الأهرام
احمد عمر هاشم
تأملات صائم فضائل الشهر الكريم
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستقبل شهر رمضان, بالبشر والترحاب وكان المسلمون يفرحون لمقدم الشهر الكريم ويتنافسون فى الطاعات وفى سائر العبادات.

ولحرصه على اغتنام هذا الشهر الكريم, ولحبه لأمته كان ينبههم إلى أهميته, ويدعوهم إلى المحافظة على صيام نهاره, وقيام ليله, وإلى المواساة والتكافل فيما بينهم وينبههم إلى ما ينبغى عليهم أن يحرصوا عليه، وعن سلمان رضى الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى آخر يوم من شعبان فقال: «أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك, شهر فيه ليلة خير من ألف شهر, شهر جعل الله صيامه فريضة, وقيامه تطوعا, من تقرب فيه بخصلة من الخير كمن أدى فريضة فيما سواه, ومن أدى فريضة فيه, كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه, وهو شهر الصبر, والصبر ثوابه الجنة, وشهر المواساة وشهر يزاد فى رزق المؤمن فيه, من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه, وعتق رقبته من النار, وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء». قالوا: يا رسول الله ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يعطى الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة, أو على شربة ماء, أو مزقة لبن, وهو شهر أوله رحمة, وأوسطه مغفرة, وآخره عتق من النار, من خفف عن مملوكه فيه غفر الله له وأعتقه من النار فاستكثروا فيه من أربع خصال: خصلتين ترضون بهما ربكم, وخصلتين لا غناء بكم عنهما.. فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم: فشهادة أن لا إله إلا الله, وتستغفرونه, وأما اللتان لا غناء بكم عنهما: فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار, ومن سقى صائما سقاه الله من حوضى شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة».

واصطفى سبحانه وتعالى شهر رمضان على سائر الشهور وفضله على غيره, حيث صرح باسمه فى القرآن دون غيره: «شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه» سورة البقرة(185). وهو الشهر الذى اختصه الله تعالى بعبادة الصيام وجعل صيامه فريضة من الفرائض, وركنا من أركان الإسلام.

ولشهر رمضان خصوصية بليلة القدر التى جعلها الله خيرا من ألف شهر. إنها معايد وإيحاءات تثير فى النفوس معانى الحب والسرور والانشراح والحبور, باستقبال هذا الشهر, وتدعو رواد الخير ومن يرجون الله والدار الآخرة إلى أن يقبلوا, وتدعو العصاة إلى أن يتوبوا إلى ربهم, فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف