الكورة والملاعب
سمير الجمل
ديني بالإنجليزية والفرنسية !!
بفعل فاعل تحول شهر رمضان.. إلي مهرجان مسلسلات وبرامج.. والمحزن أن يغيب المسلسل الديني مع سبق الإصرار بحجة أنه لا يكسب.. رغم الحاجة الماسة إلي هذا النوع الذي يمنح الثقافة المرئية لمن لا يقرأ ولا يكتب وما أكثرهم في بلاد العرب والمسلمين وفي ظل انتشار الفضائيات والإذاعة سواء الحكومية أو الخاصة. يكون لها نصيبها من هذا المهرجان الدرامي.. ولا بأس إذا جاءت المسلسلات مناسبة لقيم وأخلاقيات المجتمع في هذا الشهر الفضيل. وقد كتبت سابقاً عن غياب الدراما في إذاعة القرآن الكريم لأسباب أظن أنها أضعف من أن تحول بين تقديم القصة. وهي أساسية في القرآن الكريم.. نقدمها في ظل القواعد التي وضعتها إذاعة القرآن الكريم ولو أنها قابلة للنقاش.. لأن استخدام موسيقي مناسبة في المسلسل لا تخرج بالإذاعة عن وقارها.. والاستعانة بأصوات نسائية.. في إطار الشخصية التي تلعبها أو تؤديها ليست بدعة مع وجود أصوات نسائية بالإذاعة.. وهل ننسي أن سيدة فاضلة تولت رئاسة هذه المحطة.
خلاصة القول إن صناعة مسلسلات دينية خاصة بإذاعة القرآن الكريم.. ضرورة. بل أكثر من ذلك أطالب بتقديم مسلسلات باللغات الإنجليزية والفرنسية والأسبانية. وغيرها.. وهي مسألة لا جدال فيها. في ظل الدعوة لتجديد الخطاب الديني.. وحتي يصل صوت إسلامنا من بلد الأزهر عنوان الاعتدال والوسطية إلي أرجاء العالم.. ومع كل احترامي لما يعقد من مؤتمرات للحوار بين الديانات.. وأيضاً لتصحيح صورة الإسلام. وقد شوهها للأسف من ينتسبون زوراً وبهتاناً إلي هذا الدين الحنيف. وقد أباحوا القتل والسرقة والبغضاء والعداوة باسم الجهاد. ونصرة الإسلام.
هذه المؤتمرات التي تقام في غرف مغلقة لعدد محدود تظل قاصرة في رسالتها رغم أهميتها.. لكن المسلسل يصل إلي الجميع في كافة الأنحاء.. وتأثيره سريع وفعال. ومع تجاوز المحاذير التي وضعتها إذاعه القرآن لنفسها. وقت أن انطلقت لكي تذيع آيات الذكر الحكيم فقط. وقبل أن تتنوع برامجها التي جعلتها من أكثر المحطات استماعاً.. بل إن بعض المنازل والمحلات تقوم بتشغيلها 24 ساعة بلا انقطاع.
أنا أعرف جيداً أن مؤلف المسلسل الديني أصبح حالياً عملة نادرة.. لأن كتابة هذا النوع تحتاج إلي فئة خاصة من المؤلفين لديهم قدرة علي البحث والتحقيق والموهبة الروائية في عمليات السرد.. واستخدام حيل وأساليب فنية تحافظ علي المقدس.. وفي نفس الوقت تقدم رسالتها الدرامية.. لهذا أتمني الاهتمام بالمسلسل الديني في إذاعة القرآن لأن تكلفته بسيطة وفائدته عظيمة.
ملحق
وقد قرأت مؤخراً أن إذاعة القرآن بدأت في الإعداد لمسلسل ديني يذاع في رمضان بإذن الله ولم أستطع التحقق من الخبر فإن كان صحيحاً أهلاً وسهلاً.. وإن كان غير ذلك. فنحن في الانتظار.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف