الأخبار
صفية مصطفى أمين
فكرتي - كيف نخرج من عنق الزجاجة؟
الشجاعة أن يعترف الانسان باخطائه، ويواجهها، ثم يبدأ من جديد، متجنبا الوقوع في نفس الاخطاء. صحيح لا يوجد انسان علي وجه الأرض لا يخطئ، لأن الصواب ليس حكراً علي أحد. الفرق بين العاقل وغير العاقل أن العاقل يدرك خطأه، أما غير العاقل فيكتشف الخطأ ويتجاهله أو يبرره!
ليست الفروسية أن ادافع عمن احب ظالما أو مظلوما، ولكن أن أمنعه من ارتكاب الخطأ، بل احاسبه بأقسي مما احاسب الخصم! وما ينطبق علي الأفراد ينطبق أيضا علي الأمم والجماعات. فالوحدة والاتفاق بين أفراد الشعب الواحد هي النصر، والفرقة هي الهزيمة.
في وقت الشدة التي تعيشها مصر يجب أن ينسي كل واحد مصالحه الشخصية وآلامه الخاصة. ويتذكر أن وطنه يحتاج الدعم والتضحية ليخرج من أزماته، والذي يتصور أن شخصا واحدا - مهما كان موقعه- يمكن أن ينقذ مصر من أزماتها، يكون واهما!
مصر تحتاج إلي جهد مضاعف وعمل مضاعف من كل واحد منا. تحتاج إلي عقول تفكر وتخطط وتنفذ.. وإلي حلول عملية لمشاكلها، لا إلي كلمات وشعارات!
مصر يمكن أن تصنع المعجزات، إذا استطاع كل واحد منا أن يجعل الجهد جهدين، وأن يجيد ما يصنع. نحن نحتاج أكتوبر جديدة لتمحو آثار الفساد والفشل والتخلف الذي ساد لسنوات طويلة.
أمامنا طريق طويل من الانتاج، والتعمير، والحرب ضد الإرهاب، وتحقيق الديمقراطية، والعدالة.. لكي نستطيع أن نخرج من عنق الزجاجة!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف