الجمهورية
طارق الأدور
تعديلات الكاف تزيد أزمات الكرة المصرية
بدون دراسة دقيقة أصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قراراته بتعديلات جذرية علي بطولات كأس الأمم الأفريقية والبطولات الأفريقية للأندية ليضطر إلي تأجيل تعديلات كأس الأمم ويؤجل وقتيا التعديلات المتوقعة علي بطولات الأندية لحين الدراسة المتأنية عن طريق لجان تبحث الأمور من كافة الزوايا قبل التنفيذ.
الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" أقر تعديلات كأس الأمم الأفريقية بإقامة البطولة في خلال شهري يونيو ويوليو بدلا من موعدها التقليدي السابق خلال شهري يناير وفبراير وهو الأمر الذي كان يتعارض بشدة مع ارتباطات اللاعبين المحترفين بالأندية الأوروبية.
ومن وجهة نظري كان الأمر يتطلب دراسة دقيقة قبل أن يجد الكاف نفسه متورطا في تضارب المواعيد وبخاصة أن الموعد الجديد سيتضارب كل بطولتين مع بطولة كأس القارات التي تشهد كل 4 أعوام مشاركة منتخب أفريقي قبل انطلاق كأس العالم بعام كامل وهو ما حدث الشهر الماضي في البطولة التي استضافتها روسيا.
كما أن الأمر سيكون محيرا في اختيار المنتخب الذي يمثل أفريقيا في بطولة القارات لو تقرر إقامتهما في أوقات متقاربة وهل سيلعب في هذه الحالة بطل أفريقيا مباشرة في كأس القارات أم يبتعد بطل القارة عن هذا المعترك.
العنصر الثاني يرتبط بفترة الراحة المطلوبة لبعض اللاعبين بعد انتهاء الموسم الطويل حيث إن إقامة البطولة حتي يوليو يعني ضيق الوقت جدا للراحة ثم بدء الموسم الجديد وبخاصة أن هذا التضارب سيحدث مرة كل عامين.
والمشكلة الثالثة أن تطبيق التعديل من بطولة 2019 يعني تعديل لوائح تصفيات بدأت بالفعل لعملية تأهل 16 منتخبا لنهائيات وأصبح الأمر الآن يعني أن تكون نفس التصفيات مؤهلة لـ 24 فريقا أي بزيادة 8 منتخبات. بالإضافة إلي أن هذا الأمر يعني أن يكون المنظم جاهزا بستة ملاعب كبري لاستضافة المباريات بدلا من 4 كما كان الحال في البطولة بنظامها القديم وهو أمر صعب أن يتواجد في الكثير من الدول الأفريقية.
أما بطولتا الأندية فإن المشاكل من وجهة نظري أكبر وأكثر تعقيدا لأن إقامة البطولة خلال الفترة من أغسطس إلي مايو يعني أن تلعب الأندية 16 مباراة في البطولة خلال فترة الموسم بعد أن كانت الأندية تلعب 6 أو 8 مباريات علي الأقل خلال الصيف وهي فترة توقف مباريات الدوري في الكثير من الدول. وأصبح علي اللاعب بعد التعديل أن يلعب 16 مباراة أفريقية تضاف إلي 34 مباراة محلية كما يحدث في مصر مثلا أي 50 مباراة خلال الموسم يضاف لها الارتباطات الدولية للمنتخبات والبطولات المحلية الأخري مثل الكأس وهو أمر ربما يزيد العبء علي اللاعبين خلال الموسم.
كما أن بدء البطولة في أغسطس من العام القادم يعني إلغاء المتأهلين هذا الموسم لأن من يلعب بطولات الأندية في أغسطس 2018 سيكون المتأهل فعليا من الموسم القادم وليس هذا الموسم.
كل هذه الأمور تحتاج دراسة دقيقة قبل التنفيذ.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف