاب وتأخر اقلاع الطائرات.. وقد أمر المستشار نبيل صادق النائب العام بحبس 11 مسئولاً بالمطار 15 يومًا على ذمة التحقيقات.. القضية خطيرة لأنها تتعلق بمنفذ دولى يعد المنفذ الأهم والأكبر داخل مصر.. وأن أى خطأ يحدث عن عمد أو غير قصد أو اهمال داخل هذا المرفق الدولى المهم قد يؤدى إلى كارثة تضر بالوطن وتهدد امنه القومى.
فى الحقيقة.. رغم الجهود التى تبذل لتطوير مطار القاهرة امنيًا وفنيًا.. والنهوض بمستوى السلامة الجوية وأمن الركاب والسائحين.. إلا اننى كنت اتوقع مثل هذه الكوارث لأن أعمال الصيانة فى مطارنا الدولى تعانى قصورًا، بل اهمالاً واضحًا يظهر بجلاء فى بعض المنشآت التى ترتبط بخدمة الركاب.. والسبب الآخر هو عدم تطهير بعض المواقع من عناصر يغلب عليها التطرف أو الارتباط بجماعات ظلامية أو شريرة.. رغم قيام شرطة المطار بعدم تجديد تصاريح دخول المطار لبعض العاملين للاشتباه.. أو التعاطف مع جماعة الإخوان الشيطانية.. أو صدور أحكام جنائية ضدهم.
فالمطار الذى يضم آلافا من العاملين فى الطيران المدنى وشركات الطيران والجمارك وغيرها من الأجهزة مازال يعانى من وجود عناصر خبيثة ليست فوق الشبهات تتولى مواقع مهمة.. رغم ما تبذله الأجهزة الأمنية من جهود لتطهير المطار وتعقيمه.. لأن الابعاد لا يتم إلا بعد التأكد من المعلومات وعدم الاكتفاء بالشبهات او البلاغات الكيدية.. حتى لا يقع الظلم على متهم برىء.
انقطاع التيار الكهربائى عن بعض صالات المطار لم يكن جديدًا.. ولكن لم يشعر به أحد لأن المولدات الكهربائية الاحتياطية تعمل أتوماتيكيا وفى ثوانٍ معدودة.. أما هذه المرة التى تعد كارثة كبرى فالانقطاع تم وامتد لأكثر من ساعة لأن المولدات كانت معطلة.. وترتب على ذلك تعطل أجهزة الكمبيوتر وإنهاء إجراءات الركاب.. وتعطل سيور نقل حقائب وأمتعة الركاب والسائحين.. وكل ذلك أحدث دويا كبيرا واثرًا سيئًا.
وإذا كانت التحقيقات قد كشفت ان المهندس المختص من الشركة الخاصة المسئولة عن صيانة بطاريات المولدات الكهربائية قد اكتشف وجود عطل فى البطاريات ولم يبلغ بإصلاحه.. فأين كان مسئولو الصيانة أو التشغيل والمتابعة فى شركة الميناء..؟!
هل نترك الأمر أو المسئولية لمندوب شركة خاصة.. رغم ادراكنا ان التيار الكهربائى بالمطار مسئولية عظيمة وضخمة..؟
هل يدرك مسئولو الصيانة والتشغيل بمطار القاهرة.. ابعاد تلك الجريمة.. التى تسىء لمطارنا الدولى وتضر بالوطن؟!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف