الأهرام
فتحى محمود
هكذا تحدث الرئيس
حالة الإجماع التى شهدتها مواقع التواصل الاجتماعى حول قوة ووضوح الخطاب الذى ألقاه الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض، تكشف الأهمية التاريخية لهذا الخطاب، الذى يعد وثيقة مهمة عن رؤية مصر الحاسمة فى مواجهة الإرهاب ومحاولات ضرب الاستقرار بالمنطقة.

لقد تحدث الرئيس عدة مرات عن المواجهة الشاملة للإرهاب ، لكنه فى هذه المرة كان أكثر تفصيلا وحسما عندما طرح إستراتيجية من أربع نقاط هي:

أولا: إن الحديث عن التصدى للإرهاب على نحو شامل.. يعنى مواجهة جميع التنظيمات الإرهابية دون تمييز.. فلا مجال لاختزال المواجهة فى تنظيم أو اثنين.. فالتنظيمات الإرهابية تنشط عبر شبكة سرطانية.. تجمعها روابط متعددة فى معظم أنحاء العالم.. تشمل الأيديولوجيا.. والتمويل.. والتنسيق العسكرى والمعلوماتى والأمني... ومن هنا.. فلا مجال لاختصار المواجهة فى مسرح عمليات واحد دون آخر.. وإنما يقتضى النجاح فى استئصال خطر الإرهاب أن نواجه جميع التنظيمات الإرهابية بشكل شامل ومتزامن على جميع الجبهات.

وفى هذا السياق، تعلمون جميعا أن مصر تخوض يوميا حربا ضروسا ضد التنظيمات الإرهابية فى شمال سيناء.. نحقق فيها انتصارات مستمرة وتقدما مطردا.. نحرص على ضبط وتيرته ونطاقه، بحيث يتم استئصال الإرهاب بأقل خسائر ممكنة.. مع الحفاظ على أرواح المدنيين من أبناء شعبنا العظيم.. إن معركتنا هى جزء من الحرب العالمية ضد الإرهاب.. ونحن ملتزمون بهزيمة التنظيمات الإرهابية وحريصون على مد يد العون والشراكة لكل حلفائنا فى المعركة ضد تلك التنظيمات فى كل مكان.

العنصر الثانى هو أن المواجهة الشاملة مع الإرهاب تعنى بالضرورة.. مواجهة جميع أبعاد ظاهرة الإرهاب فيما يتصل بالتمويل.. والتسليح.. والدعم السياسى والأيديولوجي.. فالإرهابى ليس فقط من يحمل السلاح.. وإنما أيضا من يدربه.. ويموله.. ويسلحه.. ويوفر له الغطاء السياسى والأيديولوجي.

ودعونى أتحدث بصراحة وأسأل: أين تتوافر الملاذات الآمنة للتنظيمات الإرهابية لتدريب المقاتلين.. ومعالجة المصابين منهم.. وإجراء الإحلال والتبديل لعتادهم ومقاتليهم؟ مَن الذى يشترى منهم الموارد الطبيعية التى يسيطرون عليها.. كالبترول مثلا؟ مَن الذى يتواطأ معهم عبر تجارة الآثار والمخدرات؟ ومِن أين يحصلون على التبرعات المالية؟ وكيف يتوافر لهم وجود إعلامى عبر وسائل إعلام ارتضت أن تتحول لأبواق دعائية للتنظيمات الإرهابية؟

إن كل مَن يقوم بذلك هو شريك أصيل فى الإرهاب.. فهناك.. بكل أسف.. دول تورطت فى دعم وتمويل المنظمات الإرهابية وتوفير الملاذات الآمنة لهم... كما أن هناك دولا تأبى أن تقدم ما لديها من معلومات وقواعد بيانات عن المقاتلين الإرهابيين الأجانب.. حتى مع الإنتربول.

ثالث عناصر الرؤية المصرية لمواجهة الإرهاب.. هو القضاء على قدرة تنظيماته على تجنيد مقاتلين جدد.. من خلال مواجهته بشكل شامل على المستويين الأيديولوجى والفكري.. فالمعركة ضد الإرهاب هى معركة فكرية بامتياز.. والمواجهة الناجحة للتنظيمات الإرهابية يجب أن تتضمن شل قدرتها على التجنيد واجتذاب المتعاطفين بتفسيراتٍ مشوهة لتعاليم الأديان.. تُخرجُها عن مقاصدها السمحة.. وتنحرف بها لتحقيق أغراض سياسية.

ولعلكم جميعا تذكرون.. أننى طرحت منذ عامين.. مبادرة لتصويب الخطاب الديني.. بحيث يُفضى ذلك لثورة فكرية شاملة.. تُظهر الجوهر الأصيل للدين الإسلامى السمح.. وتواجه محاولات اختطاف الدين ومصادرته لصالح تفسيرات خاطئة.. وذرائع لتبرير جرائم لا مكان لها فى عقيدتنا وتعاليم ديننا.

إننى أتابع تنفيذ هذه المبادرة.. مع المؤسسات الدينية العريقة فى مصر وعلى رأسها الأزهر الشريف.. بما يمثله من مرجعية للإسلام الوسطى المعتدل.. وبالتعاون مع قادة الفكر والرأى فى العالمين العربى والإسلامي.. واثقا أن هذا الجانب لا يقل أهمية عن المواجهات الميدانية لاستئصال التنظيمات الإرهابية.

أخيرا وليس آخرا.. لا مفر من الاعتراف بأن الشرط الضرورى الذى يوفر البيئة الحاضنة للتنظيمات الإرهابية.. هو تفكك وزعزعة استقرار مؤسسات الدولة الوطنية فى منطقتنا العربية.

وليس بخاف عليكم.. أننا واجهنا فى الأعوام الأخيرة محاولات ممنهجة.. وممولة تمويلا واسعا.. لتفكيك مؤسسات دولنا.. وإغراق المنطقة فى فراغ مدمر.. وفر البيئة المثالية لظهور التنظيمات الإرهابية واستنزاف شعوبنا فى صراعات طائفية وعرقية.

إن ملء الفراغ الذى ينمو وينتشر فيه الإرهاب.. يستلزم بذل كل الجهد.. من أجل استعادة وتعزيز وحدة واستقلال وكفاءة مؤسسات الدولة الوطنية فى العالم العربي.. بما فى ذلك تلبية تطلعات وإرادة الشعوب نحو النهوض بالدولة.. من خلال تكريس مسيرة الإصلاح السياسى والاقتصادى والاجتماعي.. والوفاء بمعايير الحكم الرشيد.. واحترام حقوق الإنسان.. وترسيخ مفاهيم دولة القانون والمواطنة واحترام المرأة وتمكين الشباب.

كما أن الرئيس السيسى هو الوحيد فى هذه القمة الذى ربط بشكل صريح بين القضية الفلسطينية ومشكلة الإرهاب عندما قال:

ودعونى أصارحكم بأن جهودنا فى مكافحة الإرهاب والقضاء عليه لا يمكن أن يكتب لها النجاح وتصبح واقعا ملموسا.. إلا من خلال تسوية القضية الفلسطينية عن طريق حل عادل وشامل ونهائي.. على أساس مبدأ حل الدولتين ومرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة.. بما يوفر واقعا جديدا لكل شعوب المنطقة.. تنعم فيه بالازدهار والسلام والأمان.. فضلا عن هدم أحد الأسانيد التى يعتمد عليها الإرهاب فى تبرير جرائمه البشعة.

إن العمل من أجل حشد ولى لتنفيذ الرؤية التى طرحها الرئيس أمر مهم للغاية لاقتلاع جذور الإرهاب من العالم أجمع.

< كلمات:

لولا الموسيقى لكانت الحياة غلطة

فريدريش نيتشه
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف